أرشيفات التصنيف: العلم والتقنية

علوم الطبيعة والتكنولوجيا والاكتشافات والاخبار العلمية

النموذج، طريقة مجربة لتفعيل الأفكار

كثيراً ما نستعجل. نمسك بالقلم و نكتب. نواصل الكتابة عفوَ الخاطر. ربما تكون النتيجة جيدة.
نستعجل، نمسك بالفرشاة والألوان والمواد، و نرك أنفسنا لسجيّتها، و ربما تكون النتيجة جيدة.
نمسك بالعود، نشرع في التلحين، كما اتّفق، معتمدين على الذوق الجيد، و خبرة مسبقة، و ربما تكون النتيجة جيدة.
لكن الكتابة المميزة، ليست كذلك، ولا الفن، ولا الموسيقى، ولا شئ من صنوف الإبداع سيكون مميزاً بشكل مدهش بعيداً عن المجاملات و تربيت الأصدقاء والمقربين.

digital drugs

المخدرات الرقمية

#نغمات الأذنين  #المخدرات الرقمية  #الإدمان الرقمي كتبه: بريان دوننغ بتاريخ مارس 31 من عام 2009م عرّبه: فاضل التركي     اليوم، سنضع السماعات و نرمي بأنفسنا في وسادة جلوس و نستسلم للأنغام الهادئة من أحدث صنف من المخدرات الرقمية: نغمات للأذنين معاً. يقولون أن هذه الملفات الصوتية التي تصنع بالحواسيب، تدلّك دماغك و تأتي بكل […]

فيلم وثائقي معرب: حيث يوجد التنين – مقدمة في التفكير العلمي – النقدي – بريان دوننغ

جاء في و:صف التسجيل:

وثائقي: حيث يوجد التنين – مقدمة للتفكير النقدي
هو فلم وثائقي من تقديم وإنتاج برايان دونينج, يقوم بكشف حقيقة العلوم الزائفة وينتقدها واحدة تلو الأخرى ويشجع المشاهد وينمي تفكيره النقدي.
عنوان هذا الوثائقي, يقتبس إشارة كانت توضع على الخرائط في الأماكن الغير مكتشفة التي لم تتم زيارتها من قبل؛ فتوضع كلمة “هنا يوجد تنين” عليها.
أراد برايان في الوثائقي هذا أن يوجه الى جمهور واسع فلم يتعرض للأمور الدينية بشكل مباشر (كالخلقوية مثلاً) ولكن الرسالة ما زالت تبدو واضحة.

ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي هي طريقة في إختبار صحة إدعاء ما, إن كان صحيحاً, صحيحاً جزئياً, خاطئاً. التفكير النقدي هي عملية يتم عبرها بناء مهارة في كشف الأمور الكاذبة أو الزائفة, ويتم في هذه العملية تنمية هذه المهارة وتطويرها وإستخدامها في أن واحد.

وقائمة أساسيات التفكير النقدي تحتوي: الملاحظة, الفهم, التحليل, الإستدلال, التقييم, التفسير, والبحث في ما وراء المعرفة. ويوضف التفكير النقدي المنطق بشكل أساسي, وبالإضافة الى المنطق يوضف معايير فكرية أخرى واسعة مثل: الوضوح والمصداقية والدقة والعمق والأهمية والإنصاف.

وتستدعي عملية التفكير النقدي من يقوم بها أن يكون قادراً على:
1. الإعتراف بالمشاكل لإيجاد وسائل عملية لمواجهة تلك المشاكل2. فهم أهمية تحديد الأولويات وترتيب الأسبقية في حل المشكلات
3. جمع وحشد وفهم المعلومات ذات الصلة
4. تفسير البيانات, لتقييم الأدلة والحجج
5. الإعتراف بوجود (أو عدم وجود) العلاقة المنطقية بين المقترحات
6. إستخلاص النتائج والتعميمات بحذر

شارات حمراء
يستخدم الوثائقي هذه الكلمة – شارات حمراء – للإشارة الى علامات قد تدلك على أن منتجاً أو فكرة أو أمراً معيناً أخر هو في الحقيقة علم زائف. ومن أمثلتها:
1. تقليد الخبراء: حين ترى منتجاً معيناً يتم توسيقه عبر صورة رجل في رداء أبيض (رداء الأطباء والمخابر) توضع على غلافه.
2. حكمة شعبية قديمة: حين ترى منتجاً يتم تسويقه عبر القول بأنه كان يستخدم من قبل اجدادنا الصينيين القدماء مثلاً.
3. طاقة غريبة أو غير مكتشفة.
4. أمر معين تتأمر المؤسسات العلمية على إخفائه.
وغير هذه يعرض برايان الكثير من النقاط.

* حقوق الترجمة لـ
على محمد قاسم و اثيل فوزي – مجموعة العلوم الحقيقية

العلم كعملية تفنيد

العلم كتفنيدٍ

مقتطف من مقالة كتبها كارل بوبر في 1963م، أُعرِّبه إهداءً للصديق العزيز علي آل عمران و لمحبي العلم و فلسفة العلم.

…. قررت أن أقوم بما لم أقم به من قبل: أن أقدم لكم تقريراً عن شغلي في فلسفة العلوم منذ خريف 1919م، حينما شرعت في التصدي للمشكلة، “متى يمكن نصف نظرية بأنها علمية؟” و “هل هناك معيارٌ للمواصفات العلمية لنظرية ما أو معيار لتحديد مكانتها العلمية؟”

أفراد بالجملة

وحشية التخصص

هذه مادة معربة أهديها باسم العزيز أسعد الوصيبعي إلى كل عالِمٍ أو متخصصٍ أومثقفٍ واعٍ يحمل مسؤولية ذاتية أو اجتماعية أو حضارية على عاتقه. هي مادة اخترتها من بين مختارات الرائع مارتن غاردنر، وهي مقالةً للفيلسوف الإسباني خوسية أورتيغا. المقالة تنقل مادة مختلفة وغاية في الأهمية وحادة صارمة في رسالتها. وهي على ذلك مادة ترينا بعض الفلسفة الجادة في موضوع يمسنا كلنا في هذا العصر لو قورنت بكثير من الفلسفة البائدة و الفلسفة المضيعة للوقت والجهد و مُذهبة للعقل. سأنقل المادة معربة تحمل الصورة المرجوة لكم كما صورها مارتن غاردنر في تقديمه لها ومن ثم ترجمة نص أورتيغا. وقتاً ممتعاً وتأملاً عميقاً.

ذروة إنتاج النفط

asad.wosaibi@gmail.com'

سيطرت فكرة انتهاء عصر النفط على كثير من الكتابات، إلا أن تأثيرها لم يصل إلى سياسات النفط العالمية. هناك كثيرون ممن يعيش على نشر أبحاث ودراسات تزعم بأن البشرية على حافة الهاوية, وأنها ستفاجأ يوماً ما بانتهاء عصر النفط لأنه سينفد قريباً ولن تجد البشرية بديلاً له بعدما اعتمدت عليه كمصدر للطاقة لأكثر من قرن.

أسرار ستراديفاريوس: “أهم و أعظم من صنع الكمان”

كتبه: بريان دوننغ و ترجمه: فاضل التركي المترجِم: حديث الآلات واختيارها طالما كان محل اهتمام الموسيقيين وربما كلفهم ذلك كثيراً من المال والوقت واجهاد الذهن. رأيت من الواجب ترجمة هذه المقالة القصيرة للموسيقيين العرب علّها توضح بعض اللبس وبعض ما تصنعه مكنة الإعلام والثقافة الشائعة أحببت إهداء الترجمة للاستاذ الذي نجلّ: الفنان أحمد الجوادي النص […]

شاشات اللمس: كيف تعمل؟

موقع GettyImages ربما يمر بعض الوقت ثم لا نجد في السوق أي هاتف بلا تقنية لمس. لقد أصبحت تقنية يفترض أن تكون في كل الأجهزة التي حولنا، غير مقتصري خيالنا على الهواتف، ولكن لتشمل كل جهاز يلتقى الأوامر، أو بالأصح، نتعامل معه. أصبحت تقنية أسهل بكثير في التعامل من تقنية الأزرار والفأرة و لوحة المفاتيح […]

الوعي الحركي: نظرات في فلسفة التربية البدنية للدكتور:عبد النور إدريس

abdennour_driss@yahoo.fr'

الوعي الحركي: نظرات في فلسفة التربية البدنية ديداكتيكا المواد التعليمية للدكتور:عبد النور إدريس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ «الطفل الذي يلعب مقدس عندي» فروبـل مدخل تاريخي: ■ تطور النصيب التقني من حضارتنا وتقلصت استعمالاتنا للعضلات الأساسية التي كانت سبب انتصارات الإنسان الأولي على الحياة، وبالتالي ازداد الإلحاح باحتياج الفرد إلى توليد النشاطات الفيزيائية، ينشأ فيها التوازن بين النمو الجسدي […]

هل تسقط النظرية النسبية؟ هل يتقدم العلم أم يتأخر؟

ما هي الحكاية؟

الحكاية أن مجموعة من العلماء توصلوا في نتائج تجاربهم التي استمرت ثلاث سنوات، إلى أن هناك جسيمات فاقت سرعتها سرعة الضوء. ثم ماذا؟ ما تبعات ذلك؟ هل يستحق شئ من هذا أي اهتمام وكل هذه الأخبار والقلق والترقب؟

آه يا سلام!

حوار مع فاضل فخرالدين : صاحب موقع آه يا سلام ازدهرت في الفترة الأخيرة حال السميعة والمهتمين إلى الدرجات العليا من الاهتمام. لقد توفرت التسجيلات والنقاشات والمعلومات والمعارف مع ظهور الانترنت في العالم العربي. معارف عن نظريات الموسيقى والمعزوفات والكتب والتسجيلات وتاريخها وتاريخ المؤلفين والملحنين والنقد الفني والنوتة الموسيقية. نذكر كثيراً من الرواد ونهتم بالمواقع […]