التعليقات على موضوع بوب مارلي.. أيقونة الحريّة

  1. أستاذ حمد….

    مقال جميل حول فنان مبدع أمتعنا لسنوات طوال.
    شكرا لأنك عدت بي الى سنوات خلت…وأعدت للذاكرة صور جميلة خلتها أندثرت.

    فلك كل المودة.

  2. أستاذ عطية

    نعم … بوب مارلي فنان عظيم يستحق أن يبقى في الذاكرة إلى الأبد … شكرا لتعليقك الذي أبهجني.

  3. مقالك هذا أحيا في النفس شجون الماضي،فأنا أنتمي إلى جيل تشكلت ذائقته الفنيةعلى أنغام بوب مارلي وناس الغيوان والشيخ إمام..
    تحياتي وشكرا على هذا المقال..

  4. مرحى مرحى سيدي مصطفى

    كلنا نعشق هؤلاء العظماء … الشيخ إمام ومجموعة ناس الغيوان ومارسيل خليفة .. وبوب مارلي… إنهم رموز الغناء الملتزم.

    أسعدني مرورك.

  5. سحر أغنية بوب مارلي عجيب. شكرا للأخ حمد عيسى على هذه الالتفاتة إليه وعلى هذه المعلومات الغزيرة التي تظهر أن بوب كان بحق رجل الحرية. لكن بعد التفاصيل ما كان يجب ذكرها لأنها من قبيل كلام الصالونات ولا يمكن تأكيدها أو نفيها. بل و لا حاجة من ذكرها أصلا. مثل: كان يستمع إلى موسيقى كذا ..،وعندما ذهب إلى لندن كان هاجس العالمية يشغل تفكيره…، رفض بتر أصبعه بسبب معتقداته..، لاستمرار معارضة عائلته لهذا الزواج….إلخ.

  6. أخي عبد الغني

    فعلا … أغاني بوب ساحرة وهو – بحق – رجل الحرية والسلام والحب.

    أقدر رأيك بخصوص تلك التفاصيل ولكنني لم أخترعها وليست كلام صالونات بل هذ مذكورة في المصادر المحترمة التي رجعت إليها لكتابة هذا البحث.

    لك حبي ومودتي.

  7. أستاذ حمد:
    مقالة رائعة عرفتني من خلالها على روح ثائرة يتقد في جوانحها حب الانسان .. تحارب العنصرية وتتوق إلى الحرية وتهفو إلى السلام .. كلمات الأغنية رائعة رائعة .. تغوص لتحرك الأشجان فتتوحد مع جندي بافلو رافضا الظلم تائقا إلى التحليق في سماوات الحرية
    شكرا لعرضك الجميل وسردك المتدفق وترجمتك المتقنة

  8. العزيز حمد :
    أحب أغاني بوب مارلي كثيرا و لذلك أحببتك وأحببت هذا المقال. وملاحظتي هي بالضبط لتلك ” المصادر المحترمة”. أوربا عاهرا فكريا الآن و تئد العقول فيها يوما بعد يوم! أمريكا مضللة وذلك ما اصبحت تتقنه. و هذه بعض نقط التضليل:
    - بوب مارلي أصبح فنانا كبيرا ليس لأنه كان يستمع لفلان أو علان! مثل هذا الكلام يقزمه و يجعله ضلا لشبح و لا يفسر حقيقة بوب مارلي.
    - السرطان داء خطير كان يصعب اكتشافه ناهيك عن علاجه. الخلايا السرطانية تتكاثر بسرعة دون الخضوع لرقابة الجسم ثم تنتشر في الجسم عبر الدم. حينئذ تكون “أعشاشا” سرطانية في كثير من مناطق الجسم أو ما يسمى ب: ميتاستاز . لهذا يكون الموت محتوما في هذه الحالة حتى إذا كان المريض يهوديا أو مسيحيا أو علمانية ولا علاقة للرستفارية بالموضوع! بالإضافة أن الرستفارية لم تكن أصولية متشددة عند بوب حتى يفضل السرطان عن قطع أصبعه وإنما كانت تعاطفا وحبا في الجافا ( وليس المسيح كما ذكرت المصادر المحترمة) هايلا سيلاسي الذي واجه الإمبريالية بكل أشكالها إلى أن تمت الإطاحة به ( مانجيستو هلي مريم) . على أي، التضليل باد للعيان و بوب مات بالسرطان و السلام.
    وقس على هذين المثالين كثيرا من الأباطيل تعمد الجهات المحترمة ( أوربا وأمريكا) إليها للنيل من المشاهير بحسابات قبلية وإمبريالية. و لعمري لا أفهم كيف تخلط هذه الجهات المحترمة بين الريغي و الروك ن رول كما ورد ذكره في هذا المقال. شتان بين هذا وذاك!!
    Bob Marley:
    Working on the forklift, in the night shift
    Working on the night shift, with the forklift
    From A.M. to P.M.
    Working on a night shift yeah!
    Well if it’s all night
    Warehouse, you’re empty yeah!
    Right around the corner
    Bring your goods
    Go around the other corner
    Bring your suitcases
    By the sweat of my brow
    Eat your bread (Repeat)

    انظر إمتاع و مؤانسة 1- في هذا الموقع.

  9. العزيز حمد.
    سياحة ماتعة في سيرة أيقونة من أيقونات القرن العشرين.
    لقد أقنعتني بها.
    وللعزيز عبد الغني، تعليقك عن السرطان فيه بعض وليس كل الصحة.
    في حالة سرطان الجلد ، إذا اكتشف المرض في بداياته ولم ينتشر، وذلك يتحدد باستئصال الورم ونسبة معينة من النسيج السليم حوله ، فإن نسبة الشفاء هي 100% ولا يحتاج المريض إلى العلاج الكيميائي. وهذه المعلومة بالنسبة لهذا النوع من السرطان معروفة منذ الخمسينيات من القرن المنصرم. أما إذا كان الورم في مراحله المتقدمة وحصل ما تفضلت به وهو Metastases فإن العلاج في هذه الحالة يكون Paliative
    أي جعل المريض يعيش ما تبقى له من حياة بكرامة وبدون ألم.
    تحياتي.

  10. سيدتي أمل زاهد

    نعم … روح بوب مارلي كانت ثائرة على كل أنواع الظلم … أرجو أن نكسبك عاشقةً لأنغامه العذبة.

    شكرا لمديحك جهدي المتواضع.

    مرورك يسعدني دائما.

  11. الواضح أن اكتشاف الورم كان متأخرا عند بوب مما أعطى ميتاستاز وبالتالي الوفاة. و هذا هو ما يؤكده المقال: ” اكتشف – فيما بعد – التشخيص الصحيح” وأن الورم كان تحت الظفر! مما يعني أن الأطباء اعتبروه مجرد جرح! خطأ طبي إذن و ليس رستافاري. صحيح أن الطب تقدم الآن ومرض السرطان أصبح معروفا و يتم تشخيصه بسرعة وهذا ما كان صعبا في تلك الفترة كما ذكرتُ آنفا. هذه هي الصيغة الأقرب إلى التصديق من أن تكون الرستفارية هي السبب.
    أما العلاج البالياتيف Paliatif فكيثيرون يرفضونه و ليس فقط الرستافاريون. يرفضونه حاليا فما بالك في تلك الفترة حين كان العلاج البالياتيف أقل تطورا و باهض الثمن.
    على أي، فرجائي كان هو تفادي مثل هذا الكلام الذي يفسد قيمة المقال ويسقطه في القيل القال. مات بالسرطان والسلام.
    تحيتي لحمد و للدكتور فهد.

  12. عبد الغني … أيها الغالي … لا داعي للجدال … أنا أحبك أيضاً حتى لو اختلفنا … يكفي أننا زملاء في موقع محترم مثل “دروب”.

    أنا نقلت من 9 مصادر محترمة … منها مجلة «ناشيونال جيوغرافيك» و«بي بي سي» و«موقع بوب مارلي الإلكتروني الرسمي» وكتاب السيرة الذاتية المعتمد لبوب مارلي «Catch A Fire» لمؤلفه تيموثي وايت. ولذلك لا أجد لنظرية المؤامرة مكانا من الإعراب (مثل قولك أن أوروبا عاهرة فكريا + أوروبا وأمريكا تريد النيل من المشاهير لحسابات إقليمية + هيلا سيلاسي حارب الإمبريالية).

    عندي أشرطه وثائقية «يتكلم» فيها بوب بنفسه عن تأثره بالمغنين الأمريكان من خلال استماعه للإذاعة. فهل أصدق كلام بوب أم كلامك يا عزيزي؟ وكذلك حول إصابته بالسرطان وامتناعه عن البتر … فهل أكذب بوب وأعتمد كلامك؟

    ثم إن اسم هيلا سيلاسي هو «جاه» وليس «جافا» كما ذكرت. لقد قرأت في هذا الموضوع جيدا. هناك عدة آراء حول طبيعة هيلا سيلاسي الدينية وأنا اخترت أحدها … بل إن بوب نفسه كان لديه تحفظات حول ماهية هذه الطبيعة. أنا أردت التبسيط للقارئ العربي … فنحن لا نريد عبادة هيلا سيلاسي!

    ونحن لم نغلط بين الريغي والروك. قلنا أنهما مختلفتين ومع ذلك لا أفهم انزعاجك من ذلك.

    أقدر حبك لمارلي ولكن لا داعي للتقليل من جهود الآخرين هكذا.

  13. عزيزي د. فهد

    نعم إنه أيقونة من أيقونات القرن العشرين … نرجو أن نكسبك من عشاقه.

    أبهجني تعليقك.

  14. الأخ حمد :
    لا أقلل من قيمة مقالك. بالعكس أعجبني. والمشكلة ليست فيما تصدقه أنت بل فيما يصدقه القارئ. وقد رأيت أن بعض ما قلت لا يصدق. تلك الملاحظات كانت ضرورية بالنسبة لي. هذه هي مراجعك:
    إني أعرف الموقع الرسمي http://www.bobmarley.com/ واقرأ هذه الجملة التي فيه:
    BOB MARLEY worked tirelessly in spreading reggae music
    and the message of rastafari worldwide!
    لم يقولوا ناشر الحرية!! أو أيقونها ( لا أحب هذه الكلمة). ولا رجل ثورة ضد العسف. ناشر الرستافارية! هذا بهتان.
    تحدثت عن كاتش فاير ( من اعتمده؟) أريدك أن تضحك معي و أنت ترى هذا الرابط يستغل كاتش فاير للإشهار بصفة رسمية و معتمدة أيضا :
    http://www.catchafireclothing.com/ بدون تعليق!!
    و في الأخير انظر إلى الشقروات الحسان يسبحن عراة كسمك الميرلا فيما يحيل إليه الموقع الرسمي:
    http://www.marleyresort.com/ إضغط على ” الصليب” في أسفل الصفحة إذا أردت الاستماع! وتابع ديابوراما حتى النهاية. ما موقع ريتا مارلي من الإعراب؟ هل كانت سمكة حلوة تسبح كما رأيت؟ أليست أمريكا تدافع عن ” المرأة”؟ لماذا تهضم ريتا حقوقها في المراجع التي إعتمدت عليها وتضع شقراء تسبح عارية؟ أين العمال وأين السود وأين البوفالو صولديير؟ …إلخ.
    هذه هي مراجعك و كم هي متبرجزة ومتأمركة و لذلك كان عليك أن تحتاط كثيرا و تشك في أمريكا المضللة التي تسعى إلى تدجين كل شيء.
    بكل صدق و مودة ودون تنقيص من مقالك ولا تحقيره فقد أعجبني. لكني أنزعج كثيرا حين يشوه من أحبهم. وقد كدت أجن مع العزيز عبد الرحيم العطري حين قرأت أشياء لم ترقني فدافعت عن بول باسكون. هي إذن عادتي وليس لي معك إلا المحبة الصادقة دون مجاملة.

  15. الأخ حمد :
    لا أقلل من قيمة مقالك. بالعكس أعجبني. والمشكلة ليست فيما تصدقه أنت بل فيما يصدقه القارئ. وقد رأيت أن بعض ما قلته لا يصدق. تلك الملاحظات كانت ضرورية بالنسبة لي. وهذه هي مراجعك:
    الموقع الرسمي http://www.bobmarley.com/ اقرأ هذه الجملة التي فيه:
    BOB MARLEY worked tirelessly in spreading reggae music
    and the message of rastafari worldwide!
    لم يقولوا ناشر الحرية!! أو أيقونها ( لا أحب هذه الكلمة). ولا رجل ثورة ضد العسف. ناشر الرستافارية! هذا بهتان. إني أعرف هذا الموقع من قبل.
    تحدثت عن كاتش فاير أريدك أن تضحك معي و أنت ترى هذا الرابط يستغل كاتش فاير للإشهار بصفة رسمية و معتمدة :
    http://www.catchafireclothing.com/ بدون تعليق!!
    و في الأخير انظر إلى الشقروات الحسان يسبحن عراة كسمك الميرلا فيما يحيل إليه الموقع الرسمي:
    http://www.marleyresort.com/ إضغط على ” الصليب” في أسفل الصفحة إذا أردت الاستماع! وتايع ديابوراما حتى النهاية. ما موقع ريتا مارلي من الإعراب؟ هل كانت سمكة حلوة تسبح كما رأيت؟ أليست أمريكا تدافع عن ” المرأة”؟ لماذا تهضم ريتا حقوقها في المراجع التي إعتمدت وتضع شقراء تسبح عارية؟ أين العمال وأين السود وأين البوفالو صولديير؟ …إلخ.
    هذه هي مراجعك و كم هي متبرجزة ومتأمركة و لذلك كان عليك أن تحتاط كثيرا و تشك في أمريكا المضللة التي تسعى إلى تدجين كل شيء.
    بكل صدق و مودة ودون تنقيص من مقالك ولا تحقيره فقد أعجبني. لكني أنزعج كثيرا حين يشوه من أحبهم. وقد كدت أجن مع العزيز عبد الرحيم العطري حين قرأت أشياء لم ترقني فدافعت عن بول باسكون. هي إذن عادتي وليس لي معك إلا المحبة الصادقة دون مجاملة.

  16. عزيزي عبد الغني

    عندي 4 أشرطة وثائقية تسرد نفس المعلومات وهي أشرطة منتجة من TUFF GONG أي شركة بوب مارلي نفسه. أنا أصدق المعلومات الواردة فيها يا صديقي.

    لا يوجد عندي رغبة في الجدال حول نظرية المؤامرة وكراهيتك لأمريكا … نقطة!

  17. [...] الورقة: بوب مارلي .. أيقونة الحرية [...]

  18. الاخ حمد
    تحية حارة
    مقال جميل جدا- وتشكر على هذة المعلومات الدقيقة و الكثيرة-
    يبدو ان التفاصيل طغت قلبلا على الموضوع الرئيس-
    يبدو لي ان البعض لا يحب هذة الموسيقى نظرا لارتباطها بالمخدرات بالرغم من مواضيعها الانسانية- ويبدو لي ايضا انه لم يتم تبني هذة الموسيقى من قبل الشركات الكبيرة- مجرد رائ
    اتمنى ان ارئ مقال اخر لك عن موسيقى الجاز- فانا احبها كثيرا-
    سلام
    لقد ارسلت لك بريد عن القصص-
    صالح

  19. الاخ:حمد العيسي المحترم

    شكرك كل اشكر على موضوعك عن ملك الريغي بوب ما رلي
    و ان تستمر في الكتبة عن ملك الريغي بوب ما رلي حبيب المليين
    وانا من عشاق الفنان الكبير بوب ما رلي واقول مرة اخرة شكرك
    يا دكتور حمد العيسي اللة يحفظك
    عندي طلب استاد حمد انا ابحث عن حفلة :
    june 27-san siro stadio,milan,italy 1980 مطلوبة على
    dvd+2cd ارجو المساعدة في البحث عن الحفلة وشكران

  20. الفنان القديم بوب مارلي

    الصراحه ما عندي تعليق
    بس انه بوب مارلي الى الأن و الشباب تس مع له

    وعنده جمهور محب له كثير

    تحياتي

  21. اقول عملكم جميل جدا واتمني لكم المزيد من العطاء واجو منكم كتابة الاغنيه بالغتين النجليزيه والعربيه وجزاكم خير

  22. تحياتي الخاصة لهدا المنتدى وللاستاد الكبيرحمد العيسي الدي اعطى للموضوع المتعلق بملك الريغي والمحبوب لدي بوب مارلي وقد تمنيت موضعا كهدا للوريت الشرعي لبوب مارلي الفا بلوندي وكدا لتيكان جاه فاكولي …by hamid amrone

  23. تحياتي الخاصة لهدا المنتدى وللاستاد الكبيرحمد العيسي الدي اعطى للموضوع المتعلق بملك الريغي والمحبوب لدي بوب مارلي كل ما يستحقه وقد تمنيت موضعا كهدا للوريت الشرعي لبوب مارلي الفا بلوندي وكدا لتيكان جاه فاكولي …by hamid amrone

  24. ان من اشد المعجبين بهذا الفنان الكبير واسمع اغانيه
    الحقيقه بوب مارلي غني عن التعريف عند محبيه
    تحياتي لهذا المنتدي وللاستاد الكبير حمد العيسى على هذا الموضوع المتعلق بملك الريقي
    تحياتي

  25. بوب مارلي افضل مغني علي وجه الدنيا ولفضل انسان

  26. http://www.bob-marley.com عاوز مواقع ف\يها اغاني بوب مارلي ضزوري جدا

  27. http://www.bobmarley.net

  28. اشكر للأستاذ حمد العيسي على هذا المقال و الذي تناولت فيه أحد المناضلين من أجل نشر أفكار الحرية و التحرر من أغلال المستعمر. و التي يحتاج اليها الشباب العربي للتحرر و الاستيقاظ من سبات الاستبداد. و النهوض من سرير الاغاني البديئة و التي لا تنم عن فكر واع و لا عن أهداف بناءة.
    هذا و قد احببت ترجمة أغنية جندي بافالو و رأيت أنها لمبادرة جيدة بترجمة جميع أغاني بوب مارلي و نشرها على هذا الموقع.
    و شكرا

  29. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اسعدنى مجهودك اخ حمد لما قمت فيه ببراعه فى وصف مبسط وجميل لفنان مميز مثل بوب مارلى انا احييك على اسلوبك وانتقائك التعابير المبسطه السهله للفهم هذا الصرح الأسطورى انا من اشد المعجبيين بالفنان الراحل ولو قلت لك اشد فأنى اعنيها كلمه ومعنى لدرجه ان اصاحبى يلقبونى باسم بوب لشغفى وولعى بهذا الفنان منذو كان عمرى 7 سنوات تقريبا كنت استمع اليه مع عمى وهو اول من اسمعنى بوب مع العلم ان اسم بوب ارتبط بجميع جدران الأحياء فلا تجد جدار او بنايه وتجد اسم بوب عليها اخ حمد ارجو منك الرد على رسالتى هذى وارجو منك تزويدى بموقع للحفلات بوب وشكرا

  30. بوب مارلى مااقدر اتكلم عنه لانه كلما تكلمت راح اكون مقصر بحقه
    وبختصار بوب معجزه لن تتكرر
    وشكراً

  31. بصراحه بوب مارلي ده فنان وبعدين انا بحب اغانيه قوي وانا بحب صور بوب مارلي وكما انا بحب اعمل صور بوب مارلي فوت شوب علشان انا عاندي ستوديو اسموا مروان ويريت اي حد عاندوا صور لبوب مارلي ياريت يبعتهالي علي momo_mido900@yahoo.com

  32. there is only one happyness in life to love and to be lovedانا احب الفنان الاسطوري العظيم bob king of the raggea الي الابد وارجو كل العالم يسمع للملك

  33. فرحاني السبري .
    4أوت 2007
    تحياتي سي حمد وأشكرك على مجهودك المتواصل بالتعريف بالفنانين المناضلين من أجل الكلمة الهادفة و القضايا العادلة .
    بــــــــــــــــــــــــــــــــــــوب مارلي هو صوت الجماهير المتعطشة للحرية.
    أرجو أن تمدني بمواقع أغاني بوب . شكرا.

  34. بوب مارلي اذا هو ميت فلنه عايش في القلب

  35. مشكورك على الموضوع الحلو
    بس عندي سوال لعشاق بوب مارلي
    ولصاحب المقال ماتكلمت عن علاقة بوب مارلي بالصهيونية
    واغانية الي تتكلم عن ZION
    مثل اغنية LION IRON ZION
    وغنية قطار الصهانية
    أرجو التوضيح ان بوب كان مؤيد للصهاينة
    واعطونا ردودكم

  36. يبدو انك نسيت ذكر المحاوله الهجوميه التى تعرض لها الاسطوره وهذا ان دل فانما سدل على ان سياط نجاحه الحره قد طالت اعداءه

  37. ملاحظة بسيطة كانت الترجمة لاغاني بوب مارلي استاذ حمد العيسوي رديئة في كتاب مالكوم اكس الذي اعارتني اياه صديقة من المغرب

  38. ممكن اغاني بوب مارلي exodus واغاني اخرى معروفة no women no cry

  39. فعلا بوب مارلي فنان لن يتكرر

    احلى اغانيه عندي

    Concrete jungle
    Crisis
    Misty Morning
    Guiltiness
    Smile Jamaica

  40. اي واحد يبي أغاني بوب مارلي يضيفني عنده

    عندي اكثر من 100 أغنيه لبوب

    alamaken_66@hotmail.com

  41. بوب مارلي فنفن لن يتكرر

  42. شكرا على هذه المعلومات القيمة على حياة ايقونة الحرية اسطورة الفن انا ساجد من عشاق البوب لست عاشق لفنه بل عاشق لفكره فهو بحق انسان فوق العادة متميز وصاحب قضية لكل الازمان

  43. عزيزي حمد السلام انا من محبي بوب مارلي ولي طلب بسيط ابي موقع انزل جميع البومات بوب مارلي وشكرا

  44. اقتباس من بو رماس .

    اولا أشكر الاستاذ حمد وانا عندي سوال شاغل بالي

    علاقة بوب مارلي بالصهيونية
    واغانية الي تتكلم عن ZION
    مثل اغنية LION IRON ZION
    وغنية قطار الصهانية
    أرجو التوضيح

  45. انا من ليبيا وكنت اعشق بوب مارلي كثيرا,لدرجة الجنون, نحن كاعرب يجب علينا ان نعرف حقيقة بوب مارلي, ينتمي بوب مارلي الى حركة الراستا فاري, و هي حركة صهوينية متشددة جدا,وهي حركة متمردة شبه دينية و سياسية ,تسمح بتعاطي المريجوانه اي الحشيش
    وتحرم شرب الخمر.
    و هي مجموعة توئمن بأن هيلا سيلاسي امبراطور اثيوبيا السابق هو المخلص و المنقض لسود في جميع انحاء العالم, وهو اسد يهوذا و مللك الملوك, و ان هيلا سيلاسي هو الرب او عيس المسيح الاسود الذي جاء لتخليص السود, وفقا لتفسير حركة الراستافاري للكتاب المقدس و يدعي هيلاسيلاسي بأنه من سلالة سيدنا سليمان و ملكة سبا,و ان جذور عائلته مقدسة,واثيوبيا هي بوابة صهيون و افريقيا هي ارض الميعاد,يجب على جميع السود في العالم ان يعودو اليها,و كلمة راستافاري هي اسم هيلاسيلاسي و اسمه ” راس تافاري” اي الرأس الخالق. ويجب على اعضاء حركة الرساتافاري ان يكون لديهم شعر طويل على شكل خصلات ملتويه, كما جاء في الكتاب المقدس, نسخة “الملك جيمس”, بوب مالرلي دئما يقول بأنه ليس له دين, وان فلسفة الراستا فاري ليست دينا بل هي الحقيقة الطبيعية التي يجب ان يتبهعا كل باني البشر و ان يؤمونو بأن هيلاسيلاسي هو “جاه” اي الرب,و كلمة جاه مشتقى من كلمة ” جاهيفو” اي الرب في التورات عند اليهود,وكان بوب مارلي يستخدم النجمة السداسية” نجمة سيدنا داود عليه السلام” كا رمز لجذور هيلاسيلاسي المقدسة و يستخدم اجزاء كثيرة من التورات و في اشهر اغانيه, مثل اغنية”اكسيدس ” و اغنية ” زاين ترين”, و ارض الميعاد بنسبة لبوب مارلي و حركة الراستا فاري تبدا من الفرات الى افريقيا و اثيويبيا هي البوابة الرئيسة لصهيون,حتى شعار توف غانغ لشركة بوب مارلي هي نجمة سيدنا داود عليه السلام, توف قانق هو اسم يهودي من يهود الفلاشا,و توجد صورة كبيرة جدا مصنوعة من الفوسيفوسا في قلب تل افيف لبوب مارلي, شاهدتها بنفسي في المحطة الايطالية قناة 5 في برنامج سياحي عن اسرائيل, لماذا بوب مارلي لا يقول انهو يهودي؟ لان الدين اليهودي يحرم التبشير بالدين, و ذلك لقناعة اليهود بأن اليهودية ليست دين فقط بل عرق ايضا.و هذه معلومات اكيدة, من جنوني بوب مارلي قرائت الكتاب المقدس التورات و الانجيل لكي افهم فلسفة بوب مارلي,الروحية.وكانت دراسةمعمقه, بسبب بوب مارلي سافرت الى جاميكا و اثيوبيا, عندما كانت طالب في بريطانيا. كنت مجنون بهذا الرجل,و بعد ذلك اكتشفت ان بوب مارلي صهيونيا متشددا, يبشر بفكرة الراستافاري الصهيونية, و الراستا فاري يسمون المسليمين و المسيحيين با البابيليين,وفقا لتوراه,و العرب با كانعنيين كما جاء في كتاب اليهود,و عليكم سماع اغنية اكسدس الهجرة اي هجرة اليهود, من مصر الى فلسطين. و اغينة راستا مان ليف اب,و يصور فيها بوب مارلي كيف انتصر سيدنا داود على الفلسطينيين العرب,و يحث الراستا على نفس العمل اي يجب ان نهزم العرب, كما هزمهم سيدنا داود,و له اغينة على اصوار اريحا. عند الكثير من المعلومات على بو ب مارلي. هل تريد المزيد. و انا اسف جدا على ضعف لغتي العربية.

  46. هناك بعض الاخوان يردون ان يعرفو من هو بوب مارلي,السيد حمد العيسي اعطهم معلومات عن بوب مارلي الفنان والانسان,و انا معلوماتي عن بوب مارلي السياسي و الديني. وهذا كان جوابي لسيد بو رماس و السيد I love Bob Marley. هل تعليقي يحتج موافقة؟ حسننا شكرا و انا اسف جدا. ما كان عليا ان اكتب.

  47. هناك بعض الاخوان يردون ان يعرفو من هو بوب مارلي,السيد حمد العيسي اعطهم معلومات عن بوب مارلي الفنان والانسان,و انا معلوماتي عن بوب مارلي السياسي و الديني. وهذا كان جوابي لسيد بو رماس و السيد I love Bob Marley. هل تعليقي يحتاج موافقة؟ حسننا شكرا و انا اسف جدا. ما كان عليا ان اكتب.

  48. وهناك اغنية بوب مارلي من البوم التحديConfrontaion و هي اغنية Jump Nyabinghi والتي يقول فيها بوب مارلي
    Huh, it remind I of the days in Jericho,
    When we troddin’ down Jericho walls:
    These are the days when we’ll trod
    t’rough Babylon, (na-na, na-na)
    Gonna trod until Babylon falls.
    اه, انها تذكرني بأيام اريحا,
    عندما دسنا على اسوار اريحا
    هذه هي الايام التي سوف ندوس بابل
    و ندس عليها حتى تسقط بابل.

    وكذلك اغنية Rastaman live up من نفس الابوم.
    ويقول فيها بوب مارلي:
    David slew Goliath with a sling and a stone;
    Samson slew the Philistines with a donkey jawbone
    سيدنا داود (عليه السلام), ذبح او قتل جالوث بالمقلاع و الحجر
    وشمشون ذبح الفلسطينيين بعظم فك الحمار.
    انا لا اريد ان اتحدث عن الدين, و لكن هذه بعض الامثلة على رسالة بوب مارلي الفكرية,ولا اريد ان ادخل في تفصيل القبيلة الاثني عشر وهم (الأسباط) التي تؤلف بني اسرائيل. هل بوب مارلي يهوديا ام مسحيا ام لادين له؟. ولكن هذه هي افكاره و معتقداته الروحية,ولديه الكثير من الاغاني المتعلقة بتورا وتعاليم الدين اليهودي,عندما تحدثت مع راستفاري في جامايكا و اثيوبيا,كيف شخص يغني من اجل العدل و الحرية, بأن يكون بوق لديكتاتور مثل هيلاسيلاسي,يروج له بأنه مقدس, وهذا الديكتاتور يقوم بقتل و قمع الاغلبية المسلمة في اثيوبيا,وكان يقدم المعارضين السياسين من المسليمين كاطعام للاسود التي كان يربيها في قصوره كا رمز لأسد يهوذا او اسد بن اسرائيل؟ ردو عليا بأن هولاء هم البابليين, الذين ارتدو عن دين اجدادهم,ويجب تدميرهم, و ان احفاد جالوث الكنعاني العربي, و الفلسطينيين هم من غير اهل اثيوبيا و جعلوهم يكفرو بدين اجدادهم القديم.و الراستافاري يعتقدون بأنهم هم اليهود القدامى ومسقط رأسهم الاصلي هي ارض الميعاد, من الفرات الى افريقيا. في عام 1964 عندما زار هيلاسيلاسي الكونجرس قال ” في اثيوبيا هناك كتاب مقدس واحد لا غير, من له كتاب اخر سيرد الى دين اجداده”, بوب مارلي لم يكن عادل في اغنيه كان من جها يغني للحريه وحقوق الانسان و من جها يطبل و يزمر بأسم اكبر مجريمين افريقا في العصر الحديث. عندما كان بوب مارلي في اسبانيا جزيرة ايبيزا, سئله احد الصحفيين قال” انت تتحث عن هيلاسيلاسي بأنه مقدس و هو الاب الروحي لك, ولكن الكثير من الناس و المنضمات في الغرب تراه ديكتاتور قمعي؟” رد عليه بوب وقال” قمعي يقمع ماذا؟” و بعد ذلك غير الموضع وبداء يتحدث عن الكايا او المريجوانا. وكان ذلك القاء في شهر 6 سنة 1980 اثناء حفلات البوم ” الانتفاضة” او uprising .

  49. اما اغنية Exodus او الهجرة, وهي هجرة سيدنا موسى عليه السلام.
    ويقول فيها بوب مارلي:
    We know where we’re going, uh!
    We know where we’re from.
    We’re leaving Babylon,
    We’re going to our Father land
    نحن نعرف الى اين سنذهب.
    ونحن نعرف من اين نحن,
    وها نحن نترك بابل,
    ونرحل الى ارض اجدادنا,
    ** وفي حفلة لندن سنة1977 يقول بوب مارلي:
    We’re leaving Babylon,
    We’re going to our Father land
    we cross the red sea with our brother Moses.
    وها نحن نترك بابل,
    ونرحل الى ارض اجدادنا,
    ونقطع البحر الاحمر مع اخونا موسى. عليه السلام.

    بابل هي مصر, و ارض الاجداد هي فلسطين.
    هذه بعض الاغاني الشهيرة لبوب مارلي,ويحكي فيها بوب عن عذاب اليهود على ايدي العرب الفلسطينين و المصريين. لان اليهود كانو عبيد عند المصريين القدامى, او الفراعنة.
    اما اغنية get up stand up هي انكار لوجود سيدنا عيس عليه السلام
    ونحن نعرف من ينكر وجود سيدنا عيسى عليه السلام, اليهود. لان هيلاسيلاسي المسيح بنسبة لبوب مارلي,ولكن اي مسيح؟ اليهودي الاصلي الذي جاء من سلالة سيدنا سليمان عليه السلام.

    اغلب اغاني بوب مارلي, مصدرها الانجيل و التورا,و بعض خطابات هيلاسيلاسي, و مقولاته, وكذلك كلمات لدكتور مارتين لثور كينج, ماركوس قارفي,مالكلوم ايكس”مالك شباز”, روزه باركر,ويليام شكسبير, وايليجيا محمد, و ابراهم لينكون الرئيس الامريكي.
    هذا هو السيد بوب مارلي المانضل,الثوري,صوت المحرومين, في صورته الدينية و السياسية.اما بوب مارلي الفنان و الموسيقار, السيد عبد الغني و السيد حمد. قامو بلازم.
    السيد بو رماس و السيد I love Bob Marley, انشاء الله كلامي واضح, وانا اسف جدا لغتي العربية مش حاجه و الطباعة,,,,, سلام

  50. هذه اغنية Get up stand
    Get up, stand up: stand up for your rights!
    Get up, stand up: don’t give up the fight!

    Preacherman, don’t tell me,
    Heaven is under the earth.
    I know you don’t know
    What life is really worth.
    It’s not all that glitters is gold;
    ‘Alf the story has never been told:
    So now you see the light, eh!
    Stand up for your rights. Come on!

    ثور وانهض من اجل حقك,
    ولا تتخلا عن القتال,
    المبشر”القصيص” لم يقل لي ان الجنة اسفل الارض
    انا اعلم وانت لا تعلم,ماهي قيمة الحياة الحقيقية,
    ,ليس كل ما يلمع ذهبا,ونصف القصة لم يحكى بعد,
    و الان سترى نور الحق, هيا ثور و انهض من اجل حقك,
    Most people think,
    Great God will come from the skies,
    Take away everything
    And make everybody feel high.
    But if you know what life is worth,
    You will look for yours on earth:
    And now you see the light,
    You stand up for your rights.
    اغلب الناس يعتقدون بأن اله عظيم سيهبط من السماء,
    ويسيطر على كل شيء,ويجعل كل انسان يشعر بانشوا,
    ولكن اذ كنت تعلم ما هي قيمة الحياة الحقيقية,
    ستجد حياتك على سطح الارض,
    و الان سترى نور الحق, هيا ثور و انهض من اجل حقك
    We sick an’ tired of-a your ism-skism game
    Dyin’ ‘n’ goin’ to heaven in-a Jesus’ name, Lord.
    We know when we understand
    Almighty God is a living man.
    You can fool some people sometimes
    But you can’t fool all the people all the time.
    So now we see the light (What you gonna do
    We gonna stand up for our rights
    نحن مرضنا وتعبنا من لعبة الاايدولوجيات او المذاهب (الدينية) .
    نموت ونرحل الى الجنة بأسم سيدنا عيس الرب. (عليه السلام)
    ولكن الرب حيا يرزق,
    احيانن تستطيع ان تستخف عقول بعض الناس
    ولكن لا تستطيع دائما ان تستخف عقول كل الناس.
    و الان نستطيع ان نرى نور الحق”ماذا ستفعلو؟”
    سنثور و ننهض من اجل حقوقنا.

    هذه اغنية ليس لها اي علاقة بالحرية او النضال من اجل العدل او الثورة ضد الاستعمار.
    هي اغنية لثورة و التمرد ضد الدين المسيحي والكنيسة بجميع مذهبه,
    اغنية استخفاف و انكار السيد المسيح عليه السلام, و بأن المسيح سيعود بعد 2000 سنة هذا كذب وهوراء و لعبة مملة سخيفة.
    لآن الرب الحقيقي حيا موجود في اثيوبيا و المقصود هو هيلاسيلاسي.
    هذه اغنية ضد المسيح عليه السلام و الدين المسيحي.

  51. السبعينيات كانت مرحلة الكتاب المقدس لبوب مارلي, حتى عام 1979 عندما بداء يتحدث مباشرة عن افريقيا, و اصدر البوم ” البقاء” و فيه اغنية زيمبابوي, في تقديري الشخصي بأن بوب مارلي لم يعطي جنوب افريقيا حقها في اغنيه, ماعد في اغنية “حرب” وهي اغنية اساسها خطاب هيلاسيلاسي, في الامم المتحدة امام الجمعية العمومية, اما نيلسون مانديلا و جنوب افريقيا و مذبحة كيب تاون, لم يكون لهم حظ كبير في اغاني بوب مارلي, كان اهتمام بوب مارلي في السبعينيات بهيلاسيلاسي, والكتاب المقدس, وحركة الراستافاري.وكان اخر البوم في تلك المرحلة الشبه دينية هو البوم” التحدي” الذي تم تسجيله سنة 1979,وصدر سنة 1983.كم نعلم جميعا بأن بوب مارلي اصبح راستافاري, بعد زيارة هيلاسيلاسي لجمايكا سنة 1966,عندما قالت ريتا مارلي لقد رأيت علامة الجرح في كف هيلاسيلاسي بسب الصلب, وها هو قد عاد المسيح الحقيقي, بعد 2000 سنة كما جاء في الكتاب المقدس,اما البوم”الانتفاضة” الذي صدر سنة 1980,كان مزج مابين المرحلة الشبه ديبنة و التوجه الافريقي الحديث لبوب مارلي. في رأي ان بوب مارلي كان شبه مناصر للصهيونية, وليس من الضروري ان تكون يهوديا لتكون صهوينيا. بوب كان دئما يؤكد بأن ليس له دين,و ان اراستافرايه ليست دين انما فلسفه فكريةوحقيقة طبيعية.

  52. البوم “بابل بالحافلة” و جولة بوب في اوروبا سنة 1978كانت رحلة الراستافاري عبر بابل و المقصود ببابل هنا هي اوربا المسيحية,التى قامت بتعذيب اليهود والسود,وكان بوب مارلي يسمي الاوروبيين و الامريكان,بابيليين وكذلك العرب و المسليمين, كل من هو ليس راستافاري, ولا يؤمن “بجاه” يسمى بابيلي او اصلع مجنون,او وثني,كما كان هيلاسيلاسي يسمي المسليمين الاثيوبيين والارتريين بالوثنيين,كان بوب يستخدم الكثير من الكلمات التى كان يستخدمها هيلاسيلاسي,وللعلم اعداء هيلاسيلاسي هم اعداء بوب مارلي,هذا ماقله بوب بعد زيارته لي اثيوبيا سنة 1978,وكانت زيارة بوب مارلي ليثيوبيا اثناء حكم المجرم هيلا مريم,الذي قتل “الجاه” و وضع جثته تحت ارضية الحمام في القصر الامبراطوري, بعد سقوط و موت الديكتاتور هيلاسيلاسي, قال بوب مارلي و الراستا فاري بأن جاه حيا لا يموت, و قدم له اغنية “جاه حيا”
    يعتقد بوب بأن اختفاء الجاه, كان معجزة سماوية, لان لدى هيلاسيلاسي, القدرة الخفية على كل شيء,لا يستطيع اي انسان ان يفعل ما يفعله جاه.
    عندما زار هيلاسيلاسي القدس,قال ” هذه ارض الميعاد وانا ملك بوابة صهيون في ارض الميعاد” كانت تلك الزيارة قبل قيام دولة اسرائيل.
    وكان هيلاسيلاسي صديق اسرائيل,وكذلك هيلا مريم. الكثير يعتقد بأن هيلاسيلاسي مسيحي الدين و يتبع الكنيسة المسيحية الاورثادوكية نفس الكنيسة القبطية في مصر, اي انه من مسيحيين الشرق, ولكن هيلاسيلاسي كان يتبع الكنيسة المسيحية اللاورثادوكسية اليهودية, هذه مجموعة تخلط مابين الدين المسيحي و الدين اليهودي, وهو احد زعماء هذه الكنيسة,التى تدمج الصليب مع نجمة سيدنا داود, مع الاسد كاشعار لهذه الكنيسة,و الكتاب المقدس لهذه الكنيسة هو “انجيل الملك جيمس”
    وهو نفس الكتاب المقدس لبعض الصهاينا المسحيين البروتستان, في امريكا. شعار هذا المذهب هو الاسد الذي يرمز الى اسد يهوذا هو هيلاسيلاسي, يحمل الصليب الذي يرمز بانه هو المسيح الذي جاء بالدين المسيحي اليهود الاصلي وليس المسيحية المعروفة في العالم بجميع مذاهبها,دين سيدنا عيس ابن مريم عليه السلام. وهناك نجمة سيدنا داود عليه السلام, الصليب والنجمة تعني المسيحية اليهودية اللاورثادوكسيه.
    وهذا المذهب الديني يشكل جزء كبير من معتقدات يهود الفلاشا, و كان له تأثير كبير في فلسفة و فكر الراستافاريين. اذ كنت تعرف من هو هيلاسيلاسي جيدا, ستعرف من هو بوب مارلي, فكر و فلسفة ومعتقدات هيلاسيلاسي, يجسدها بوب مارلي,ومجموعة الراستافاري.

  53. هيلاسيلاسي,كان دجال,مثله مثل ايليجيا محمدالدجال الاكبر,زعيم حركة امة الاسلام,الذي قال انا رسول المسليمين-اورثادوكس,قال جأني الوحي , الذي بعثه الله, وقالي يا ايليجيا انت رسول المسليمين اورثادوكس, وكان احد ابرز اعضاء هذه الحركة,مالكلوم ايكس,الذي كان له تأثير كبير في اغاني بوب مارلي,وفي منتصف الستينيات, اعلن مالكلوم ايكس,اسلامه الحقيقي,بعد ذهبه الى الحج,و بداء يهاجم الدجال ايليجيا محمد,حتى تم اغتياله على يد عصبات اليجيا, وهناك من يقول بأن المعتوه لويس فارقان الزعيم الحالي لحركة امة الاسلام,هو من قتل مالكلوم ايكس(مالك شباز).
    في تقديري الشخصي هيلاسيلاسي, كان مجرد ديكتاتوري مجرم ودجال كبير, تبنا رؤيه ماركوس قارفي, الذي قال ” سيأتي ملك اسود من افرقيا و يحرر السود من العبودية ويكون هو عيس المسيح المنقذ,كماء جاء في الكتب المقدس”. هذه كانت بداية حركة الراستافاري في جامايكا, رؤية ماركوس قارفي,كانت هي اساس فكرة الرستافاري, في الثلاثينيات,هيلاسيلاسي يقول انا المسيح و اسد يهوذا,و مالك الملوك,والرستافاريين قالو نعم هذا هو الملك الذي تنباء به ماركوس قارفي. هيلاسيلاسي اكتسب شعبية كبيرة في اثيوبيا و افريقيا,و بعض دول الكريبي, مثل جامايكا,لعدة اسباب, جاء من عائلة حكمت اثيبوبيا لمدة طويلة,اي عائلة مالكية,و قاتل الاستعمار الايطالي,و كان ينادي بالوحدة الافريقية,وتحرير افريقيا من الاستعمار,وكان رجل مثقف جدا, يتكلم الانجليزية,الايطالية و العبرية. كان رجل افريقيا الاول, وصوت اللاستقلال و الحرية,وكان ذكي جدا يعرف ما تريد ان تسمع افريقيا,كان خطيب من الدرجة الاولى. كان الشعب الاثيوبي معه بالكامل,مسليمين,مسيحيين,يهود و الوثنيين, عندما كان يقاتل الاستعمار الايطالي, كان بطلا قوميا,واستغل هذه الشعبية,لنشر افكاره و معتقدته الدينية و السياسية,حتى وصل مرحلة الجنون و قال انا من سلالة سيدنا سليمان عليه السلام و مالكة سبا,و انا عيس المسيح. وقامت حركة الراستافاري التى تحمل اسمه, وقالو نعن انت المسيح يا “جاه”.

  54. نحن في ليبيا, لنا قصة مع هيلاسيلاسي,و كذلك قصةمع بوب مارلي, عندما كانت ليبيا تحت حكم الاستعمار الايطالي, قامو الفاشيست الطاليان, بتجنيد الاثيوبيين, والارتريين, وجابوهم, الى ليبيا حتى يقاتلو المجاهيدين الليبيين. و عندما كان هيلاسيلاسي, يقاتل الاحتلال الايطالي,و يهزم الجيش الايطالي في عدة معارك, قامو الايطاليين بفعل نفس الشي, تم تجنيد العديد من الليبيين, واخذوهم الى اثيوبيا,و كان عدد الكتيبة الليبية, حوالي 2000 ليبي, دخلو الليبيين في معركة كبيرة ضد جيش هيلاسيلاسي, و الليبيين معروفين من اشرس المقاتيلين على وجه الارض, كانت هزيمة لهيلاسيلاسي, وفر من المعركة حافي الاقدام, كانو ان يقبضو عليه,ولكن اسد يهوذا فر ,عندما واجه اسود الصحراء, الاسود الاصليين. وكان ذلك في سنة 1937. بعد سنوات طويلة في لقاء صحفي مع صحيفة ايطالية قال هيلاسيلاسي,” البابيليين,جابو احفاد جالوث الكنعاني, المؤجورين حتى يقاتلو بدلا عنهم, لم تكن هزيمة بل تكتيك حربي” كان يكره تلك المعركة حتى عندما كان يحتفل بأعياد النضال ضد الايطاليين, كان لا يذكر المعركة مع الليبيين. اسم البابيليين اسم يشمل الجميع, ولكن كان يحب ان يسمي العرب احفاد جالوث الكنعاني. الان لا اذكر اسم المعركة و لكن موجود عندي في احد الكتب التاريخية عن الاستعمار الايطالي في اثيوبيا.
    اما قصة بوب مارلي في ليبيا, كانت بدايتها في مطلع السبعينيات, دخل بوب مارلي بالبومين, Natty Dread,Catch Fire. عن طريق عمال و موظفين شركات البترول الانجليز,الامريكان والاوروبيين.وكذلك عن طريق الشباب الليبيين الذين كانو يدرسون في بريطانيا و امريكا, عندما ظهر بوب مارلي في بريطانيا,كان قد ظهر في ليبيا ايضا, و بداء ينتشر كالنار في الهشيم,اكتسح الشارع اليبي بقوة على مدى عقد السبعينيات,الثمانيات و حتى اليوم مازل بوب مارلي هو بوب مارلي, يغني,في سيارت الشباب,المحلات, الصالونات, الرحلات, و مازلو الليبيين يقولون ” امغير زايد البوب هو البوب”.

  55. اعتقد ان الشباب الليبي اول من عرف بوب مارلي قبل كل شباب الوطن العربي,لعدة اسباب منها, الثقفية,الاقتصادية, وكذال العلاقات مع الغرب,كانت ليبيا لها علاقت قوية مع اوروبا, بريطانيا و امريكا, علاقات اقتصادية و ثقفية و غيرها, وكانو الليبين يتحصلو على التأشيرات لمدة طويلة, ويسافرون الى اوروبا و امريكا كثيرا. وكانو يحبون المسيقى الغربية كثيرا, الروك اند رول, والكانتري و البلوز,تتداول بين الشباب الليبي منذو الستينيات, وكان بوب ديلان,ايلفيس بريسلي,جون بيز,جون لي هووكر,بي بي كينج,دون ويليامز, و غيرهم, كانو نجوم في الشارع الليبي, حتى جاء السيد مارلي, و اكتسح الجميع و اصبح نجم الشباب الاول في الشارع الليبي, وكانو تأثيره كبير لدرجة لا توصف, كان الفنان احمد فكرون يغني الفرانكو عرب, في ذلك الوقت, وكنت مسيقته اقرب الى الروك و الكانتري, ولكن بعد دخول مارلي, تغير اسلوب احمد فكرون, و في سنة 1974 بداء يعزف الريقي, و اصدر العديد من الاغاني بموسيقى الريقي, مثل اغنية “حلوة الصورة” اعتقد سنة 1975.
    انا شخصيا لا اعرف اي فنان عربي, كان يغني على انغام الريقي, في بداية,او منتصف السبعينيات, قبل احمد فكرون قد يكون هنال البعض ولكني لا اعرفهم.,تأثر فكرون بموسيقة بوب مارلي كثيرا,و ساهم فكرون في نشر موسيقى الريقي,على مستوى ليبيا,ومن بعده ايضا ناصر المزداوي في نهاية السبعينيات, و كذلك ابراهيم الحسناوي في نفس الفترة نهاية السبعينيات و الثمانينيات و حتى اليوم, مازل يغني الريقي, ويربي شعره على طريقة الراستافاري. كان لبوب مارلي تأثير كبير جدا على موسيقى الشباب,اصبح بوب مارلي نجم الموسيقى الغربية الاولى,في ليبيا
    كانت مويسقى جديدة و فريدة من نوعها, ايقع رتيب, قد يكون عالي او هداء جدا, بين الموسيقى الساخبة و السلو.موسيقى عير مألوفه من قبل, قد يكون سكراتش لي باري, هو الاول, ولكن بوب مارلي هو من طور هذه الموسيقى و جعلها عالميا. اصبحت شعبية بوب مارلي في ليبيا مثل شعبيته في جامايكا,سيطر على جميع, الفئات من الشباب, المثقفيين, الطلاب, الحشاشين,السكاريين,التقدميين, الفنانيين, الحميع يسمع بوب مارلي, وكان بعض الليبيين لا يتحدثون الانجليزية, و لكن يستمعون لبوب مارلي بشكل غير عادي,و بعضهم يردد اللاغاني, ولا يعرف معنها, ولكن صوت بوب مارلي,ولحنه, كان كافيا, الجميع يعرف ان بوب مارلي,
    هو مغني الحرية,و هو صوت افريقيا, و ينادي بمحاربة العنصرية. وكان للتلفزيون الليبي محطة باللغة الانجليزية و الفرنسية, تبث اغاني بوب مارلي كثيرا,بشكل مكثفف جدا, لانه فعلا كان نجم الموسيقى الغربية الاول في ليبيا,و استمرت القناة الثانية لمدة 10 سنوات, اعتقد تم اغلاقها في سنة 87 او 88, لا اذكر تماما. وكانت اغنية Get up stand up
    و اغنية No woman no cry هى اكثر الاغاني شهرة في ليبيا, خلال السبعينيات,وبعد اصدار البوم, Uprising تصدرت اغنية could you be loved القمة سنة 1980, وفي عام 1983 دخل الجندي الجموس, او ‘Buffalo Soldier”, لينطح مسجلات الشباب في ليبيا بكل قوة. دخل بوب مارلي الى المستوى الفني, وكذلك على الصعيد الاجتماعي, وظهرت بعض النكت تتعلق بالبوب, مثل هذه ليست مضحكة ولكن انتشرت كثيرا في مدينة بنغازي,” جاء احد الاخون من البادية لزيارة صديق من شباب المدينة, عندما دخل الصالون وجد صور كبيرة لبوب مارلي, فا قال البدوي من هذا؟ رد الشاب و قال هذا بوب مارلي, بعد فترة ذهب الشاب من المدينة الى القرية لزيارة صديقه, عندما خل وجد صورة كبير لرجل يرتدي الزي الشعبي الليبي , قال من هذا؟ رد البدوي و قال هذا بوب مناخي” و المقصود ب بو امناخي عند البدو ابن الاخت. و دخل بوب مارلي ايضا في الشعر الشعبي الليبي, هناك قصيدة مشهورة اسمها ” غرام و بيرا” و فيها بيت يقول” اتريدي البوب الزنزي و تصيحي معه صيحته الشهيرة” اشارة الى اغنية get up stand up
    و صيحة بوب المعروفة.ظهرت الكثير من الاشاعات عن مارلي بين الشباب الليبي, مثل ان بوب يقول” اتمنى ان ارى جمهوري لانه دئما مخدر” و هناك من قال ان بوب كان ينفض انفه في ورقة 100 دولار.
    بوب له شعبية غير عادية في ليبيا,و في سنة 1980 ظهرت اشاعة بأن بوب سيغني في طرابلس و بنغازي.لازال حتى اليوم بعض الشباب يقلدون تسريحة بوب و هناك من قام بتوشيم جسمه بأسم بوب مارلي و صورته. في التسعينيات كان هناك حفلة موسيقية في طرابلس, وكانت فرقة من غانا تغني بوب مارلي, لم يصدقو اعضاء الفرقة, بأن الشباب
    الليبي يغني get up stand up بصوت واحد وكأنهم جمايكيين.
    مازلو الليبيين يقولو لو بوب مارلي حى لاما ظهر اي نجم جديد.
    مازل يحبون بو ب مارلي بصرف النظر عن دينه,فكره او عقيدته. (أمغير زايد البوب هو البوب).

  56. الاخ عصام الليبي او الليبي شكرا على هذه المعلومات عن بوب مارلي و هيلاسيلاسي. انا من عشاق بوب ولكن كان عندي نقص عن افكار و فلسفة بوب مارلي. هل انت راستامان سابق؟, يبدو انك تعرف بوب و هيلاسيلاسي حق المعرفة.

    تحياتي خالد

  57. هذا قليل من كثير, راي الشخصي و معلوماتي هي حصيلة خبرة ودراسة معمقة لمدة طويلة جدا , عن شخصية بوب مارلي ( بريهن سيلاسي) الفنية,الفكرية,الدينية والسياسية. تركت جنون مارلي منذ 5 سنوات. بوب , دائما يقول ان الراستافارية ليست
    دين! نعم ليست دين, اتفق مع مارلي, انا مسلم لا اعترف و لن اعترف بأنها دين. هل بوب مارلي يهودي؟ .هل بوب صهيوني؟. هل هو مناصر لليهود و الصهيونية؟ اعتقد بأن الاجابة هي:
    Exodus
    Get up Stand Up
    Heathen
    Chant Down Babylon
    Jump Nyabinghi
    Rastaman Live up
    Zion Train
    Iron Lion Zion
    Time Will Tell
    I Am Going Home
    Rastaman Chant
    هذه بعض الاغاني عشاق بوب مارلي قد يجدوا فيها الاجابة.
    و كذلك صورته الكبيرة جدا في تل ابيب المصنوعة من الفوسيفسا.
    نقش صورة بوب مارلي على ممر المشهير في هوليوود, من يسيطر على هوليوود؟.
    معلوماتي لها عدة مصادر من سنة 80 حتى سنة 2003 . و هي مرحلة عشق المارلية. خذو ما ترونه صحيح و ارمو الباقي في الزبالة.
    و اعتذر عن الاملاء و الاخطاء اللغوية وكذلك الطباعة.
    تحياتي مجنون بوب مارلي سابق. عصام

  58. ترجمة كاملة لغنية Get Up Stand Up

    Get Up, Stand Up, stand up for your right
    Get Up, Stand Up, don’t give up the fight

    Preacher man don’t tell me heaven is under the earth
    I know you don’t know what life is really worth
    Is not all that glitters in gold and
    Half the story has never been told

    So now you see the light,
    Stand up for your right. Come on

    Most people think great God will come from the sky
    Take away everything, and make everybody feel high
    But if you know what life is worth
    You would look for yours on earth
    And now you see the light
    You stand up for your right,

    Get Up, Stand Up, stand up for your right
    Get Up, Stand Up, don’t give up the fight

    We’re sick and tired of your ism and skism game
    Die and go to heaven in Jesus’ name, Lord
    We know when we understand
    Almighty God is a living man
    You can fool some people sometimes
    But you can’t fool all the people all the time
    So now we see the light
    We gonna stand up for our right

    ثور و انهض من اجل حقك
    ولا تتخلى عن القتال

    أيها المبشر(القصيص) لا تقول لي بأن الجنة اسفل الارض.
    انا اعلم و انت لا تعلم, ما هي قيمة الحياة الحقيقية.
    ليس كل ما يلمع ذهبا, و نصف القصة لم يحكى بعد

    الان سوف ترى نورالحق.
    ثور و انهض من اجل حقك

    اغلب الناس يعتقدون بأن إله عظيما سيأتي من السماء
    يسطيرعلى كل شئ, ويجعل الجميع يشعرون بالنشوة
    ولكن اذ كنت تعلم ما هي قيمة الحياة الحقيقية
    ستجد حياتك على سطح الارض

    الان سترى نور الحق,
    هيا ثور و انهض من اجل حقك

    نحن سئمنا وتعبنا من لعبتك المذهبية- الدينية
    نموت ونرحل الى الجنة بأسم عيس الرب
    ولكن الرب حيا يرزق
    احيانن تستطيع ان تستخف عقول بعض الناس
    ولكن لا تستطيع دائما ان تستخف عقول كل الناس

    و الان نستطيع ان نرى نور الحق”ماذا ستفعلون؟”
    سنثور و ننهض من اجل حقوقنا.

    هذا هو خطاب مارلي للكنيسة وما يقوله للقصيص.
    كيف مارلي يستخف و ينكر وجود المسيح عليه السلام.
    ويرى ان المسيحية عبرة عن لعبة سخيفة مملة.
    الكثير من الليبيين و بعض العرب يعتقدون بأن الاغنية هي الثورة ضد الاستعمار في افريقيا. و هي اغنية التحرير.
    هذه اغنية التمرد على المسيح عليه السلام.

  59. وهذ ترجمة اغنية Exodus او الهجرة من البوم Exodus
    و يقول بوب مارلي:

    ألهجرة هي تحرك شعب الله
    الرجال و الناس سيقاتلونكم ( قول لي لما ذا)
    حين ترى نور الله.
    حسنا ! دعني احكي لكم ان كنتم على صواب ( اذا لماذا)

    كل شيء سيكون على مايورام
    حسنا! سنمشي بأقدما على طرق الخلق,
    نحن الجيل( قول لي لماذا)
    نحن عبرنا المحنة ( البلية) العظمى. عبرنا المحنة العظمى.

    حسنا! الهجرة يا شعب الله
    الهجرة هي تحرك شعب الله.

    افتحو عيونكم و انظرو حولكم
    هل انتم مقتنعين بحياتكم التى تعيشونها,

    نحن نعرف الى اين سنذهب.
    ونحن نعرف من اين نحن,
    وها نحن نترك بابل,
    ونرحل الى ارض ابأنا,

    الهجرة هي تحرك شعب الله
    الهجرة هي تحرك شعب الله
    تحرك شعب الله تحرك شعب الله
    ابعث لنا اخونا موس اخر,ابعث لنا اخونا موسى اخر.
    لنعبر البحر الاحمر, لنعبر البحر الاحمر.

    تعال يا الله و اخترق الحشد
    واحكم بالعدل,و امسح الاثم او ( الخطية)
    وحرر الاسرى.

    الهجرة يا شعب الله.
    الهجرة هي تحرك شعب الله.

    ماعلاقة بوب مارلي, الذي يدعي بأن لا دين له, بهجرة سيدنا موسى عليه السلام, والانجيل و التورات, و لماذا يغني عن, الفلسطينيين كما جاء في اغنية Jump Nyabinghi و بابل, و سيدنا داود عليه السلام,و جالوث و شمشون, و انكارسيدنا عيس ابن مريم عليه السلام. دئما اقول اين كيب تاون, و جوهنزبورغ, و منديلا,و زيمبابوي قبل الاسقلال, و ناميبيا؟ بوب مارلي ذكر ناميبيا مرة واحدة في اغنية “حرب”. هل العالم في السبعينيات يريد ان يسمع عن معناة افريقيا او معناة اليهود منذو اكثر من 4000 سنة. من حق بوب بأن يغني عن ما يريد ومن حقنا ان نعرف ما الذي يريده بوب مارلي. هل يعرفو عشاق بوب مارلي؟ ماهي رؤية بوب مارلي للوطن العربي و الشرق الاوسط و من هم العرب والمسليمين؟ و ما رأي بوب مارلي في الصراع العربي الاسرائيلي؟.

  60. رؤية بوب مارلي للوطن العربي و المسليمين هي نفس رؤية هيلاسيلاسي نفس وجهة نظر ,و لا اريد ان ادخل في مواقف هيلاسيلاسي من العرب و الصرع العربي الاسرائيلي, لان ذالك واضح للجميع,ولكن مق بوب هو منظور هيلاسيلاسي للمنطقة,ليس لدي اي فيديو او لقاء صحفي لبوب مارلي يتحث فيه عن العرب او الصراع العربي اسرائيلي,
    ولكن يقول بوب” ما يفعله و يقوله(جاه) هو الحق, وانا اصدقه”. وهذا يكفي,لو نعرف نحن راى يهلا سيلاسي فقد عرفنا راى بوب مارلي. اذ كان هيلاسيلاسي يؤمن بنصف الدين المسيحي وكل الدين اليهودي,وكذلك بوب مارلي, يصدق نصف القصة, لانه قال في اغنية Get up stand up “نصف القصة لم يحكى بعد”, وهو يعرف القصة بالكامل.
    بوب لايؤمن بالمسيحية, اكيد الاسلام هو لعبة ism-skism ايضا.
    اكيد المسليمين هم ال Heathens , العرب هم بابليين,واحفاد جالوث.
    عندما كنت محامي بوب مارلي كنت اقول بأن اغاني بوب مارلي,كانت تشبيه معناة السود بمعناة اليهود, ولكن هذه ليست الحقيقة,اليوم لا ارى بوب مارلي, صوت الحرية, مجرد فنان و موسيقار بصوت جميل فقط, اما اغنيه كنت اسميها Redemption Songs اي اغاني الفداء او اغاني الحرية.اشارة الى اغنيته الجميلة,Redemption song ,التى هي عبارة عن خلط مابين, العبودبة و الدين و السياسة,و الحرب.
    حتى اسماء اغاني بوب مارلي كانت اسماء ذات قيمة, مثل البوم,
    “البقاء”, و البوم ” الانتفاضة”. بو ب مارلي فنان ذو صوت عذب,و موسيقى جميلة,ولكنه كان بوق من ابواق الديكتاتورية, والنفاق, مثله مثل الكثير من البشر,لم يكن مستقل.ولكن هذا لا يمنع انه فنان ذو صوت و موسيقى خاصة. قال لي صديق من البحر الكريبي من جزيرة ترينيداد و توباكو, بأن بوب مارلي” Bob Marley is great singer with great music but he is a fraud” اى بوب مارلي مغني كبير و موسيقته عظيمة ولكنه دجال او مخادع” . وهذا الصديق اسود من الكاريبي. اذ كان بوب مارلي حيا ماذا كان سيغني, يغني على البفلو سولدجير الذي يذبح اطفال بابل في العراق, ام عن شمشون اسرائيل الذي يذبح اطفال اريحا في فلسطين؟ لان بوب مارلي, يعرف اريحا, و بابل و فلسطين,والاردن. حق المعرفة. وهو ذكر الاردن في اغنيته”I Am going home”. لا ادري, ماذا كان سيغني. بوب يريد ان يدوس بابل كما داس اسوار اريحا, لا تقلق يا بوب ها هم البفلو سولدجيرس, يدوسن بابل في العراق. للعلم ” Buffalo Soldier” هذا اسم كتيبة من المارينز في الجيش الامركي, تم تشكيله منذو زمن بعيد و كان اغلب جنودها من السود. وهذه الكتيبة موجودة في العراق, الان. احلامك يا بوب اصبحت حقيقة, دئما تغني لسقوط بابل, قد سقطت بابل, و ستبداءالهجرة,التى كنت تنادي بها في اغنيتكExodus .

  61. هذه ترجمة اغنية Jump Nyabinghi من البوم Confrontation الذي تم تسجيله سنة 1979 وصدر سنة 1983.
    اقفزي يا (نايببنغي). وكلمة Nyabinghi هو اسم القبيلة الاثنى عشرية من بن اسرائيل,و باللغة العربية هم (الاسباط).

    يقول بوب في هذه الاغنية:

    هالو لويا! جاه.
    أحب ان اركم حينما تتحركون على الايقاع,
    احب ان اراكم عندما ترقصون من الداخل,
    انه يسعدني كثيرا هذا الشعور بالتوحد الجميل.
    كل فرد يحاول و الجميع يقومون بما يستطيعون.
    اه, انها تذكرني بأيام اريحا,
    عندما دسنا على اسوار اريحا
    هذه هي الايام التي سوف ندوس بابل
    و ندس عليها حتى تسقط بابل.

    اقفزي يا قبيلة الأسباط
    أفقفزي يا قبيلة الاسباط

    نحن لدينا العشبة, نحن لدينا العشبة.
    اعطيني غليون التدخين.(suru board)
    نحن ليس ليدنا ما نخسر.

    الراستافاريين و هيلاسيلاسي يعتقدون بأنهم من سلاسة الاسباط, ها هي قبيلتك يا مارلي ترقص على جثث اطفال فلسطين في اريحا,بعدما دمرو اسوارها. والبفلو سولدجيرس” الجنود الجواميس” يرقصون على جثث اطفال بابل, في العراق كما رقصو على جثث الهنود الحمر في امريكا, كانت كتيبة البفلو سولدجيرس اغلبهم من العبيد الذين تم تجنيدهم,لمحاربة الهنود الحمر,وارتكبو مجازر بشعة في حق الهنود الحمر.بأمر من اسيادهم.
    اثناء حرب يوليو 2006 بين لبنان و اسرائيل,كان زيغي مارلي”Daved Marley” ابن بوب مارلي الاكبر,يغني في اسرائيل, قبل ان يغني اغنية ابيه”no woman no cry ” قال اهدي هذه الاغنية لكل ام جندي في الجيش الاسرائيلي, وبعدها قال اهدي الاغنية,لكل من اسرائيل و لبنان, من اجل السلام. لا ادري يقصد ما قال عن لبنان, او كانت مجرد كلمة للصحافة.لان الحفلة كانت على الهواء.

  62. ترجمة اغنية Rastaman Live Up يعيش رجل الراستا.
    يقول بوب مارلي:
    يعيش رجل الراستا
    لا تترك! يا رجل البونغو
    نعم يعيش رجل الكونغو
    لاتترك! يا رجل البينغي.

    حافظو على توراثكم
    و لا تخافو من النسر
    اتركو خصلات شعركم تطول.
    و لا تخافو من قطيع الذائب.

    يعيش رجل الراستا
    لا تترك! يا رجل البونغو
    نعم يعيش رجل الكونغو
    لاتترك! يا رجل البينغي.

    داود ذبح جالوث بالمقلاع و الحجر
    وشمشون ذبح الفلسطينيين بعظم فك الحمار.

    يعيش رجل اللايا.
    لا تترك! يا رجل الراستا
    نعم يعيش رجل الكونغو
    لاتترك! يا رجل البينغي

    نمشي على درب الخلق بتأمل.
    رايت الكثير من الرؤى في هذا الهرمجدون( موقع المعركة الكبرى).

    يعيش رجل الراستا
    لا تترك! يا رجل البونغو
    نعم يعيش رجل الكونغو
    لاتترك! يا رجل الناتي.

    رأيتها في البداية ,وحتما ستكون في هذه النهاية,
    انهم مرتبكون, حسنا! خطوة واحدة على برج بابل.

    يعيش رجل الراستا
    لا تترك! يا رجل البونغو
    نعم يعيش رجل الكونغو
    لاتترك! يا رجل البينغي

    لا تخافو من النسر
    اتركو خصلات شعركم تطول.
    و لا تخافو من قطيع الذائب.

    اقول لكم, رجل واحد يطأ,
    و مليار رجل يلمعون.

  63. ترجمة اغنية I am going home العودة الى الوطن.
    يقول بوب مارلي:

    أنا ذاهب الى الوطن
    انا ذاهب الى الوطن.

    حسنا! حينما انظر الى الاردن, ماذا رايت؟
    حسنا, مجموعة من الملائكة,جائت لتأخذني الى الوطن.

    أنا ذاهب الى الوطن
    انا ذاهب الى الوطن.

    اذ وصلت هناك قبلى اخبر الجميع بأنى قادم.

    أنا ذاهب الى الوطن
    انا ذاهب الى الوطن.
    am going home)
    Aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah
    (I am going home)

    Well, when I look over Jordan, what did I see
    (Coming for to carry me home?)
    Well there’s a whole bunch of angels that’re coming
    (Coming for to carry me home) Well, everybody

    (I am going home)
    Aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah
    (I am going home)

    And if you reach up-a there before I do
    (Coming for to carry me home)
    Just tell everyone that I’m a-coming up there too
    (Coming for to carry me home) Everybody

    (I am going home)
    Aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah-aah
    (I am going home)

    يبدو ان بوب مارلي من الاردن و يريد العودة الى الوطن,هل الاردن في افريقيا؟ يا سيد مارلي, هل هي جزء من افريقيا؟ ربما كلمة JORDAN هنا يقصد بها مكان اخر.و الله اعلم.

  64. ان بوب مارلي رمزا من رموز الحريه

  65. احترم رأيك يا سيد batoot .قلت ماعرفه عن بوب مارلي, ومن لايريد ان يصدق كلامي يرميه في الزبالة.

  66. هذه ترجمة اغنية Zion Train ” القطارالصهيوني” او “قطار صهيون”

    يقول بوب مارلي:

    قطار صهيون يقترب منا
    أه, هيا ايها الناس اصعدو, من الافضل لكم ان تصعدو على متن القطار.
    اشكرو الرب” وباركو ,فاري”
    يجب عليا ان امسك بالقطار,لان لا توجد محطة اخرى.
    اذا انتم ذاهبون في نفس الاتجاه,

    قطار صهيون يقترب منا,
    قطار صهيون يقترب منا,

    من الذي سيحمى روح اخوه؟ احمي روح اخوك.
    أه, يا رجل, تمالك نفسك,لا تكسب الكون, و تخسر روحك,
    الحكمة افضل من الذهب و الفضة.
    هيا الى الجسر.

    عندما يكون هناك عزم
    سيكون هناك امل.
    عندما يكون هناك عزم
    سيكون هناك امل.

    القطار الروحي يقترب منا
    قطار صهيون يقترب منا.

    2000 عام من التاريخ,(تاريخ)
    لا نستطيع مسحه بكل سهولة.
    2000 عام من التاريخ( تاريخ اسود).
    لا نستطيع مسحه بكل سهولة(مسحه بكل سهولة).

    يا اطفال.قطار صهيون يقترب منا,هيا ايها الناس اصعدو
    يقولون قطار صهيون يقترب منا,
    لديك تذكرة الصعود, حسنا اشكر الرب.
    قطار صهيون,قطار صهيون,قطار صهيون.
    يقولون القطار الروحي يقترب منا
    يقولون القطار الروحي يقترب منا.

    Zion train is coming our way;
    The Zion train is coming our way;
    Oh, people, get on board! (you better get on board!)
    Thank the Lord (praise Fari) -
    I gotta catch a train, ’cause there is no other station;
    Then you going in the same direction (ooh-ooh).

    Zion’s train is coming our way;
    The Zion’s train is coming our way.

    Which man can save his brother’s soul? (save your brother’s soul)
    Oh man, it’s just self control. (oo-hoo-oo!)
    Don’t gain the world and lose your soul (just don’t lose your soul)
    Wisdom is better than silver and gold -
    To the bridge (ooh-ooh!)

    Oh, where there’s a will,
    There’s always a way.
    Where there’s a will,
    There’s always a way (way, way, way, way),

    Soul train is coming our way; er!
    Zion train is coming our way.

    Two thousand years of history (history)
    Could not be wiped away so easily.
    Two thousand years of history (Black history)
    Could not be wiped so easily (could not be wiped so easily).

    Oh, children, Zion train is comin’ our way; get on board now!
    They said the Zion train is comin’ our way;
    you got a ticket, so thank the Lord!
    Zion’s train is – Zion’s train is – Zion’s train is – Zion’s train -
    They said the soul train is coming our way

    العزم على الهجرة بقطار صيهون الى ارض الميعاد,ومسح 2000 سنة من التاريخ الاسود, التاريخ الاسود هو تاريخ الدين المسيحي.
    ظهرت اشاعات كثيرة, في السنوات الاخيرة تقول بأن بوب مارلي, عاد الى الدين المسيحي قبل وفاته, و ارتد عن تقديس هيلاسيلاسي”جاه”, وان بوب مارلي اصبح مسيحيا”بابتيست”, واعلان اعترافه بسيدنا عيسى عليه السلام, امام القصيص ابونا اسحاق مانديفرو,رئيس الكنيسة المسيحية الاورثادوكسية الاثيوبية في جامايكا,واعلان القصيص مانديفرو ذلك في العديد من وسائل الاعلام الجمايكية والعالمية,وقالت
    جودي مو وات,احد اعضاء فرقة الويلرس, بأن ريتا مارلي قلت لها في الهاتف من ميونيخ,اثناء فترة عالج بوب مارلي, بأن بوب في ايمه الاخيرة, عندما اشتد عليه ألم المرض كان يقول” يا عيسى اطلق روحي” و لم يقول يا هيلاسيلاسي. هذا ما قلته جودي سنة 2005 . القصيص اسحاق مانديفرو,قال ان بوب مارلي عاد الى المسيحية قبل مرضه بفترة طويلة, ولكن كانت سرا, لانه كان تحت سيطرة مجموعة من المتشديدين الراستافاري. بعض اعضاء الرستافاري كذبو تلك القصص, وقالو ان القص كذاب, وجودي كذابة. القص مات منذو حوالي عامين, و جودي تركت الرستافارية, وعادت الى المسيحية و هي تغني اغاني انجيلية على انغام الريغي. صدر كتاب لكاتبة اسمها Juliet delia’Ann Wilkinson واسم الكتاب”His Eminence Abuna Yesehaq Mandefro .
    Juliet and Bob Marley ” تاريخ صدور الكتاب يناير 2008 . اشتريت الكتاب عبر الاينترنيت,و مازلت انتظر نسختي. يبدو ان الكتاب يتعلق بقصة,القصيص و مسيحية بوب مارلي. و للعلم اسم فرقة بوب مارلي ” الويلرس” The Wailers االبكاؤون, من يبكي على Wailing Wall .هذا ما قله لي احد اعضاء الراستا فاري, اي من يبكي على حائط المبكى. على من ان الاسم جاء في بداية الستينيات,قبل انضمام بوب مارلي الى مجموعة الرساتافاري, و يقال بأن بوب مارلي كان مسيحيا , يتبع الكنيسة الانجيليزية “church of England ” والله اعلم.

  67. أتابعك بمتعة كبيرة .
    زدنا أخي من كنوز معرفتك
    تحياتي .
    Bob Marley – zion train

    http://es.youtube.com/watch?v=A7sBuvjnvHI

  68. هذه هي رؤيتى لروبيرت نيستا مارلي”بوب مارلي” و الاسم الامهري هو “بيرهن سيلاسي”. كان لي بوب مارلي فضل كبير عليا كان استاذي في اللغة الانجليزية, كان بوب هو السبب ان اتعلم الانجليزية,عشق بوب مارلي علمني الانجليزية انا احفظ جميع,اغانيه من judge not الى redemption song .و انا اعرف عدد خصلات شعر البوب. بوب مارلي, فرض عليا دراسة, الكتاب المقدس”العهد القديم و الجديد” نسخة الملك جيمس, و دراسة تاريخ اثيوبيا, و تاريخ جامايكا.

    اعتذر من الاستاذ حمد العيسى و جميع عشاق بوب.

    شكرا عاشق سابق- عصام الليبي.

  69. اخي عبد الحق طوع, شكرا,قصتي طويلة مع المرحلة المارلية,والسباحة في بحر مارلي العميق صعبة جدا..عندما كنت طفلا في السادسة,كانت موسيقى مارلي حولي, و صور مارلي امامي كل يوم,اخي الاكبر و ابن عمي كانو يجبون مارلي. وكانت البدية مع مارلي في سنة 1977.و هم اكبر مني بحوالي 12 سنة.كان مارلي يغني و انا اردد.عندي جاريد و مجلات ايطالية,انجليزية وامريكية عن مارلي .منذو 1978 ,كما هي حتى اليوم. عندي ارشيف عن بوب مارلي و هيلاسيلاسي, لا نهاية له,من اشرطة فيديو نادرة جدا,لن تجدها حتى في اليو تيوب,و اشرطة كسيت, سي ديز.بداء اخي في تجميع الارشيف, و من ثما انا. شكرا. مازل بعض الاغني تحتاج ترجمة و تفسير وفقا لرؤية و فلسفلة مارلي كما افهمها.

  70. ترجمة اغنية Rastaman Chant اي”أنشودة رجل الراستا”

    يقول بوب مارلي:

    انا اسمع الكلمات التى يقولها الرجل الرساتا,
    لقد سقط عرشك يا بابل,سقط,
    سقط عرشك يا بابل,سقط.

    قلت,اسمع الكلمات التى يقولها الرجل الرفيع(المصطول)
    لقد سقط عرشك يا بابل,سقط,
    سقط عرشك يا بابل.

    انا اسمع الملائكة والعهود السبعة.
    لقد سقط عرشك يا بابل,سقط,
    سقط عرشك يا بابل,.

    انا اقول! اطير بعيدا الى الوطن صهيون (ارض الميعاد)
    انا اقول! اطير بعيدا الى صهيون,اطير بعيدا الى الوطن.
    في صباح مشرق, عندما تنتهي مهمتى,
    يا رجل! سوف اطير بعيدا الى الوطن.

    انا اقول! اطير بعيدا الى الوطن صهيون (ارض الميعاد)
    انا اقول! اطير بعيدا الى صهيون,اطير بعيدا الى الوطن.

    I hear the words of the rasta man say
    Babylon your throne gone down, gone down
    Babylon your throne gone down

    Said, I hear the words of the higher man say
    Babylon your throne gone down, gone down
    Babylon your throne gone down

    And I hear the angel with the seven seals
    Babylon your throne’s gone down, gone down
    Babylon your throne gone down

    I say fly away home to zion, fly away home
    I say fly away to zion, fly away home
    One bright morning when my work is over
    Man will fly away home

    One bright morning when my work is over
    Man will fly away home
    One brlght morning when my work is over
    Man will fly away home

    I say fly away home to zion, fly away home
    I say fly away to zion, fly away home

    اعتقد ان بوب مارلي رمز الحرية مهتم جدا بعودة اللاجئيين الى فلسطين,
    يغني لسقوط بابل, و ذبح الفلسطينيين بعظم فك الحمار,و تدمير اسوار اريحا, والذهاب الى الاردن. الرستافاري يقولون ان اثيوبيا هي ارض الميعاد, حسناّ اثناء تسجيل هذه الاغنية كانت اثيوبيا حرة, واسد بن اسرائيل يحكم هناك و هو الجاه, اله بوب مارلي, كان عليه ان يكون هناك قرب هيلاسيلاسي و يغني لدمار بابل فقط,بدون ان يقول يريد العودة الى ارض الوطن. قد تكون افريقيا هي ارض الميعاد, في ذلك الوقت كانت اغلب دول افريقيا حرة, ماعدا جنوب افريقيا و زيمبابوي, حتى بعد تحرير زيمبابوي كان يردد نفس القصة, يا سيد مارلي, الاردن, و العرق, و فلسطين, في اسيا, و اريحا في فلسطين, و بابل في العراق, اذ كانت اثيوبيا و افريقيا هي ارض الميعاد و جبل صهيون, كان عليك ان تغني لدمار النظام العنصري في جنوب افريقيا, و بدل اريحا غني على تدمير اسوار الاوربيين المسيحيين, في كيب تاون, هم من يحتلون ارض الميعاد وليس احفاد جالوث(العرب) . و بدلا من قتل الفلسطينيين بعظم فك الحمار, اقتل الهولنديين, الدنيمركيين,و الانجليز الذين يرقصون فوق جثث السود في جوهنزبيرغ, وكان عليك ان تغني لعودة اللاجئيين السود الى اديس ابابا و اربامينش, ديبري بيرهان اذ كانت افريقيا هي جبل صهيون و ارض الميعاد. افريقيا لبوب مارلي و هيلاسيلاسي و مجوعة الرساتافاري, هى جزء من ارض الميعاد, ارض الميعاد الحقيقية في قموس احفاد الاسباط, تبداء من الفرات,الى النيل ومن النيل مرورا باليمن, حتى بوابة صهيون وهي اثيوبيا, وتشمل البوابة كل من اثيوبيا,اريتريا,وجزء من الصومال, وجزء من جنوب غرب كينيا, مهمة بوب مارلي لم تنتهي بعد عند تسجيل اغنية” انشودة الراستامان”,لان اجزء كبيرة من ارض ميعاده محتلة, فا عندما تنتهي المهمة ويرجع كل شبر من ارض صهيون,حينها ستنتهى المهمة, و يأتي الصباح المشرق و يعود مع الله الى ارض الوطن, ويعبر الى بابل, اعتقد كان يحب ان يعيش في بابل,كان يغني عليها كثيرا. وبوب مارلي رمز الحرية و الحب و السلام و ضد الحروب الدينية و العنصرية, له اغاني كثيرة جدا تسيل منها دماء الفلسطينيين والعراقيين. هذا جزء بسيط من رؤية بوب مارلي الرستافارية.

  71. طريقة خصلات شعر الراستافاري” Dreadlocks ” هي نفس طريقة شعر اليهود ولكن اليهود الكلاسيكيين المتشديدين يربون خصلاتين,وحدة في الجانب الايمن و الاخرى في الايسر,طريقةالراستافراي, ان كل الشعر يكون طويل وعلى شكل الخصلات المعروفة,هذه طريقة اليهود القدامى, جذور هيلاسيلاسي, في اليمن, كما دئما يقول بأنه من سلاسلة سيدنا سليمان عليه السلام و ملكة سبا,يهود اليمن القدامى هم من كان شكل شعرهم على نفس طريقة الراستافراي, اليهودية لها العديد من المذاهب مثل اي دين في هذا العالم,يقال بأن الراستافري فرع منشق من مذهب اليهود الاورثادوكس, ولكن الراستا ينكورون ذلك,و يعتقدون بأنهم هم الاصل لكل المذاهب و الجميع يجب ان يردو الى الاصل,كيف نكون فرع وجاه هو من الاصل ونحن ابناء جاه او “Jah Children “, جاه هو اسد يهوذا المنتصر او الغالب”conquered Lion “, و الاسد في ادغال افريقيا له شعر كثيف وعندما ينتصر كل مرة ويأكل الفريسة يتجمد الدم و الدهن على شعره ويصبح خصلات مثل خصلات الراستامان. ولكن المضحك ان جاه ليس له خصلات راستامان. ولا ادري ان كان يدخن المريوانا, و عندما تسئل الراستافري, اين خصلات هيلاسيلاسي؟ و هل كان يدخن المريونا؟ هذا هو جاه لا تسئل. ما يقوله و ما يفعله هو الحق. و عموما هناك راستافري متشديدين, و راستا معتديلين و راستا لبراليين. و الكل يدخن الحشيش و المريوانا و يحكي قصص الكتاب المقدس و ارض الميعاد و اسد يهوذا, وانا اعتقد ان كل راستامان له قصة فلسفية خاصة به. ولكن جاه هيلاسيلاسي أي, كان له اسود كاشعار وفي نفس الوقت هذه الاسود تعشق لحم المسليمين الاثيوبيين و المعاريضين له, وله كلاب صيد خاصة بالبشر, قد تكون مدربة على صيد الارترييين؟. و السيد بوب مارلي رمز الحرية يغني و يطبل لهذا الدجال المعتوه, و نيلاسون منديلا يقبع في سجون العنصريين المسيحيين.
    عموما الراستافري مجموعة غريبة تختلف من مكان الى ماكان,وكل راستا يغني على هواه. كنت اضحك عندما كنت اصورهم بافيديو.
    بوب مارلي يقول انها ليست دين بل حقيقة طبيعية, نعم يا بوب مارلي انها حقيقة طبيعية.

  72. لماذا بوب مارلي في اغنية Rat Race قال بأن الراستا لآ يعملون لحساب C.I.A ؟

  73. بوب دائما ينفي بأن له دين, وكما قال في اسبانيا 1980 بأن الدين سياسة والسياسة هي الدين,و انا راستامان لا علاقة لي بالدين و لا بالسياسة, في السبعينيات كانت هناك مشاكل و عنف سياسي في جمايكا, المعارضة و هم حزب العمال الجمايكي الذي يتزعمه ادورد سياغا,الامريكي المولد و الفكر, و الثقافة و له اصول لبنانية, و الحكومة كانت هي الحزب الشعبي الوطني بزعامة رئيس الوزراء مايكل مانلي.
    , كانت الجزيرة على وشك حرب اهلية وكان العنف ينتشر في كينج ستون العاصمة, السيد مارلي يقال بأنه كان يناصر المعارضة و هو حزب
    العمال لان افكار المعرضة تشبه افكار بوب مارلي السياسية,حتى من اسم الحزب “العمال”, حقوق العمال و حقوق الانسان كانت تظهر في جزء من اغاني بوب مارلي, يقال بأن ايدورد سياغا كان من المخابرات الامريكية, وكان هناك اشاعات في جمايكا بأن بوب مارلي يناصر المعارضة و السيد سياغا, و بأن بوب مارلي عميل المخابرات امريكيةCIA , في الواقع ان اغلب حكومات جمايكا كانت عميلة لي وشنطن و لندن, سوا كان سيجا او مانلي, عموما الاشاعة كانت كبيرة جدا بأن فنان الجزيرة كان من CIA ,حتى وصلت الى مرحلة الاغتيال, حينما اطلق الرصاص على بوب مارلي في منزله, اثناء العنف السياسي في جامايكا, و قال بوب مارلي انا اعرف من كان يريد قتلى. عموما اذ كان مارلي يناصر الحكومة او المعارضة, فهي ليست القصة, بوب مارلي كان ينفي بأنه عميل ل CIA و كان ذلك في اغنية Rat Race, بوب مارلي انت تقول “لآ” لي ال CIA , جاه, هيلاسيلاسي الذي تطبل وتزمر بأسمه كان اكبر عميل وتابع للمخابرات الامريكية و الانجيليزية و اسرائيل؟ كان هيلاسيلاسي رجل مريكا الاولى في افريقيا, و امريكا يا بوب كانت تحتقر السود. من كان يواجه امريكا و ينادي من اجل السود, لوثر كينغ, مالكلوم اكس, روزا باركر, و ليس جاه, الجاه, كان يمرح في البيت الابيض يا مارلي و يتحدث عن الدين في اثيوبيا لى اعضاء الكونجرس, يقول ان الملسيمين يجب ان يعودو الى دين اجدادهم. قد لا تكون عميل لي CIA ,و لكن هيلاسيلاسي كان الاول.

  74. هذه ترجمة اغنية WAR او “الحرب”

    ويقول بوب مارلي:

    حتى الفلسفة التى تقول بأن هناك عرق رفيع و و اخر وضيع
    اخيرا فقدت الثقة وستنتهي و تترك الى الابد.
    الحرب في كل مكان, و انا اقول حرب.

    حتى عندما لا يكون هناك مواطينين درجة الاولى
    و مواطينين الدرجة الثانية في اي امة
    عندما لا يعني لون جلد الانسان اي شئ, مقارنة بالون عينيه
    انا اقول حرب.

    ذلك حتى تصبح حقوق الانسان الاساسية مضمونة يالتساوي للجميع
    بصرف النظر عن العرق.

    حتى ذلك اليوم,حلم السلام الدائم,و المواطنة في العالم,و اساس
    الاخلاق العالمية,ستبقى و لكن ستختفي كالسراب,
    وتتم الملاحقة بها ولن نتحصل عليها,
    الان الحرب في كل مكان, حرب.

    وحتى الحكومات الوضيعة البائسة, التى تحكم اخوتنا في
    انجولا,موزامبيق, جنوب افريقيا,بالعبودية واقل من الانسان.
    حتى تسقط وتدمر تماما. سيكون هناك حرب في كل مكان
    انا اقول حرب.

    حرب في الشرق,حرب في الغرب
    حرب في الشمال,حرب في الحنوب.
    اشاعات عن الحرب.

    حتى ذلك اليوم. سوف لن تعرف القارة الافريقية السلام
    و نحن الافارقا,سنقاتل اذ وجدنا بأن القتال ضروري.
    ونحن نعرف بأننا سننتصر,كما نثق في نصر, الخير على الشر,
    الخير على الشر,الخير على الشر.الخير على الشر.
    Until the philosophy which hold one race
    Superior and another inferior
    Is finally and permanently discredited and abandoned
    Everywhere is war, me say war

    That until there are no longer first class
    And second class citizens of any nation
    Until the colour of a man’s skin
    Is of no more significance than the colour of his eyes
    Me say war

    That until the basic human rights are equally
    Guaranteed to all, without regard to race
    Dis a war

    That until that day
    The dream of lasting peace, world citizenship
    Rule of international morality
    Will remain in but a fleeting illusion
    To be pursued, but never attained
    Now everywhere is war, war

    And until the ignoble and unhappy regimes
    That hold our brothers in Angola, in Mozambique,
    South Africa sub-human bondage
    Have been toppled, utterly destroyed
    Well, everywehre is war, me say war

    War in the east, war in the west
    War up north, war down south
    War, war, rumours of war

    And until that day, the African continent
    Will not know peace, we Africans will fight

    We find it necessary and we know we shall win
    As we are confident in the victory

    Of good over evil, good over evil, good over evil
    Good over evil, good over evil, good over evil

    هذ كلمات من خطاب هيلاسيلاسي, في الامم المتحدة امام الجمعية العمومية سنة 1966 . اخذ بوب مارلي هذه الكلمات وحولها الى اغنية من اشهر اغاني حقوق الانسان في العالم, قالت مجلة “Q” الانجيليزية الخاصة بالموسيقى, بأن اغنية بوب مارلي” الحرب” هي من افضل 10 اغاني,في الالفية. نعم انها كلمات جميلة, و في راي هذه من اجمل الاغاني في تاريخ الموسيقى حتى اليوم, هيلاسيلاسي, رجل مثقف جدا, و يعرف مايقول, وكان سياسي ذكي, و لكن كان دجال, و يعشق النفاق, يتحدث للعالم عن افريقيا, و عن الحرية و حقوق الانسان و في نفس الوقت كان يمتطى الفيلا, و يقنص المساجيين السياسيين, من على ظهر الفيلا
    و كان يسميها افيال ابرها الحبشي, و كان ماهرا كاقناص, كانو حنوده, يطلبو من السجين ان يركض بسرعة عالية, و كلاب الصيد تطارد هذا المسكين, بينما ” جاه” رب مغني الحرية, يقوم بقنصه من على ظهر افيال ابرها الحبشي, نعم قد يكون السجين من احفاد جالوث, او بابيلي, او
    وثني من اريتريا, جاه هو الرب و هو عيسى المسيح, و هو الخالق, لمذا لا يخرج في رحلة صيد, و يصطاد, الانسان كما لو كان ارنب او قرد, وكان يفخر بندوقيته القديمة التى كان يقاتل بها البابيليين المسيحيين الكاثوليك الايطاليين, و هي نفس البندقية التى كان يقنص بها, احفاد جالوث المسليمين, هذ هو هيلاسيلاسي, صاحب كلمات هذه الاغنية الجميلة, التي لا تتحدث عن معناة اريتريا المحتلة, ولا على المساجين السياسين, في اثيوبيا. هذا هو الرجل صاحب الصورة الشهيرة في خلفية مسرح بوب مارلي, كانت صورته دائما مع بوب مارلي اين ما ذهب. هل كان بوب مارلي يعلم من هو هيلاسيلاسي؟ نعم انه يعرفه اكثر من نفسه.

  75. هذه ترجمة اغنية Heathen “الوثني”.

    يقول بوب مارلي.

    انهضو ايها المقاتيلين الذين سقطتم,
    انهضو وخذو مواقعكم مرة اخرى.

    لانه هو, من يقاتل و يهرب ليعيش و يقاتل في يوما اخرى.
    يا “جاه”! ضع الوثني هناك على الحائط.
    جاه, يا جاه ! ضع الوثني هناك على الحائط.

    ما يزرعه الانسان يحصده.
    وانا اعرف بأن ذلك الكلام رخيص.

    كلما كانت المعركة حامية الوطيس
    كان نصر جاه احلا.

    انهضو يا مقاتيايين الحرية,
    انهضو وخذو مواقعكم مرة اخرى.
    يا “جاه”! ضع الوثني هناك على الحائط.
    جاه, يا جاه ! ضع الوثني هناك على الحائط.
    هناك على الحائط.
    Rise up fallen fighters
    Rise and take your stance again.
    ‘Cause he who fight and run away
    Live to fight another day.

    Jah put the Heathen back
    There upon the wall
    Jah Jah put the Heathen back
    There ‘pon the wall

    As a man sow, shall he reap
    And I know that talk is cheap.
    So the hotter the battle
    Is the sweeter the victory.

    Rise up freedom fighters
    Rise and take your stance again.
    ‘Cause he who fight and run away
    Live to fight another day.

    Jah put the Heathen back
    There ‘pon the wall
    Jah Jah put the Heathen back
    There ‘pon the wall

    من هو الوثني؟ ومن هو مقاتل الحرية؟, الوثني هو من لايعبد هيلاسيلاسي, و مقاتل الحرية هو رجل الراستا. اعداء هيلاسيلاسي هم الاثيوبيين المسليمين و الاريتريين الذين يدافعون عن ارضهم المحتلة,
    بوب مارلي يريد من مقاتليين الحرية, ان يحاربو الوثنيين, و يطلب من جاه ان يضعهم على الحائط, او يصلبهم او يعلقهم, هنا بوب مارلي له رؤية خاصة عن الحرية و مقاتليين الحرية, انت مسلم في اثيوبيا انت وثني, في راي هيلاسيلاسي,و بوب مارلي, حتى المسيحي وثني في راي بوب مارلي. هذه اغنية ثورية, او اغنية التحرير من الوثنية.

  76. هذه ترجمة Chant down Babylon “انشودة سقوط بابل”

    يقول بوب مارلى:

    هيا لنحرق بابل مرة اخرى.
    لنحرق بابل مرة اخرى,
    لنغني اشودة سقوط بابل,
    هم ضعفاء,نعم انهم ضعفاء,
    ضعفاء, نعم ضعفاء,

    هيا لنغني انشودة سقوط بابل,
    هيا لنغني انشودة سقوط بابل.

    رجال يراون احلامهم و طموحاتهم,
    تنهار امام وجوههم,
    وكل نوايهم الشريرة لتدمير الجنس البشري.

    كيف انا اعرف ذلك,كيف اعرف ذلك؟
    لنغني بموسيقى الريغي,انشودة سقوط بابل,
    لنغني بموسيقى الريغي,انشودة سقوط بابل,
    بهذه الموسيقى نغني انشودة سقوط بابل,

    انا اقول الموسيقى , موسيقتك هي المفتاح,
    لمن اتحث؟ ارجوك تحدث معى,
    هيا بصوت الراستامان, لنتصل بالجميع,
    لنتصل بالجميع,
    لنغني بموسيقى الريغي,انشودة سقوط بابل,
    لنغني بموسيقى الريغي,انشودة سقوط بابل,
    بهذه الموسيقى نغني انشودة سقوط بابل.

    Come we go burn down Babylon one more time
    (Come we go burn down Babylon one more time);
    Come we go chant down Babylon one more time
    (Come we go chant down Babylon);
    For them soft! Yes, them soft! (ah-yoy!)
    Them soft! Yes, them soft! (ah-yoy!)
    So come we go chant down Babylon one more time
    (Come we go chant down Babylon)!

    Men see their dreams and aspiration-a
    Crumble in front of their face,
    And all of their wicked intention
    To destroy the human race.

    And how I know – and how I know – and that’s how I know:
    A Reggae Music, mek we chant down Babylon;
    With music, mek we chant down Babylon;
    This music, mek we chant down Babylon;
    This music, come we chant down Babylon.

    Come we go chant down Babylon one more time
    (Come we go chant down Babylon one more time);
    Come we go chant down Babylon one more time
    (Come we go chant down Babylon);
    For them soft! Yes, them soft! (ah-yoy!)
    Them soft! Me say, Them soft! (ah-yoy!)
    So come we go chant down Babylon one more time
    (Come we go chant down Babylon)!

    Me say, Music you’re – music you’re the key,
    Talk to who? Please talk to me,
    Bring the voice of – of the Rastaman,
    Communicating to – ‘cating to everyone.

    How I (know) – how I know, how I (know) – how I know -
    And that’s how I know:
    A Reggae Music, chant down – chant down – chant down Babylon,
    Chant down Babylon, chant down Babylon,
    Chant down Babylon!

    ها هو مارلي مرة اخرى يحرق, و يرقص و يغني, يريد ان يغني لحرق بابل مرة اخرى, و بابل لمارلي مثل ما هي لليهود, كلمة بابل فى التورا, تكررت كثيرا,و كذلك في اغاني بوب, كنت اتمنى كلمة كيب تاون, او جوهانزبيرغ, ان تتكرر في اغانيك يا بوب مارلي, بوب مارلي مثل اليهود يتحدثون عن بابل كثيرا
    في تاريخهم. عموما, “كتاب الخروج” او الهجرة, “The Book of Exodus “. في التورات هو جزء اساسي,عند اليهود كما هو الحال عند الراستافاري.
    هناك الكثير من القصص عن بوب مارلي, و اصله اليهودي من طرف
    والده الكابتن نورڤال مارلي، يقال بأن جد بوب مارلي سوري, من سوريا ولكن سوري يهودي. هجر من سوريا الى جمايكا, هل هذه المعلومات صحيحة ام لا, الله اعلم, وفقا الى بنت عم بوب مارلي, هيثر مارلي, الراقصة الاستعراضية السابقة لفريق دالاس كوبوي”Dallas Cowboy’s Chealeader ” قالت بأن جد العائلة جاء من سوريا و هو يهودي سوري, و عندنا الكثير من المستندات تثبت ذلك. و ان بو ب مارلي يعرف ذلك و قالها, للعلام, سنة 1979, هيثر مارلي هي حفيدة عم بوب مارلي, نويل مارلي. و هي ابنت مايكل جورج مارلي, ابن نويل مارلي, اي بوب و مايكل ابن عم مباشرة. قال هيثر مارلي, بأن جدها اليهودي السوري جاء الى بريطانيا ثم الى جاميكا. هل هذه القصة صحيحة ام لا؟ الله اعلم, ولكن هيثر قالتها للصحافة. قد تكون صحيحة في الكثير من اهل الشام في امريكا الجنوبية. عشاق بوب مارلي ها هو رمز الحرية قد يكون من بلادنا, لذلك يغني للعودة الى ارض الوطن.

  77. بوب مارلي حالة انسانية, له ما له و عليه ما عليه, بصرف النظرعن فلسفة مارلي الفكرية و رؤيته الشبه الدينية,في نهاية الامر كان راستامان, و يؤمن بالراستافرية. انا احترم بوب لانه كان صريح جدا, رسالته واضحة في اغلب اغانيه, من judge not الى redemption song واعتقد بأن كل انسان قادر على فهم رسالة بوب كما يراها,الكثير من الاغني لا تحتاج تفسير, اذ كان يهوديا, هذا ليس سرا , و اذ كان صهيونيا, فهذا وضح جدا. هناك من يراى بوب مارلي رمز الحرية, او رمز السلام, و البعض يراى بوب رمز من رموز الماريوانا. وكل شخص له الحق بأن يراى بوب كما يشاء. انا شخصيا اختلف مع بوب مارلي في كل شيء تقريبا,بستثناء انه صوت جميل,وموسيقى جميلة,والحان ساحرة.
    كل انسان له رؤية لبوب مارلي, ولكن يبقى السؤال المطروح ماهي رؤية بوب مارلي للعالم؟.

  78. I was once Marleyholic, I would say Bob Marley himself. But not any more, today I do not see Bob Marley as I used to, “Because things are not the way they used to be any more”
    I have a long divided reply to this article. I could not resist to read and not to let my voice to be heard. I said what I had to say, about Bob Marley and his controversial philosophical beliefs issue as well as his Rastafarian life method and I have to admit that his spiritual views are debatable due to certain political and religious circumstances.

  79. سلام.

  80. بجد معلم يا اليبى انا كنت واحد من عشاق بوب مارلى بل من عشاقو على الاقل قبل ما اطلع على الموضوع الجميل ده .لكن خلينا نتفق بانو هو صوت جميل ومبدع وبيهمنا فنو الرائع.لكن يا الليبى المعقول القلتو ده كلو حقيقة. ولك ودى يارائع . اخوك عوض برشم

  81. أخي الليبي لقد قراة أنا كثيرا عن بوب ومن هو بوب مارلي أنا لا أكذب كلامك لكن !!!! هنالك أشياء كثير عن بوب مارلي لم تعرفها أنت .

    لا أريد أن أفتح صالة للنقاش هنا …

    هذا ايميلي وأتمنى أنك تضيفني أو تعطيني أميلك علشان نتناقش بكل راحة وهدوء

    ( hussainR7@hotmail.com )

    تحياتي لك

  82. اخي عوض برشم, شكرا سيدي, هنالك الكثير عن بوب مارلي, فهو بحر عميق و السباحة في بحر مارلي صعبة جدا, ولكن انا اعرف بوب مارلي حق المعرفة, بوب مارلي فنان كبير ولكن فلسفته و فكره السياسي, مطروحة للنقاش, و كل ماقلته, جاء من خبرة و معرفة جيدة عن هذا الرجل,لنترك ماقلته, انظر الى الاغاني المترجمة فقط فهي تكفي.

    تحياتي سيدي من بنغازي

  83. I love Bob Marley

    سيدي العزيز, نتناقش بكل راحة وهدوء, انا جاهز للنقاش, الحوار هو اساس كل شئ في هذه الدنيا. ايميلي في الطريق , شكرا سيدي.

    تحياتي من بنغازي اخي.

  84. هذه هو يميلي

    valdimerbremakov@yahoo.com

    تحياتي الليبي من بنغازي

  85. اخي I love Bob Marley.
    اين انت؟ اريد ان اعرف ما لا ارعرفه عن السيد مارلي.
    انتظر منك ايميل يا اخي العزيز.

    تحياتي من بنغازي, اخي العزيز.

  86. ترجمة اغنية Iron Lion Zion “اسد صهيون الفولاذي”

    يقول بوب مارلي:

    ها انا على الصخرة
    واضبط الجذل
    عليا ان اركض كا الهارب حتى انقض حياتي التى اعيشها
    سكون اسدا فولاذيا في صهيون(ارض الميعاد)

    اسد فولاذي في صهيون
    اسد فولاذي في صهيون

    ها انا هاربا و لا املك سلاحا
    أراهم يريدون ان يصبحو نجوما
    و ها هم يقاتلون في حرب قبالية

    سكون اسدا فولاذيا في صهيون(ارض الميعاد)
    اسد فولاذي في صهيون
    اسد فولاذي في صهيون.
    am on the rock and then I check a stock
    I have to run like a fugitive to save the life I live
    I’m gonna be Iron like a Lion in Zion (repeat)
    Iron Lion Zion
    I’m on the run but I ain’t got no gun
    See they want to be the star
    So they fighting tribal war
    And they saying Iron like a Lion in Zion
    Iron like a Lion in Zion,
    Iron Lion Zion

    ها هو بوب مارلي مرة اخرى يغني لصهيون, و ارض الميعاد, و اسد بن اسرائيل,و يتحدث عن الصخرة المقدسة, لا يوجد الكثير عن هذه الاغنية, الرسالة واضحة للجميع.

  87. مرسى كتير على المعلومات الحلوة ديه

  88. اخي الليبي يبدو لي انك تعرف من هو بوب مارلي اكثر من اي حد ثاني, اما جد بوب مارلي سوري! هذه معلومة جيدة. شكرا اخي.

  89. والله ياشباب اني كنت راستا ومو اعرف الحقيقة عن بوب مارلي الكافر ومعني اغنياتيه لكن بعد اليوم ماعود ان اسمع له وشكرا اخ حمد لهذة الترجمة للاغاني وشكرااا اخوكم هيثم من السودان … عطبرة

  90. ياشباب بدي ترجمة بعض الاغاني للاسطورة بوب مارلي وهي Jamming واغنية Keep On Moving و Work و Wake Up and Live

  91. واغنية Concrete Jungle

  92. السيد العزيز هيثم انحب نهديك هذه الاغنية: كلمات الشاعر الراحل نوح ابراهم.و هذا هو الرابط لسماع الاغنية.

    http://www.youtube.com/watch?v=mgdXeHVsfEo&feature=related

    كانوا ثلاثة رجال يتسابقوا عالموت
    أقدامهم عليت فوق رقبة الجلاد
    وصاروا مثل يا خال وصاروا مثل يا خال

    طول وعرض لبلاد…

    يا عين…..

    نهوا ظلام السجن يا أرض كرمالك
    يا أرض يوم تندهي بتبين رجالك
    يوم الثلاثا وثلاث يا أرض ناطرينك
    من اللي يسبق يقدم روحه من شأنك
    يا عين….

    من سجن عكا طلعت جنازة محمد جمجوم وفؤاد حجازي

    جازي عليهم يا شعبي جازي المندوب السامي وربعه عموما

    محمد جمجوم ومع عطا الزير فؤاد الحجازي عز الدخيرة

    أنظر المقدم والتقاديري بحْكام الظالم تيعدمونا

    ويقول محمد أن أولكم خوفي يا عطا أشرب حصرتكم

    ويقول حجازي أنا أولكم ما نهاب الردى ولا المنونا

    أمي الحنونة بالصوت تنادي ضاقت عليها كل البلادي

    نادوا فؤاد مهجة فؤادِ قبل نتفرق تيودعونا

    بنده ع عطا من وراء البابِ أختو تستنظر منو الجوابِ

    عطا يا عطا زين الشبابِ تهجم عالعسكر ولا يهابونَ

    خيي يا يوسف وصاتك أمي أوعي يا أختي بعدي تنهمي

    لأجل هالوطن ضحيت بدمي كُلو لعيونك يا فلسطينا

    ثلاثة ماتوا موت الأسودِ جودي يا أمة بالعطا جودي

    علشان هالوطن بالروح جودي كرمل حريتو يعلقونا

    نادى المنادي يا ناس إضرابِ يوم الثلاثة شنق الشبابِ

    أهل الشجاعة عطا وفؤادِ ما يهابوا الردى ولا المنون.

  93. شكرا لك انا احب بوب واحب اغانيه ولكنهو لم يموت بلا حي بيدكراه شكرا يا اخي

  94. سلام ولله الموضوع عرفني على بوب ولكن احب اغانيه وشكرا على تعرفينا على شخسية بوب الحقيقية ول مجهوله ولله لولك لما عرفنا بوب شكرا

  95. صهيون هو جبل موجود بالقدس
    والمقصود هنا ان سيلاسي بانتمائه الي سيدنا سليمان وسيدنا سليمان كان حاكما لصهيون , فإن سيلاسي اذا هو ايضا حاكم لصهيون وهي كنايه عن ان الحفيد ايضا حاكم لاثيوبا والتي يسمونها الراستافاريان بزايون وذلك لان جده كان حاكم لزايون
    وليس لها علاقه بالدين او العرق والدليل انو الراستافاريانس للشعب الاسود وليست لليهود ولاكن فيما بعد قالو ان الراستا هي منهج حياه لكل الشعوب والاعراق
    وهذا المنهج ينبز التعصب للعرق او اللون او الديانه
    و بوب في حفله 1978 ون لوف بيس كونسيرت قال انه يدعم الفلسطينين في كفاحهم ضد الحرب اليهوديه والظلم اليهودي الذي يمارس ضدهم
    وليس كما ادعى الكاتب انه يحرض على الفلسطينيين

  96. as Bob Said in Ride Natty Ride song:

    All and all you see a-gwan Is to fight against Rastaman. So they build their world in great confusion To force on us the devil’s illusion..

    so we expected that type
    و اين بقية تعاليقي يا مدير؟

  97. ابعثوا للاخ الليبي رسالة ليعيد النظر في ما كتبه و لتعلموه ببريدي الالكتروني لنستطيع الحديث في هذا الموضوع!!!
    soul_jah@hotmail.fr

  98. مثلما قال الأخ العزير Rasta-Tunisia

    اتمنى من الأخ الليبي إعادة النظر في ما كتبه

    تحياتي الحارة لك أخي
    Rasta-Tunisia

  99. ما قاله السيد الليبي كلام مبني على الكراهيه والحقد والجهل مع احترامي وتقديري له , ولكنه ظل يهاجم ويتهم مارلي باشياء ما لها من صحه وتدل دلاله تامه على الجهل العميق
    واشكر الزميل الاخ راستا تونيسيا على كلامه الذي كنا نتكلم به في وقت سابق, بوركتم

  100. أنا أريد مناقشة الأخ الليبي نقاش حضاري ونخرج بفائدة من تجربته الطويله أتمنى أن تضيفني عندك ضرورررري لو سمحت

    bosultan55@hotmail.com

    تقبل تحياتي

  101. أنا أوافق الأخ الليبي في كل ما قاله عن مفهوم الراستا فاري في كل مقاله لكن النفس تأب الا حب روبيرت نيستا مارلي رغم معتقداته الدينية 

  102. الراستا هو ملك الشعوب السوداء سيأتي من الشرق وهو هيلاسيلاسي.وهو في عرف الراستا ملك متحدر من صلب النبي داود في سلسلة أباطرة يتجاوز عددهم 250 ملكا حكموا البلاد لقرون طويلة.
    يرى الشعب في جمايكا أن أثيوبيا هو بلدهم الروحي من حيث الروحانيات وارتباطهم بـ (راستا فاراي) الذي هو الإمبراطور هيلاسيلاسي الأول، وفي هذه النقطة يختلف الأثيوبيين مع الراستا كمجموعة لتأليههم شخص الإمبراطور.

    مدينة (شاشاماني) .. مولد الراستا:
    في أثيوبيا مدينة تسمى ( شاشاماني) وهي مدينة تختلف جذريا عن بقية المدن في هذا البلد، فالإمبراطور الأثيوبي هيلاسيلاسي كان مطلع الستينات قد منح أتباع عقيدة الرستا أرضا في المدينة ، يقيم فيها علمه الخاص وعلم يتشكل من رؤية تعتبر هيلاسيلاسي إلها أو منقذا في الحد الأدنى موسيقى الريغي والحشيشة أدوات تساعد على ما يعتبرونه نوعا من السمو الروحي، مغني الريغي الجمايكي الشهير بوب مارلي مرّ من شاشاماني شأنه شأن الكثيرين من الراستا الذين طاب لبعضهم أن يتخذوها وطنا صغيرا في قلب إفريقيا، وتحديدا أثيوبيا.
    حيث نجد أن في حقبة الستينيات منح الإمبراطورهيلاسيلاسي عشرة جمايكيين وأمريكيين 120 هكتارا في شاشاماني،هكذا أسس الراستا جنتهم في شاشاماني.
    الطريق إلى شاشاماني، يشق بحراً من الخضرة، شاشاماني تبعد عن أديس أبابابا نحو 350 كم، وهي مهوى قلوب الراستا ومكان حجهم ، وهم يعتبرونها مدينة مقدسة، حيث كان الإمبراطور الأثيوبي هيلاسيلاسي يتعبد في الجوار في منطقة تدعى وندغونت. المدينة صغيرة، وتبدو كمتحفٍ طبيعيٍ للراستا بجدائلهم المميزة، وأكواخهم وبيوتهم المصبوغة بألوان علم أثيوبيا.

    أنواع الراستا:
    1/ بينغي فلويشين
    2/ بوبو
    3/ شانتيك
    4/ أورفزين

    معبد الراستا:
    يوجد في مدينة شاشاماني منطقة تسمى (ونجدونا) التي تعني ابن الجنة ، وعلى مقربة من هنا كان الإمبراطور هيلاسيلاسي يعتكف وسط الجبال والغابات ليتعبد، هذا الفندق يستقبل الراستا من جميع أنحاء العالم، أما هذا البناء فهو معبد الراستا واسمه تبانكو، ويقوم عليه رجل دينٍ يسمونه ميابنجي أوردر، وفيه الآن متحف الأسدي الأسود حيث توجد فيه لوحات لهيلاسيلاسي وأسد يهودا.

    الحشيش والريغي عند الراستا:
    الحشيش يسمى غنجا، وهم يزرعونه في بيوتهم، وهو لا يفارقهم على الإطلاق، أما موسيقى الريغي فهي ليست مجرد أغانٍ وألحانٍ وكلمات، هي تبشير بهيلاسيلاسي وشرح لمبادئ الراستا، يقدر عدد الراستا حول العالم بمليون، وهي لا تقتصر على الرجال بل الجميع نساء وأطفال.

    الضفائر:
    يقولون أنه من زمن ديفيد سيدنا داود (وهو أيضاً راستا) ، وكان يضفر شعره بهذه الطريقه.

    .

  103. شكرا لكم بوب مارلي اسطورة

    قول بوب مارلي:
    \كانت الموسيقى في نظري ولا زالت هي الحرية.. أغني لأشعر أني مازلت علي قيد الحياة.. أغني لأعلم الناس كيف يصنعون ثورة وكيف يرفضون أن يكونوا عبيدا لبشر مثلهم\.

  104. بوب الزوج والأب
    في عام 1966 تزوج بوب من صديقته والمغنية الرئيسية في كورال فرقته “ريتا إندرسون”، التي أنجب منها أبناءه الشرعيين الأربعة سيديللا، وديفيد الشهير بزيجي ، شارون وستيفين، ورث الأولاد الأربعة عن أمهم و أبيهم موهبة الغناء.. وقاموا فيما بعد – بناء على رغبة والدهم – بإنشاء فريق عرف باسم ” melody makers ” حيث عرف عن بوب ولعه بالروابط الأسرية حيث كان دائما يردد على مسامعهم أن اتحادهم سيكون سر نجاحهم و الهام للآخرين.
    أتبع أولاد بوب نفس أسلوبه في الغناء وفي كثيرا من الأحيان قاموا بإحياء بعض أغانيه بتوزيع مختلف، ولا تتعجب إذا قلت لك ونفس الحركات وطريقة تصفيف الشعر!
    ولبوب 7 أولاد آخرين نتيجة علاقات غير شرعية، فالبرغم من حب بوب لزوجته ورفيقة كفاحه ريتا إلا أنه أشتهر بتعدد علاقته.. والغريب كان في معرفة ريتا لمعظم هذه العلاقات، فكان بوب يحكي لزوجته عنها ويعلمها في حاله إنجابه من إحدى هذه العلاقات، بل وفي بعض الأحيان كما جاء على لسانها كان يقوم بإحضارهم بيتها لتقوم بتربيتهم.

  105. سيظل بوب مارلي خالدا الي الابد بفضل فنه الراقي و الذي يمجد الحرية والكرامة الانسانية وكما قال قبل رحيله (سوف تغدو موسيقاي الي الابد)

  106. روبرت بوب نيسيتا مارلي (بوب مارلي) من افرقيا ازداد عام 1945.6في قرية سانت جمايكا ترك لنا المغني الافريقي بصمة بعد موته لكن ابنائه احيوا هده الموهبة التي يمتلكها ابوهم فهو محبوب من اغانيه الجميلة يعني هي جودة واروع في عصرنا الحالي نسمع اغاني الغرام والحب في الحقيقة متل هده الاغاني لاتساوي شي ومالها قيمة لو استمعتو لي اغاني البوب تجدونه يغني على 6 اشياء وهي قيمة بالمجتمع اولا الاغتصاب والفقر والقتل والمخدرات والى اخره انا صراحة اظن لو ان العالم باسره يستمع الى اغانيه سيعرفون ويفهمون معنى المعناة التي تعيشها افريقيا ايتوبيا يعني حتى لو سمعنا اغاني الراي او شرقية او غربية لكن طبعا تتكلم عن الحب والغارم والزواج فهي اكيد مالها معنى اتمنى لابناء بوب نيسيتا مارلي ان يحيوا من جديد اغاني المرحوم بوب مارلي الان اعطيكم قطعم من اغنيته …………………………جندي بافالو زنجي افريقي……كان هناك جندي بافالو…في قلب افريقيا..سرق من افريقيا وجلب الى امريكا …………يقاتل مند وصوله يقاتل من اجل روحه والان اترككم مع تحياتي الحارة واتمنى ان نجد احد من العرب يحي المقاطع الاسلامية ويترك لنا بصمة للعرب عن كل حقوق الانسان تحياتي من لديه معلومات هدا اميلي المرجو الاضافةsoulo_2007@hotmail.com

  107. i’m really confused!!!!!!!!!!!!!

  108. I am lost…..I don’t know what or who to believe…..

  109. نعم كلنا نسمع لبوب مارلي اجمل اغنياته وسيظل للأبد تسمع أغانيه وأنا اؤيد كلام الأخ الليبي لأنني وجدت فيه اشياء واسئلة كثيرة كانت تدور بذهني كيف لماذا متى …الخ ولدي سؤال للأخ الليبي هل لدى بوب مارلي علاقة بالماسونية. ؟

  110. بوب مارلي اسطورة بدون ادنى شك… اللي يغني للناس وعن مشاكل الناس لازم الناس تحبه

    بغض النظر عن افكاره ومعتقداته الغريبه!!

    لكن ابي اسأل عن اغنية jammin …. ايش معنى هالكلمه في الاغنية؟
    هل هي ماخوذه من كلمة jam بمعنى زحمه او بمعنى مربى مثلاً!

    اتمنى احد يشرح لي معناها

    واقول للاخ عبدالله اللي رد قبلي… ما اعتقد ان له علاقه بالماسونيه لانها ببساطه تتعارض مع الراستا

أكتب تعليقاً





لا يمكنك التعليق في دروب؟ يرجى التواصل مع تحرير دروب إذا واجهت مشكلة في التعليق
يمكن التواصل مع محرري دروب على اي من عناوين البريد هنا

خلاصات التعليقات على هذا الموضوع.XML

أغلق هذه النافذة.