أرشيفات التصنيف: الترجمة

ترجمات من الشعر والفكر والمقالات والكتابات والدراسات والابحاث والنصوص

معجزة الدماغ البشري (2) : ترجمة د. محمد قصيبات

نحن نولد مع عدد زائد عن الحاجة من الخلايا العصبية [العصبونات] ، فالدماغ يتكون في الزيادة في القدر الذي يضطر فيه ـ قبل الميلاد وفي السنوات الأولى بعده ـ إلى التخلص من عدد هائل من هذه الخلايا ، فمن تلك الغابة من العصبونات وتفرعاتها التي تنمو على شكل عشوائي ، لا يبقى غير الخلايا والتفرعات ذات النفع وخاصة تلك التي يستعملها الدماغ، لهذا يجب أن يتاح للطفل مناخ غني يسترعى إنتباهه وينشطه وبالوسائل المختلفة والتي تنشط أكبر عدد من شبكات جهازه العصبي ؛ فلكي ينمو ، يحتاج الدماغ الصغير إلى مناخ هادئ من الألفة والسعادة وذلك حتى سن المراهقة، “التعليم ضرورة فليكن..ولكن الحنان أيضاً”

معجزة الدماغ البشري (1)

أولى عجائب العالم هي أيضاً أكثر آلات الكون تعقيداً. إنها الآلة الوحيدة القادرة على الحب وعلى الكراهية …الوحيدة التي تبحث عن فهم ذاتها.
والدماغ البشري هو صورة مصغرة للكون يحملها كل واحد منا على كتفه، فهو يحوي أكثر من 95 مليار من العصبونات وذلك يجعل منه أكثر آلات الكون تعقيدا

digital drugs

المخدرات الرقمية

#نغمات الأذنين  #المخدرات الرقمية  #الإدمان الرقمي كتبه: بريان دوننغ بتاريخ مارس 31 من عام 2009م عرّبه: فاضل التركي     اليوم، سنضع السماعات و نرمي بأنفسنا في وسادة جلوس و نستسلم للأنغام الهادئة من أحدث صنف من المخدرات الرقمية: نغمات للأذنين معاً. يقولون أن هذه الملفات الصوتية التي تصنع بالحواسيب، تدلّك دماغك و تأتي بكل […]

اغتيال للشاعر البلوشي مير كل خان نصير

wanton133@hotmail.com'

ترجمة نوزاد جعدان كتبت القصيدة في سجن ماش عام 1975 في ذكرى اغتيال رئيس الوزراء البنغالي مجيبور رحمن، وارتكاب مجزرة الصفوة في بنغلاديش. ref=”http://www.doroob.com/wp-content/uploads/2014/09/arton40036-0891a.jpg”> <a h صرخاتٌ .. نحيبٌ .. استغاثات وحشدٌ أعمى يحتفلُ وينادي هو ذا الفجرُ سبّاقُ الصباحات وحدي أنادي وأناجي الغسقُ ينداح إنه الليل الأعمى وميض إضرابٍ وبرقٌ أخرس هناك في مكان […]

أيُّها الرقيب للشاعر الكردي دلدار

wanton133@hotmail.com'

أيُّها الرقيبُ إنَّ الكوردَ باقون
على مدى الزمان هذي اللغة باقية
هذه الأمّةُ ماضية
لن تقهرَ ..لن تزولْ !
لن يذهبَ الأثر
مهما جارتْ مدافع القدرْ
إنَّ الكورد باقون !

فيلم وثائقي معرب: حيث يوجد التنين – مقدمة في التفكير العلمي – النقدي – بريان دوننغ

جاء في و:صف التسجيل:

وثائقي: حيث يوجد التنين – مقدمة للتفكير النقدي
هو فلم وثائقي من تقديم وإنتاج برايان دونينج, يقوم بكشف حقيقة العلوم الزائفة وينتقدها واحدة تلو الأخرى ويشجع المشاهد وينمي تفكيره النقدي.
عنوان هذا الوثائقي, يقتبس إشارة كانت توضع على الخرائط في الأماكن الغير مكتشفة التي لم تتم زيارتها من قبل؛ فتوضع كلمة “هنا يوجد تنين” عليها.
أراد برايان في الوثائقي هذا أن يوجه الى جمهور واسع فلم يتعرض للأمور الدينية بشكل مباشر (كالخلقوية مثلاً) ولكن الرسالة ما زالت تبدو واضحة.

ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي هي طريقة في إختبار صحة إدعاء ما, إن كان صحيحاً, صحيحاً جزئياً, خاطئاً. التفكير النقدي هي عملية يتم عبرها بناء مهارة في كشف الأمور الكاذبة أو الزائفة, ويتم في هذه العملية تنمية هذه المهارة وتطويرها وإستخدامها في أن واحد.

وقائمة أساسيات التفكير النقدي تحتوي: الملاحظة, الفهم, التحليل, الإستدلال, التقييم, التفسير, والبحث في ما وراء المعرفة. ويوضف التفكير النقدي المنطق بشكل أساسي, وبالإضافة الى المنطق يوضف معايير فكرية أخرى واسعة مثل: الوضوح والمصداقية والدقة والعمق والأهمية والإنصاف.

وتستدعي عملية التفكير النقدي من يقوم بها أن يكون قادراً على:
1. الإعتراف بالمشاكل لإيجاد وسائل عملية لمواجهة تلك المشاكل2. فهم أهمية تحديد الأولويات وترتيب الأسبقية في حل المشكلات
3. جمع وحشد وفهم المعلومات ذات الصلة
4. تفسير البيانات, لتقييم الأدلة والحجج
5. الإعتراف بوجود (أو عدم وجود) العلاقة المنطقية بين المقترحات
6. إستخلاص النتائج والتعميمات بحذر

شارات حمراء
يستخدم الوثائقي هذه الكلمة – شارات حمراء – للإشارة الى علامات قد تدلك على أن منتجاً أو فكرة أو أمراً معيناً أخر هو في الحقيقة علم زائف. ومن أمثلتها:
1. تقليد الخبراء: حين ترى منتجاً معيناً يتم توسيقه عبر صورة رجل في رداء أبيض (رداء الأطباء والمخابر) توضع على غلافه.
2. حكمة شعبية قديمة: حين ترى منتجاً يتم تسويقه عبر القول بأنه كان يستخدم من قبل اجدادنا الصينيين القدماء مثلاً.
3. طاقة غريبة أو غير مكتشفة.
4. أمر معين تتأمر المؤسسات العلمية على إخفائه.
وغير هذه يعرض برايان الكثير من النقاط.

* حقوق الترجمة لـ
على محمد قاسم و اثيل فوزي – مجموعة العلوم الحقيقية

العلم كعملية تفنيد

العلم كتفنيدٍ

مقتطف من مقالة كتبها كارل بوبر في 1963م، أُعرِّبه إهداءً للصديق العزيز علي آل عمران و لمحبي العلم و فلسفة العلم.

…. قررت أن أقوم بما لم أقم به من قبل: أن أقدم لكم تقريراً عن شغلي في فلسفة العلوم منذ خريف 1919م، حينما شرعت في التصدي للمشكلة، “متى يمكن نصف نظرية بأنها علمية؟” و “هل هناك معيارٌ للمواصفات العلمية لنظرية ما أو معيار لتحديد مكانتها العلمية؟”

يوتيوب: مايكل شيرمر – عدة الكشف عن الهراء و الزيف

شاهدوا مايكل شيرمر معرباً في عدة الكشف عن الهراء والزيف ..

شكرا للمعرب و شكرا للدروبي الصديق عبدالله الكواي الذي اقترح هذا التسجيل.

وقتا ممتعا والمزيد في دروب في مواد عن مايكل شيرمر وله.

Besame Mucho

mamdouhrizk@yahoo.com'

رجل يدفع برجاً من صناديق الكارتون المشيدة على قاعدة بعجلات يصعد ويغني… حينها فقط امرأة وحيدة مرت به وأنصتت إليه كأن الرياح توقفت كي تعقد رباط حذاءها * * * كلوديا سيري ترجمة ممدوح رزق Besame Mucho: “قبلني كثيرا ” وهي واحدة من أشهر الأغنيات المكسيكية، كتبتها ولحنتها كاتبة الأغاني المكسيكية وعازفة البيانو الشهيرة ” […]

قبس من جمر رسول حمزاتوف

hammmzatov
ترجمها عن الروسية: كمال العيادي

مرّة, وكان الوقت عشيّة غامضة من بداية صيف 1988, كان في قلبي حفير مفجع من الحنين إلى القيروان. طلبت من باريسا ألكسندروفنا أن تقرأ لي. فأمسكت بيدي وقرأت هذا المقطع لرسول حمزاتوف. طبعا لم أفهم كعادتي دمعتها يومها. ولكنّني اليوم أرتجف رهبة بعد مرور عشرين سنة وأنا أحاول أن أعيد إستحضاره. يا إلهي, لم أكن أعرف أنّه سيمطر مدى الحياة في قلبي …

لماذا يجب أن يكون العمل فيما نحب؟

هل العمل الذي تقضي فيه عمرك في أهم ساعات نشاطك منذ الصباح حتى المساء، هو قدرك؟ هل بالفعل، الشغل الذي تشتغل من أجل تسديد مصاريف حياتك، محل تقديرك و اعتزازك؟ ها هي مادة كتبتها تينا شونبيرغ في ميديوم أترجمها لك لإعادة حساباتك قبل فوات الأوان: لماذا يجب أن يكون عملنا في ما نحب؟* قد نجيب […]