سَموقانْ بالازرقِِِ ِالبحري


( إلى الفنان التشكيلي السوري محمد أسعد سموقان)

هلْ ، عندَ سموقان َ
الليلةَ
ما يُشغلهُ
هل ، هذا المُنعَطفُ الجُصِّيُ
الواصِلُ
مابين ( المَعْرَضِ )
والمقهىَ
لونٌ مشتبكٌ
يعبرُ عُمْقَ الأحمرِ
حتىَ غيْمِ الأبيضِ× الأسودِ
أمْ أنَّ سموقانََ
يُشَكِّلُ منْ روْحِ الأرصفةِ الخضراءِ
حديقتَه الخلفيةَ
…..
أشجارُ الساحلِ
تمتدُ منَ الساحلِ للساحلِ
لكِنَّ اللّوحةَ
تمتدُ منَ ( الآنَ)
إلى شُباكِ (البَعْلِ)
آلبعلُ ؟!
لماذا البعلُ؟!
لماذا يُشغِلُ تلكَ اللوحاتِ ؟
لماذا يستعرضُ بالزيتِ صدىَ الصمتِ؟
لماذا يمتدُ سموقانُ
من المقهى
حتى البحرِ
إلى أوغاريت َ
إلى الأزرقِ..
كيفَ تجيبُ اللوحةُ ؟
منْ يعرفْ طقسَ اللوحةِ
يعرف كيف الزمنُ المتكَوِّمُ
بين الرُقمُِ الطينيةِ ،
يصبح ُ
زيتاً للنارِ
وزيتاً للفرشاةِ
سيعرفُ كيفَ الطينُ
يؤرخُ
دمعةَ كلكامش في أنكيدو
…..
بِنْتانِ
كأنهما الشَّذْرِيُّ على شالٍ
أو اصفرَ ليمونيٍّ في فستانٍ
البنتانِ
تحركتا بينَ فضاءِ المعنى
وفضاءِ اللوحةِ
صارتْ واحدةٌ طيراً
غادرَ من نافذةِ القاعةِ
والأخرى
أخذت ترقص بينَ الفتياتِ
البحرياتِ
بأقصى زاويةِ اللوحةِ
حتى ذابت
في صفرةِ شمسٍ راحلةٍ
صوْبَ المغربِ
حيثُ الأفقُ الأزرقُ × الأسودِ
يَتَّحِدانِ
علىَ جُنحِ نوارسَ فوقَ رذاذِ الموجِ
آلبِنْتانِ
البحرُ
الضوء
الموسيقى
واللوحة ، تختصر المَشهدَ
في طيرٍ
أشجارٍ
أسماكٍ
بشَرٍ
وأُسّودٍ
وزوارقَ ..
ماذا خلفَ اللوحةِ ؟
لا ليسَ الحائط ُ!
أقصدُ :
ذاكَ الظلَ الناطقَ
منْ بينِ رماديٍّ
مُلقىً فوقَ مساءٍ ماطرِ
أقصدُ :
أنَّ اللوحةَ تبتكرُ الحلمَ المتأرجحَ
قبلَ صلاةِ الفجرِ
وبعدَ صلاةِ الفجرِ
وأقصدُ :
أنَّ سموقانَ سَيعطيكَ الرُؤْيةَ
في شكلِ بساطٍ شرقيٍّ
منقوشٍ بحوافرِ خيلٍ
ومناقيرِ طيورٍ
…..
وعليكَ الرُؤْيا
…..
آدخُلْ :
حفلةَ سيمياءِ النصِّ
على أنغامِ كمانِ المُتَخيَّلِ
منْ أنشودةِ راعٍ
يزرعُ طفلاً في جسدِ آمرأةٍ في العشرينَ
على ضَفَّةِ لونٍ
وعلىَ بُعدِ غزالٍ
منْ كيمياءِ بياضِ الحَيْمَن ِ
في حضنِ بويضةِ لونٍ
يولدُ توّاً
أدخلْ
أعطاكَ سموقانُ الراعي في بَريّتِهِ
مفتاحاً سحرياً منْ صندوقِ البعلِ الذهبيِّ
وأعطاكَ حصاناً وردياً
غُرّتهُ شمسٌ منْ خلفِ سحابٍ
وطريقاً مرسوماً بالألوانِ المائيةِ
ذاكَ سموقانُ … أخيراً
يطلقُ فرحةَ طفلِ بالأخضرِ
فرحةَ مكتوبٍ غامضَ
حَلَّتْ مسماريَتَهُ سيدةً
طلعت من موج البحر
….سموقانُ
آلساحلُ في عينيكَ ..
يكادُ الدمعُ الصامتُ
يعلنُ عن خلطةِ الوان ٍ
لمْ تعرفها اللوحاتُ
أنا أدركُ
هذا الخيطَ الفاصلَ
بينَ الصبحِ وبينَ الأسودِ
بينَ الخطِ المائلِ عن جُرُفٍ بُنِّيٍّ
في حُلُمِ الأسطورةِ في أوغاريتَ
وبينَ الأفقِ المنفيِّ
الراحلِ في بَرَدٍ فضيٍّ
يسَّاقطُ منذُ مئاتِ الأعوامِ
وأدركُ
تلكَ الخلفيةَ ما بينَ الفرشاةِ
وما بينَ دماءِ القلبِ
وذاكَ الفرقَ الغامضَ
ما بينَ الدمعةِ في العينِ
وما بين الدمعةِ في المرمرِ
ادرك ُ
كم نافذةً تعبرُ حتى تصلَ الآخرَ
والآخرُ :
قد لا يأتي أبداً
قد ينظرُعنْ بُعْدٍ … ويغيبُ
وقد لا ينظرُ لِلِّوحةِّ
بل تشغلهُ سيقانُ نساءٍ في المعرضِ
قد يبتاعُ اللوحةَ
ثم يعلقها فوقَ جدارٍ أخرسَ
كي تنفخَ في حجمِ عباءتهِ الفضفاضةِ
قد …

لكنكَ .. لمْ تَبِعِ اللوحةَ
حتى بكنوزِ سليمانَ
وقارونَ
..
اللوحةُ في يدكَ الآنَ
فخّذها
حيث البحرُ الشاسعُ
أَلْقِ اللوحةَ في الماءِ
لكي يتوحدَ هذا الأزرقُ
في ذاكَ الأزرقِ
وآرجعْ للبيتِ
بأغنيةٍ
وعَتابا
وكتابٍ
ونبيذٍ
ياسموقانُ :
عرفتكَ منذُ الشايِ الغامقِ في الحزنِ
ومنذُ القهوةِ في فنجانِ الريحِ البُنيّ
عرفتُ بأنكَ
أصلبُ من ساقِ قرنفلةٍ
أروعُ من دمعةِ صيادٍ
يُرجعُ للبحرِ لآلِئَهُ
أقوى من حمرةِ خدِ فتاةٍ
أعنفُ من ( كذلةِ ) فاتنةٍ
تتطايرُ مابينَ المشمشِ
والشفقِ المسحورِ
سموقانُ :
الآنَ
أنا أتركُ في عينيكَ نداءَ الظلِ
وفي كفَّيْكَ نداءَ الفرشاةِ
وأتركُ في لوحتكَ القادمةِ
الأحزانَ القادمةَ
الأحزانَ البيضاءَ
الحمراءَ
الصفراءَ
الخضراءَ
الزرقاءَ
سموقانُ … صديقي
هل تتوحدُ في الأرضِ المجبولةِ بالدمعِ
نداءاتُ الماضي المقفلِ
والآتي المقفلِ
هيهاتَ … صديقي
…..
كتبَ البحرُ علينا … اللّوْنْ

اللاذقية 2/3/2005

* سموقان الأله الراعي في الحضارة الفينيقية .

حول أمجد محمد سعيد

امجد محمد سعيد أمجد محمد سعيد ذنون محمد العبيدي اسم الشهرة: امجد محمد سعيد مواليد مدينة الموصل / العراق / 1947 . بكالوريوس أداب / جامعة بغداد / كلية التربية / قسم اللغة العربية 1969-1970 . دبلوم عالي / معهد البحوث والدراسات العربية / القاهرة/قسم تحقيق الثراث 2008. الدورات الاتدريبية: دورة المذيعين ببغداد 1 / 12 / 1967 . البرنامج التدريبي تطوير الإدارة الوسطي ـ الثاني ـ عام ـ وزارة التخطيط ـ المركز القومي للاستشارات والتطوير الإداري ـ 26 / 4 / 1987 . دورة الخدمة الخارجية في المعهد الدبلوماسي ـ بغداد ـ وزارة الخارجية ـ 1977 . دورة الأخبار التلفزيونية ـ المعهد الاذاعي والتلفزيوني -بغداد – 1982 . عضو اتحاد الأدباء والكتاب العرب . عضو الأتحاد العام للأدباء والكتاب في القطر العراقي – عضو المجلس المركزي للأتحاد 2000 . عضو نقابة الصحفيين . عضو جمعية الاذاعيين والتلفزيونيين . عضو أتيليه القاهرة / مصر . عضو اتحاد الكتاب العرب / دمشق . عضو اتحاد كتاب مصر . عضو نقابة الفنانين العراقيين. عضو جمعية الاذاعيين والتلفزيونيين العراقيين . عضو جمعية قراءة للنقد والترجمة ـ القاهرة . عمل في وزارة التربية والتعليم : مدرسا للغة العربية مشرفا على الادب والخطابة في مركز النشاط المدرسي . عمل في المؤسسات الثقافية والإعلامية العراقية : مذيعا / مقدما ومعدا للبرامج الثقافية والسياسية /مراسلا للاذاعة والتلفزيون / مديرا للمجمع الاذاعي والتلفزيوني في نينوى / مديرا للثقافة الجماهيرة في نينوى / مديرا للاعلام الداخلي في نينوى / مديرا في دائرة الاعلام الخرجي / محررا في قناة البغدادية الفضائية . عمل في الصحافة العراقية في الصحف والمجلات : فتى العراق / التعاون/ الرسالة/الثورة/ الجمهورية /النبراس/الف باء / الجامعة /الطليعة الادبية / الراي العام السودانية / المشرق العراقية / الدوحة القطرية / الاهرام المصرية وغيرها . مدير التحرير لمجلة الأديب المعاصر الصادرة عن الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق 2000-2003 . عمل في السلك الدبلوماسي العراقي : ملحقاً في السفارة العراقية في عمان / الاردن / 1977 – 1981 . مديراً للمركز الثقافي العراقي في القاهرة / مصر / 1988 – 1990 . مستشاراً صحفياً ومديراً للمركز الثقافي العراقي في الخرطوم / السودان / 1992-1996 . نشر اعماله الأدبية والشعرية والصحفية في الصحف والمجلات العراقية والعربية ، وترجمت بعض قصائده الى عدد من اللغات الأجنبية . وكتبت عن شعره العشرات من الدراسات والمقالات . وما يزال يواصل النشر . شارك في مؤتمرات وندوات ادبية واعلامية مختلفة في : داخل العراق : الموصل / بغداد/ البصرة/النجف الاشرف / الكوت / كركوك / اربيل / دهوك /تكريت / الكوفة . خارج العراق : بيروت /دمشق / حلب / اللاذقية / عمان / القاهرة /الخرطوم / ود مدني /بور سعيد /سوهاج / اسوان / بني سويف / مرسيه_ اسبانيا /ليماسول – قبرص / كنكستن – جامايكا / لندن – بريطانيا / استانبول – تركيا . محال على المعاش. حاصل على الجائزة الأولى في مسابقة الفاو الأدبية الكبرى في الملحمة الشعرية ـ عن كتاب ( رقيم الفاو ) 1989 ـ 1970 حاصل على شارة محافظة نينوى للأدب . حاصل على شارة جامعة الموصل للإنجازات الأدبية والإعلامية . حاليا مراسل لصحيفة اخبار اليوم السودانية . صدر للشاعر 1.نافذة للبرق , شعر , وزارة الثقافة والاعلام , بغداد , 1976. 2.ارافق زهرة الاعماق , شعر , وزارة الثقافة والاعلام , بغداد ,1979. 3.البلاد الاولى , شعر, وزارة الثقافة والاعلام ,بغداد , 1983 . 4.الحصن الشرقي ,شعر , وزارة الثقافة والاعلام , بغداد ,1987 . 5.جوار السور فوق العشب ,شعر ,وزارة الثقافة والاعلام, بغداد, 1988. 6.مسرحيتان شعريتان , جامعة الموصل , الموصل ,1988 . 7.قصائد حب ,شعر , بيت الموصل للنشر والتوزيع ,الموصل ,1988. 8. رقيم الفاو ,ملحمة شعرية , وزارة الثقافة والاعلام ,بغداد ,1989,الملحمة الشعرية الفائزة بالجائزة الاولى لمسابقة الفاو الثقافية الكبرى لوزارة الثقافة والاعلام . 9. صورة العربي في الاعلام الغربي, دراسة ,الموسوعة الصغيرة ,وزارة الثقافة والاعلام , بغداد , 1989 . 10. ما بين المرمر والدمع .شعر : الطبعة الاولى , دار الخرطوم للطباعة والنشر , الخرطوم ,1995. الطبعة الثانية ,اتحاد الكتاب العرب , دمشق , 2001 . 11. اربعون نهارا , شعر : الطبعة الاولى , دار جامعة الخرطوم , الخرطوم , 1993. الطبعة الثانية , دار ازمنة , عمان , 1966 . 12. سورة النيل , شعر اتحاد الكتاب العرب , دمشق ,1999. 13. قمر من الحناء , شعر, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد ,2000. 14. فضاءات وامكنة, شعر , دار الشؤون الثقافية العامة , 2001. يضم المجموعات : اربعون نهارا, سورة النيل , ما بين المرمر والدمع . 15. محمد (ص) قمر الاناشيد , شعر: الطبعة الاولى,دار الشؤون الثقافية العامة , بغداد , 2002 . الطبعة الثانية , مدبولي , القاهرة , 2007. 16. اوراق عمان , نصوص , امانة عمان الكبرى , عمان , 2002 . 17. مرايا العزلة , شعر, اتحاد الكتاب العرب , دمشق , 2003. 18. نشيد الازمنة , شعر , نفرو للطباعة والنشر , القاهرة , 2007 . 18.قهوة ادونيس , قصيدة طويلة , قراءة للنقد والترجمة , القاهرة , 2007. 19. عزف سوداني باوتارعراقية , قصيدة ملحمية , الدار للطباعة والنشر , القاهرة , 2007. 20. الوردة لمرسية وللاندلس الريح , قصائد ونصوص , كتاب اليوم , دار اخبار اليوم , القاهرة , 2008 .

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>