أرشيفات التصنيف: الترجمة

ترجمات من الشعر والفكر والمقالات والكتابات والدراسات والابحاث والنصوص

فيلم وثائقي معرب: حيث يوجد التنين – مقدمة في التفكير العلمي – النقدي – بريان دوننغ

جاء في و:صف التسجيل:

وثائقي: حيث يوجد التنين – مقدمة للتفكير النقدي
هو فلم وثائقي من تقديم وإنتاج برايان دونينج, يقوم بكشف حقيقة العلوم الزائفة وينتقدها واحدة تلو الأخرى ويشجع المشاهد وينمي تفكيره النقدي.
عنوان هذا الوثائقي, يقتبس إشارة كانت توضع على الخرائط في الأماكن الغير مكتشفة التي لم تتم زيارتها من قبل؛ فتوضع كلمة “هنا يوجد تنين” عليها.
أراد برايان في الوثائقي هذا أن يوجه الى جمهور واسع فلم يتعرض للأمور الدينية بشكل مباشر (كالخلقوية مثلاً) ولكن الرسالة ما زالت تبدو واضحة.

ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي هي طريقة في إختبار صحة إدعاء ما, إن كان صحيحاً, صحيحاً جزئياً, خاطئاً. التفكير النقدي هي عملية يتم عبرها بناء مهارة في كشف الأمور الكاذبة أو الزائفة, ويتم في هذه العملية تنمية هذه المهارة وتطويرها وإستخدامها في أن واحد.

وقائمة أساسيات التفكير النقدي تحتوي: الملاحظة, الفهم, التحليل, الإستدلال, التقييم, التفسير, والبحث في ما وراء المعرفة. ويوضف التفكير النقدي المنطق بشكل أساسي, وبالإضافة الى المنطق يوضف معايير فكرية أخرى واسعة مثل: الوضوح والمصداقية والدقة والعمق والأهمية والإنصاف.

وتستدعي عملية التفكير النقدي من يقوم بها أن يكون قادراً على:
1. الإعتراف بالمشاكل لإيجاد وسائل عملية لمواجهة تلك المشاكل2. فهم أهمية تحديد الأولويات وترتيب الأسبقية في حل المشكلات
3. جمع وحشد وفهم المعلومات ذات الصلة
4. تفسير البيانات, لتقييم الأدلة والحجج
5. الإعتراف بوجود (أو عدم وجود) العلاقة المنطقية بين المقترحات
6. إستخلاص النتائج والتعميمات بحذر

شارات حمراء
يستخدم الوثائقي هذه الكلمة – شارات حمراء – للإشارة الى علامات قد تدلك على أن منتجاً أو فكرة أو أمراً معيناً أخر هو في الحقيقة علم زائف. ومن أمثلتها:
1. تقليد الخبراء: حين ترى منتجاً معيناً يتم توسيقه عبر صورة رجل في رداء أبيض (رداء الأطباء والمخابر) توضع على غلافه.
2. حكمة شعبية قديمة: حين ترى منتجاً يتم تسويقه عبر القول بأنه كان يستخدم من قبل اجدادنا الصينيين القدماء مثلاً.
3. طاقة غريبة أو غير مكتشفة.
4. أمر معين تتأمر المؤسسات العلمية على إخفائه.
وغير هذه يعرض برايان الكثير من النقاط.

* حقوق الترجمة لـ
على محمد قاسم و اثيل فوزي – مجموعة العلوم الحقيقية

العلم كعملية تفنيد

العلم كتفنيدٍ

مقتطف من مقالة كتبها كارل بوبر في 1963م، أُعرِّبه إهداءً للصديق العزيز علي آل عمران و لمحبي العلم و فلسفة العلم.

…. قررت أن أقوم بما لم أقم به من قبل: أن أقدم لكم تقريراً عن شغلي في فلسفة العلوم منذ خريف 1919م، حينما شرعت في التصدي للمشكلة، “متى يمكن نصف نظرية بأنها علمية؟” و “هل هناك معيارٌ للمواصفات العلمية لنظرية ما أو معيار لتحديد مكانتها العلمية؟”

يوتيوب: مايكل شيرمر – عدة الكشف عن الهراء و الزيف

شاهدوا مايكل شيرمر معرباً في عدة الكشف عن الهراء والزيف ..

شكرا للمعرب و شكرا للدروبي الصديق عبدالله الكواي الذي اقترح هذا التسجيل.

وقتا ممتعا والمزيد في دروب في مواد عن مايكل شيرمر وله.

Besame Mucho

mamdouhrizk@yahoo.com'

رجل يدفع برجاً من صناديق الكارتون المشيدة على قاعدة بعجلات يصعد ويغني… حينها فقط امرأة وحيدة مرت به وأنصتت إليه كأن الرياح توقفت كي تعقد رباط حذاءها * * * كلوديا سيري ترجمة ممدوح رزق Besame Mucho: “قبلني كثيرا ” وهي واحدة من أشهر الأغنيات المكسيكية، كتبتها ولحنتها كاتبة الأغاني المكسيكية وعازفة البيانو الشهيرة ” […]

قبس من جمر رسول حمزاتوف

hammmzatov
ترجمها عن الروسية: كمال العيادي

مرّة, وكان الوقت عشيّة غامضة من بداية صيف 1988, كان في قلبي حفير مفجع من الحنين إلى القيروان. طلبت من باريسا ألكسندروفنا أن تقرأ لي. فأمسكت بيدي وقرأت هذا المقطع لرسول حمزاتوف. طبعا لم أفهم كعادتي دمعتها يومها. ولكنّني اليوم أرتجف رهبة بعد مرور عشرين سنة وأنا أحاول أن أعيد إستحضاره. يا إلهي, لم أكن أعرف أنّه سيمطر مدى الحياة في قلبي …

لماذا يجب أن يكون العمل فيما نحب؟

هل العمل الذي تقضي فيه عمرك في أهم ساعات نشاطك منذ الصباح حتى المساء، هو قدرك؟ هل بالفعل، الشغل الذي تشتغل من أجل تسديد مصاريف حياتك، محل تقديرك و اعتزازك؟ ها هي مادة كتبتها تينا شونبيرغ في ميديوم أترجمها لك لإعادة حساباتك قبل فوات الأوان: لماذا يجب أن يكون عملنا في ما نحب؟* قد نجيب […]

نكاية / سام سيلفا ـ ترجمة / ممدوح رزق

mamdouhrizk@yahoo.com'

كانت أمي تغلّف نوعا من بسكويت الشوكولاتة؛ الذي ستبيعه دعما لملجأ أيتام .. أتى ( سيف ) إلى الطابق السفلي، وتسمر في الردهة المقابلة لقاعة الطعام التي تشغلها أمي .. في اليوم السابق حاول شنق نفسه بجزء من حبل رقيق؛ كان شيئا ما قد أدخله في نوبة يأس .. تساءل متحيرا إذا كان سيذهب إلى […]

إيفان أندريوفيتش كريلوف 1

ولد إيفان أندريوفيتش كريلوف سنة 1769 لأسرة ضابط صغير في الجيش القيصري. وحين قدم إلى بطرسبورغ كان له من العمر ثلاثة عشر سنة. ورغم أنّ أوّل إنتاج معروف لكرليوف هوّ – بريد الأرواح – وهو عبارة عن ملحمة شعرية كتبها سنة 1789, فإنّ البداية الفعلية له كانت سنة 1811, حين بدأ يتجه اتجاها مستقلاّ في […]

ليرمنتوف : الشاعر – النبي

istanb57@mail.sy'

يعتبر ليرمنتوف واحداً من أرفع ممثلي القيم الروحية – الجمالية للثقافة الروسية. ولد ميخائيل يورييفيتش ليرمنتوف في الثاني (الرابع عشر) من شهر تشرين الأول من عام 1814 عند البوابة الحمراء لمدينة موسكو في عائلة ضابط متقاعد. بعد وفاة والدته باكراً (في عام 1817) قامت بتربيته جدته لأمه الغنية بعيداً عن والده. وقد قامت جدته بكل ما يلزم تجاه حفيدها الوحيد و المحبوب، ولم تبخل بالمال على تعليمه و تربيته ….

فيديريكو غارسيا لوركا: الشاعر القتيل..

doroob.msg@gmail.com'

نصّ: ألبير بنسوسان
ترجمة: عبد المنعم الشنتوف

‘آه، إنه الموت الذي ينتظرني فوق أبراج قرطبة’ ف.غ.لوركا. لماذا كان لزاما عليه أن يعود إلى غرناطة؟ كانت مدريد في تموز/يوليو من عام 1936 تنوء تحت وطأة الحديد والنار، وكان فيديريكو ….

مرآة الروح – لكانغي أليم*

ramijzohra@yahoo.fr'

ترجمة/ زهرة رميج

هذا اصباح، لم يسمع صياح الرجل- الجذع. قال أبي: “Remember Biafra”. رسم إشارة الصليب مثلما يفعل القس، ثم بكى قليلا. لم أفهم جيدا، لماذا بكى. أنا أبكي عندما يضربني. فمن ذا الذي ضربه ليبكي بهذا الشكل؟ الأشخاص الكبار يبكون أحيانا، مثلي ومثلكم….

اتِساع جبهات اضطهاد الأقليات في ظل حكم الإسلاميين بمصر

abderrahmane.ammar@googlemail.com'

تعاني أقليات دينية في مصر، كالشيعة والبهائية، من تمييز عنصري لأسباب دينية. إذ يتعرضون لمضايقات ومحاكمات ملفقة ويحرمون من أبسط الحقوق. وازدادت محنة هذه الأقليات تأزما منذ وصول جماعة الإخوان المسلمين إلى سدة الحكم. عندما يتم الحديث عن الأقليات الدينية في مصر فإن التفكير يذهب في المقام الأول إلى المسيحيين، لكن هنالك مجموعات دينية أخرى […]