عايدة النوباني

كيف نواجه السرطان …مواجهة عادلة … ونهائية

إمدادات هذا الكاتب  30 مارس 2007

الإهــــداء

الى كل من انار دربي

وسط هذه الحلكة التي تعصف بنا

الى رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم)

الذي انار درب البشرية

الى امي رحمها الله

التي تعلمت منها الحب والعطاء بلا مقابل

الى ام عاطف رحمها الله

السيدة التي دعتني للعودة لزيارتها ولكن

السرطان لم يمكني من تلبية الدعوة

الى الشمعة الاولى التي اهتديت بها في هذا الدرب

الى المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الاعشاب

بكل ادارته واساتذته الكرام

الى كل الذين عرفتهم في حياتي

ومن خلالهم تعلمت ان احيا بابتسامة

وان امد يدي الى كل الناس

الى وطني الذي من اجله

احيا واحلم واتعلم

المقدمة

دخلت ذات مرة البيت وكان مضاءا اضاءة خفيفة ولاني احب الانارة بما فيها من بهجة ومعرفة اردت بتعجل ان ازيح حتى الضلال المرتسمة على الحائط وابعث النور في المكان الا ان يدي وبالخطأ المحض اغلقت الانوار جميعها.. ولاني اخاف من الاماكن المظلمة كان علي اما ان اصاب بالرعب والفوضى في هذه العتمة واما ان اتمالك نفسي وابحث بهدوء عما يعيد الى المكان بهجته ولدربي وضوحه ولنفسي طمئنينتها….

تلك القشعريرة التي تسري في عمودنا الفقري ببرودة خنجر حينما نسمع الطبيب يقول لنا ان احد احبتنا مصاب بالسرطان او اننا نحن من نعاني من هذا المرض، تشبة ما نشعر به عندما نفقد النور فجأة ونحن نرهب العتمة، اتى هذا البحث المتواضع ليعيد الى نفوسنا اطمئنانها لنبحث معا عن النور وسط الظلمة ونقاوم الخوف لنحظى بالأمان ……

احيانا يستبدل الناس اسم السرطان بكلمة خافتة موجعة وسوداء هي (الخبيث) فالسرطان يتقدم بحقد ويهاجم غيلة وبجبن حتى اننا لاندرك ما حدث الا وقد احدث اتلافا كبيرا وربما تلفا نهائيا كما يزعم بعض الاطباء فيهزون رؤوسهم بيأس (الحالة ميؤس منها!) وهذا طبعا من باب العجز الانساني والروح الانهزامية لدى شخص غفل عن الحق في قول رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى “ان الله عز وجل لم ينزل داء الا انزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله”.

جاءت هذه الدراسة المتواضعة لتقول لجميع من ابتلاهم الله بهذا المرض انه ليس خبيثا وقاتلا الا بالقدر الذي نريد له نحن هذا……… هو عدو ابتلانا الله به واعطانا اسلحتنا لمحاربته لكن الذي يحدث في العادة ان يواجهنا عدونا بكل اسلحته ومنها واشدها ذلك الرعب الذي يحيط به نفسه اضافة الى خسته وجبنه …. عدو يهاجم بصمت ويعتمد على رعبنا وجبننا بالقدر الذي يعتمد به على المباغتة والخدعة

هذه الدراسة اتت فقط لتعطينا فرصة المواجهة العادلة والاسلحة القويمة لمحاربة هذا المرض الفتاك …. لندخل حربا فرضت علينا ولنحظى بالمواجهة العادلة والنهائية وطبعا قبل كل شيء “وماتشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين” التكوير 29 .

عائدة النوباني

كلمة قبل البدء

هذه الدراسة المتواضعة موجهة اصلا لمن يعاني من مرض السرطان او لمن اصيب احد احبته به ولم نعتمد فيها طريقة البحث العلمي الدقيق والجاف لاتساع وتشعب هذا المنحى ولرغبتنا بمد يد العون لمن ابتلوا بهذا المرض اما الباحث فيستطيع الرجوع الى كتب رائعة في هذا المجال بحثت في السرطان من جوانبه المختلفة وسوف تورد اسماء المراجع في نهاية هذا البحث الموجز .

هذه الدراسة تهتم بالجانب العلاجي وما نحتاج لمعرفته لنواجه مرض السرطان بشجاعة ونحاول الشفاء فاذا تعذر ذلك وهذا طبعا يعود الى ارادة الله عز وجل فعلى الاقل ان نحظى بفرصة للعيش بصحة جيدة متعايشين مع المرض دون ان يدمر حياتنا ويقضي علينا قبل ان تاتي ساعة النهاية.

تم تقسيم البحث الى قسمين الاول يتناول المرض ككل بجوانبه المختلفة والثاني يشتمل على اضاءات في درب العلاج.

الجزء الاول
الفصل الاول

المرض…… والشفاء

في هذا الفصل سنكتشف ماهو المرض، وماهي انواعه وهل له علاج؟ وماهي الاسس الصحيحة التي يجب ان نضعها نصب اعيننا في بحثنا عن العلاج؟

اولا : ماهو المرض :
المرض ينقسم الى نوعان :

أ – مرض قلوب : وينقسم الى ثلاثة اقسام1 :

مرض شبه وشك : فهو الذي يطمس على بصيرة العبد ويجعل قلبه نهبة للشكوك والشبهات :
قال تعالى “وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا” (البقرة الاية 10)

مرض شهوة وغي : فهو مرض الزنا الذي به يلتذ العبد في اشباع شهواته فلا يفرق بين حرام وحلال
قال تعالى “يانساء النبي لستن كاحد من النساء ان اتقيتن فلاتخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض”(الاحزاب الاية 32)

مرض غل 2 : وهو المرض الذي ينشأ منه الحسد والحقد الآفتان اللتان ابادتا كثير من الامم
قال تعالى “ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين” (الحجر اية 47)

ب – مرض الابدان : وينقسم الى ثلاثة اقسام :

1. العمى : وهو فقد العينين

العرج : فقد قدم واحدة او الاثنتين
3. المرض : ويشمل جميع الامراض التي تصيب البدن

قال تعالى : “ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج”(النور الاية 61)

ثانيا : ماهو العلاج :

قال تعالى “ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين” (النحل الاية 89) فابشر أيها المؤمن فان ما تنشده من علاج موجود على هذه البسيطة بل انه بين يديك تنهل منه ما تشاء ومتى تشاء الا ان اكثر القلوب غافلة خائفة وجله في مواجه المرض اي مرض فمابالك بالسرطان !

قال تعالى “ياايها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور” (يونس 75) وقال تعالى “يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس” (النحل 69) وقال تعالى “وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين” (الاسراء 82) وقال تعالى “فصلت اياته ءأعجمي وعربي قل هو للذين امنوا هدى وشفاء” (فصلت 44) وقال تعالى “ويشف صدور قوم مؤمنين” (التوبة 14) “واذا مرضت فهو يشفين” (الشعراء 80)

وبمراجعة الايات الكريمة علينا ان نتيقن من امور هي :

الله وحده هو الشافي : “واذا مرضت فهو يشفين” فلا شفاء الا من الله وحده هو ولي ذلك والقادر عليه يضع الداء وينزل له الدواء فاذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون فسبحان الله العلي العظيم

يجب اتخاذ الاسباب ليحصل الشفاء: فلا يكفي ان نمرض ونقول ان الله اذا شاء ان نشفى فسوف نشفى فهذا ضرب من الضلال ذكره ابن القيم في كتابه الداء والدواء ورد عليه بقولة : “فهؤلاء مع فرط جهلهم وضلالهم متناقضون فان مذهبهم يوجب تعطيل جميع الاسباب فيقال لاحدهم ان كان الشبع والري قد قدرا لك فلابد من وقوعهما اكلت او لم تاكل وان لم يقدرا لم يقعا اكلت او لم تاكل وان كان الولد قدر لك فلا بد منه وطئت زوجتك ام لم تطأ وان لم يقدر ذلك لم يكن فلا حاجة الى التزوج والتسري وهلم جرا، فهل يقول هذا عاقل او ادمي ؟ بل الحيوان البهيم مفطور على مباشرة الاسباب التي بها قوامه وحياته فالحيوانات اعقل وافهم من هؤلاء الذين هم كالانعام بل هم اضل سبيلا” 3

وجوب علاج البدن والنفس جميعا : فصلاح البدن دون صلاح النفس مهلك وصلاح النفس دون صلاح البدن مهلك فكم من سليم البدن صحيحه اصابته العلل والامراض والاوجاع بسبب بعده عن الله وعن الايمان فيتلف جسده ويشقى في دنياه واخرته وكم من صحيح النفس مؤمن الفؤاد ابعدته العلل التي تصيب المؤمن ابتلاء وامتحانا عن المضي في طاعة الله واتخاذ اسباب مرضاته فالمومن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير كما اخبرنا النبي الكريم صلواة الله وسلامه عليه وعلى اله وصحبه اجمعين.

الادوية منها ماهو نفسي ومنها ماهو مادي : فالقران الكريم سيد الادوية واشرفها والدعاء وسيلة المؤمن في وجوب الشفاء والماء خلق منه كل شيء حي والعسل فيه شفاء للناس وكثير من الاغذية التي ذكرها القران وفصلها الطب النبوي الشريف اضافة الى الحجامة والفصد والكي وكلها وسائل علاجية لو اتخذت باسبابها الصحيحة وطرقها القويمة لما احتاج الانسان لغيرها.

المرض ابتلاء واختبار وامتحان وكفارة للذنوب : يجب ان ينظر الانسان للمرض من منطلق جديد وزاوية مختلفة عما اعتاده الانسان في الغالب فالمرض بالنسبة للكثيرين هو قمة البلاء وفي الواقع هو للمؤمن خير وثواب فها هي المرأة التي اتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت” اني اصرع واني اتكشف فادع الله لي، فقال ” ان شئت صبرت ولك الجنة وان شئت دعوت لك ان يعافيك” فقالت : اصبر. قالت : فاني اتكشف فادع الله ان لا اتكشف فدعا لها” ومن حديث ابي هريرة قال : ذكرت الحمى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبها رجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لاتسبها فانها تنفي الذنوب كما تنفي النار خبث الحديد”. فاذا اصبت بالمرض فسارع بحمد الله فليس افضل من المؤمن الصابر الشاكر المحتسب.

الفصل الثاني
جهاز المناعة Immune System

المناعة هي جيش الدفاء الاول الذي به نحارب جميع الامراض وليس فقط مرض السرطان بل كل الادواء على اختلاف انواعها، وكثيرة هي الادوية التي تستهدف هذا الجهاز فتقوية وتمنحة القدرة على محاربة المرض والانتصار عليه، فجهاز المناعة يعمل كجيش دفاع خارجي عن الجسد كما يعمل ايضا داخليا كجهاز امن داخلي يحافظ على الجسم صالحا وقويا من الداخل ايضا، وجعلته سابقا على تعريف السرطان واسبابه لما له من اهمية قسوى فالمرض لايصبح مرضا الا بضعف جهاز المناعة والعلاج لا يصبح ناجعا الا بقوة هذا الجهاز، وفي هذا الفصل سيكون حديثنا عن جهاز المناعة ببعض التفصيل

تعريف المناعة 4:

المناعة : مقاومة الجسم لكل ماهو غريب عن خلاياه سواء كانت من خارج الجسم مثل الميكروبات المختلفة والمركبات الكيماوية والسموم والاعضاء المزروعة في جسم الانسان او من داخله مثل الخلايا التي تشيخ او الخلايا الشاذة مثل الخلايا السرطانية فالمناعة تعمل كجهاز وقائي خارجي يحمي الجسم من العوامل الخارجية المسببة للامراض و داخلي يقوم بتنظيم ومراقبة اجهزة الجسم ويمنع الانحراف في وظائف الانسجة والاعضاء

المناعة نوعان :
المناعة الموروثة Innate Immunity : تولد مع الانسان ويكون الشخص مقاوما لمرض معين دون الاخر وهذا يرجع لوجود جينات او صفات وراثية خاصة وهي اما ايجابية تقي من بعض الامراض واما سلبية تؤهل الانسان للاصابة بعض الامراض.
المناعة المكتسبة Acquired Immunity: تكون عند الانسان بعد الولادة نتيجة التقاء خلايا جهاز المناعة مع الاجسام الغريبة التي تدخل الجسم مثل الميكروبات والمواد الكيميائية والغذائية وتسمى “انتيجينات Antigens” او محسسات وتدخل جسم الانسان عن طريق الفم او التنفس او الحقن وتصل بالنهاية الى الدم وخلايا جهاز المناعة لانتاج مناعة مكتسبة
جهاز المناعة Immune System :

كريات الدم البيضاء بانواعها المختلفة هي التي تشكل خلايا جهاز المناعة، يتم انتاجها في نخاع العظام ثم تتطور وتنتقل الى الدم والانسجة المختلفة مثل الانسجة الليمفاوية في الغدد الليمفاوية والطحال والكبد واللوزتين والامعاء، يتراوح عددها في الدم من خمس الى عشرة الاف خلية في كل سم مكعب من الدم وتتجدد خلال اسبوع. وتتكون من انواع هي :

الخلايا اللمفاوية Lymphocytes:
الخلايا الليمفاوية من نوع بي B-Lymphocytes: وهذه الخلايا تتطور الى خلايا البلازما لانتاج الاجسام المضادة وهي الجزء الاول من المناعة المكتسبة وشكل هذه الخلايا 4% من عدد كرات الدم البيضاء في الدم.
الخلايا الليمفاوية من نوع تي T-Lymphocytes: وتشكل هذه الخلايا 25% من عدد كرات الدم البيضاء في الدم وتتطور هذه الخلايا من الغدة الزعترية وتشكل هذه الخلايا الجزء الثاني من المناعة المكتسبة وتسمى المناعة بالخلايا وهذه الخلايا عدة انواع
خلايا (تي–انديوسرT-Inducer ) وتقوم هذه الخلايا بوظيفة الترسب حول الاجسام الغريبة في محاولة لتحديد الالتهاب ومنع انتشاره.
خلايا (تي المساعدةT-Helper ) وتقوم هذه الخلايا بمساعدة جميع الخلايا الليمفاوية الاخرى للقيام بوظائفها واذا حصلت زيادة في نشاط هذه الخلايا فانها تحدث امراضا مختلفة وكذلك اذا حصل نقصان في نشاط هذه الخلايا فانه يؤدي الى امراض اخرى مثل مرض الايدز.
خلايا ( تي المنظمةT-Suppressor ) وهذه خلايا تقوم بالحد من نشاط الخلايا الاخرى سواء كانت من نوع بي او تي بحيث تؤدي الى ايقاف نشاط هذه الخلايا عند حد معين حتى لايحصل ضرر للجسم من استمرار نشاطها والنقص في نشاط هذه الخلايا المنظمة يؤدي الى زيادة انتاج الاجسام المضادة والترسبات الخلوية، واما الزيادة في نشاط هذه الخلايا المنظمة فانه يؤدي الى نقص في انتاج الاجسام المضادة وسرعة انتشار الامراض.

-خلايا ليست من نوع بي او تي Nullcells: ومنها الخلايا القاتلة وهي متخصصة بمهاجمة وقتل الفيروسات والخلايا السرطانية.

الخلايا الاكلة من نوع “بوليمروفPolymorphs ” او “نيوتروفيلNeutrophils” : وهذه تشكل 60 – 70 بالمائة من عدد كرات الدم البيضاء في الدم وتقوم هذه الخلايا بمهاجمة والتهام الميكروبات المختلفة، وان النقص في عدد هذه الخلايا او ضعف نشاطها يؤدي الى سرعة انتشار الامراض البكتيرية الحادة بالجسم.

الخلايا الاكلة من نوع(مونوست ماكروفاج Monocyte-Macrophage): وتشكل هذه نسبة 5-10% من عدد كرات الدم البيضاء وهي ذات حجم اكبر من الخلايا الليمفاوية، وتقوم بالتهام البكتيريا في حالة الالتهابات المزمنة مثل مرض التدرن الرئوي ولها دور هام جدا في تنظيم عمل الخلايا اللميفاوية الاخرى من نوع تي وبي.

الخلايا من نوع (ينوفيلEosinophils ): وتشكل هذه الخلايا ضئيلة في الدم من 1 – 4 بالمائة وهي متخصصة بمهاجمة الطفيليات ولها دور هام في امراض الحساسية.

الخلايا من نوع (بازوفيل Basophils) : ونسبتها لا تتعدى 1% من كرات الدم البيضاء

اسباب فشل جهاز المناعة في القضاء على السرطان :

وجود قصور شديد في جهاز المناعة عند هؤلاء المرضى Immune Deficiency بحيث لا يتمكن الجسم من انتاج الخلايا الليمفاوية والاجسام المضادة الكافية والقادرة على التخلص من الخلايا السرطانية.

قد تكون الاجسام المضادة والخلايا الليمفاوية ذات كفاءة عالية ولكن لسرعة تكاثر الخلايا السرطانية فان جهاز المناعة يقوم بتدمير الخلايا السطحية للاورام وعدم الوصول الى الخلايا الداخلية

تكوين اجسام مركبة Immune Complexes من الاجسام المضادة وانتيجينات الخلايا السرطانية وهذه الاجسام المركبة تلتصق بالخلايا السرطانية وتحجبها عن جهاز المناعة وبالتالي تقيها من جهاز المناعة

ان هذه الاجسام المركبة يمكن ان تتحد مع الخلايا الليمفاوية من نوع (تي- المنظمة T-Suppressors) وتنشطها وهذا بدوره يؤدي الى هبوط في جهاز المناعة

وهناك احتمال تغيير الخلايا السرطانية من تركيبها الانتيجيني Antigenic Variation وبالتالي يصبح جهاز المناعة غير فعال ضد الانتيجينات الجديدة.

الجهاز المناعي والغذاء :

خلايا جهاز المناعة تحتاج الى المواد الغذائية الرئيسية مثل اي خلية حية في الجسم فهي تحتاج الى المعادن المختلفة والفيتامينات حتى تقوم بوظيفتها على مايرام.

المعادن : الحديد والسيلنيوم والزنك من المعادن الضرورية لحيوية جهاز المناعة.

الفيتامينات : فيتامين E و فيتامين C من منشطات جهاز المناعة وخاصة في مقاومة الفيروسات والبكتيريا وفيتامين A ضروري جدا لعمل خلايا جهاز المناعة والنقص به يؤدي الى ضمور الغدة الزعترية المسؤولة عن تطوير ونضوج الخلايا الليمفاوية من نوع تي، اما الفيتامينات الاخرى مثل B Complex فلها تاثيرات ايجابية على نشاط خلايا المناعة.

البروتينات والدهنيات والنشويات : فهي ضرورية لجهاز المناعة مثل اي خلية حية في الجسم.

اما الزيادة في الدهون “الكولسترول والاحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة” وكذلك فان العوامل النفسية والاجهاد الذهني والعضلي له تاثير سلبي على خلايا جهاز المناعة.

الفصل الثالث
السرطان Cancer

قبل ان نبدأ الحديث عن السرطان علينا اولا ان نعي امرا في غاية الاهمية وهو ان السرطان لا يفوق اي مرض اخر بالاهمية فمجرد جرح صغير اذا اهمل قد يسبب الغرغرينا لاسمح الله والسرطان تماما اذا ما اهمل قد يستفحل اما اذا كافحناه نستطيع ان ننتصر عليه والفرق بين السرطان والامراض الاخرى هو مقدرته على مغافلة الجهاز المناعي فان مجرد وجوده يعني ان الجهاز المناعي فشل في مهمته، وهنا اورد هذه الحالة قبل ان نبدا في الحديث عن السرطان وانواعه ومسبباته وطرق انتشاره.

هذه الحالة وردت في كتاب الشفاء الذاتي للدكتور اندرو ويل يقول ” هذه الحالة ارسلها لي الدكتور روبرت اندرسون احد الرؤساء السابقين للجمعية الامريكية للطب الشمولي، كانت المريضة هيلين مصففة الشعر تبلغ من العمر السابعة والستين من العمر وقد جاءت اليه عام 1985 لاجراء فحص دوري، وشعر دكتور اندرسون بوجود كتلة اثناء الفحص المهبلي وظن انها بقايا جرح في النسيج بسبب انها استاصلت الرحم سابقا، ولكنه اصابه القلق عندما اظهرت اختبارات الدم ان المريضة تعاني من خلل في وظائف الكبد، واحالها الدكتور اندرسون الى طبيب امراض نساء ولكنها تاخرت في الذهاب لان طبيبها السابق قد وجد نفس الاشياء منذ عدة سنوات وكان قد توفى ولم يعد في الامكان العثور على سجلاتها الطبية، وعندما فحصها الدكتور اندرسون بعد ذلك بستة اسابيع كانت الكتلة اكبر حجما بكثير وكانت نتائج اختبارات الدم اسوا بكثير، واصر على ان تذهب الى طبيب امراض نساء وان تجري المزيد من الفحوص، وكشف احد هذه الفحوص وهو فحص بالموجات فوق الصوتية عن وجود كتلة في يسار الحوض متماسكة مع اصل المبيض.

وبعد مرور شهر خضعت هيلين لجراحة استكشافية، وجد الجراح كتلة ورم كبيرة في وسط ويسار الحوض، اتسعت لتشمل الامعاء الغليظة والدقيقة، ولاحظ الجراح وجود افات صفاقية يبلغ حجمها من 3 –9 مم كانت منتشرة داخل الحوض وتجويفات البطن، وعددها اكثر من 100 وتم اخذ عينة من خمسة منها، واظهر التقرير الباثولوجي لتحليل العينة وجود ورم خبيث تختلف حجم خلاياه وشكلها اختلافا طفيفا ويظهر الورم كسرطان يصعب تمييزه، وقد يكون ذا اصل مبيضي، وخضعت هيلين لجراحة اخرى بعد عدة ايام لاستئصال الكتلة السرطانية والاجزاء المرتبطة بها من الامعاء الغليظة والدقيقة، ونتج عن العملية تحول فتحة الشرج الى القولون بينما كان لايزال هناك ورم واضح في البطن، وكان التشخيص الباثولوجي النهائي يقول “انها مصابة بسرطان يصعب تمييزه يحتمل ان يكون ذا اصل مبيضي” والسرطان الذي يصعب تمييزه مهما كان اصله ليس بالشيء الجيد، حيث غالبا ما تميل الخلايا الاولية لان تكون شديدة الاصابة بالسرطان وتجنح للغزو، وفي حالة هيلين كانت الخلايا السرطانية قد انتقلت من مواقعها الاصلية وانتشرت في كامل التجويف البطني مما جعل التشخيص صعبا، وكتب الجراح الى الطبيب اندرسون “اوصي باستشارة اخصائي اورام وبدء علاج كيماوي، ولايجب اعتبار تحويل فتحة الشرج شيئا دائما فبعد فترة العلاج الكيماوي الاولي ربما خلال ستة اشهر يجب اعادة فحصها، وحينئذ يمكن اغلاق الشق الذي اجريناه في القولون” ولكن هيلين لم تكن تريد الذهاب الى اخصائي اورام، ولم تكن ترغب في العلاج الكيماوي، وذهبت الى الدكتور اندرسون وقالت له ” اريد منك ان تخبرني ماذا علي ان افعل كي انعم بالشفاء ؟” فرسم لها برنامجا شاملا شمل على تقليل الدهون والسكر وزيادة الخضروات المحتوية على الالياف ومكملات بها فيتامينات مضادة للاكسدة ومعادن والتدريب المنتظم، وتامل دوري يشمل تصور تضاؤل الورم، وتعديل موقفها تجاه زوجها وتسامحها معه” حيث كانت الخلافات الزوجية مصدر قلق رئيسي في حياتها.

واصر ايضا على ان تذهب الى اخصائي اورام، وذهبت هيلين على خلاف ارادتها، وطلب اخصائي الاورام الذي كان قلقا بسبب الورم الباقي، اجراء علاج كيماوي “فالان احسن من التاخير حيث يزداد حجم الورم وتصبح فرص النتائج الجيدة اقل كثيرا” ولكن هيلين رفضت قائلة انها بمعية الله ستكسب المعركة.

وبعد الجراحة بشهر خفت الانيميا التي كانت تعاني منها، وعادت وظائف الكبد الى الوضع الطبيعي، وشعرت بالقوة والثقة، وشجعها دكتور اندرسون وقال “لقد كان ايمانها بالله عظيما، وقد دعمت املها بكل تشجيع ممكن” وشعرت هيلين بالضيق من تحويل الشرج، وبدات تطلب من الجراح ان يلغيه، وكان الجراح يرفض ذلك الا بعد ان تبدا العلاج الكيماوي ولكن رضخ اخيرا بسبب صلابة رفضها واصرارها عليه واجرى الجراحة الثانية بعد شهرين ونصف من ازالة الورم، وذكر في تقريره ” ان الجراحة كانت طويلة ومملة، وكانت الالتصاقات داخل التجويف الصفاقي من اسوا ما رايت في حياتي كما ان مئات الاورام التي يتراوح حجمها من 3-9 مم كانت موجودة كما كان الحال سابقا وقد تم اخذ وتحليل سبع عينات منها من مواقع مختلفة، ولكن هذه المرة كان التقرير الطبي مختلفا كثيرا فقد اظهر انسجة ملتهبة بها تغير طفيف في الخلايا ولاتوجد خصائص سرطانية” وعلق الجراح عندما تلقى هذا التقرير بقوله يالها من سيرة مثيرة” وعادت هلين الى عافيتها وحياتها الطبيعية سريعا واستمرت في برنامج الدكتور اندرسون الذي كتب في عام 1987 اي بعد زيارتها الاولى لي بسنتين تقريبا اصيبت بفتق في مكان العملية الجراحية السابقة، ومثل لها مشكلة وخضعت للمرة الرابعة للجراحة، واثناء الجراحة انتهز الجراح الفرصة بمساعدتي لكي يعيد استكشاف بطنها سريعا، ووضح ان الالتصاقات ذهبت تماما، ولم تكن هناك بقايا للاورام ولا يوجد دليل على السرطان في اي مكان، وماتت هيلين في سن الخامسة والسبعين لاسباب لا علاقة لها بالسرطان اي بعد ثماني سنوات تقريبا من التشخيص الاصلى.

تعريف السرطان :

السرطان هو مجموعة من الامراض اكثر من 100 مرض تتشابه في بعض الخصائص فيما بينها، وقد سميت بالسرطان لان الاوعية الدموية المنتفخة حول الورم تشبه سرطان البحر، اذا ليس السرطان مرضا منفردا يمكن شرحة ببساطة، فهو مجموعة كثيرة التنوع من الاورام السرطانية التي تنمو في جسم الانسان، وتختلف كثيرا حسب العضو او النسيج الذي نمت فيه، حيث تقوم بعض خلايا الجسم الشاذة والمسببة للسرطانات بالتكاثر والانتشار في المحيط المجاور، وقد تنتقل الى اعضاء اخرى لتشكل فيها نقيلات ورمية تنمو فيها سرطانات ثانوية اخرى، وكل ذلك يتم بشكل عشوائي ودون ضوابط ماعدا سرطان الدم المعروف باللوكيميا الذي تتطور فيه الخلايا المتسرطنة بطريقة مختلفة5

الاروام الخبيثة “السرطان” :

تتميز هذه الاورام بسرعة انتشارها واذا لم تستاصل في وقت مبكر وقبل ان تمتد الى اعضاء اخرى فانها تشكل خطرا على حياة الانسان وتكاثر الخلايا لايكون محددا ولا محاطا بجدار خارجي محدد بل تاخذ بالزيادة باستمرار مما يؤدي الى الضغط على خلايا العضو نفسه وتدميرها ومن ثم فشل العضو عن القيام بواجباته الاساسية لان الخلايا السرطانية ليس لها وظيفة الخلايا الاصلية.

كيف يحدث السرطان بشكل مبسط :

ينشأ السرطان عندما يحدث تغير بالمادة الوراثية (الجينات) بخلية طبيعية مما يجعلها تسلك سلوكا شاذا في الانقسام والتكاثر فتبدا الخلية المصابة بالتغير الجيني بالتكاثر بشكل مطرد وخارج عن المألوف فيبدا ظهور ورم نتيجة هذا الانقسام المتزايد وعلاوة على فرط الانقسام فان الخلايا الجديدة الناشئة يكون لها شكل واتجاه مختلفين عن الخلايا الطبيعية.

ويظل الورم السرطاني لفترة قد تصل الى عدة سنوات موجودا وكامنا في موضع محدد قبل ان يبدا في الانتشار باماكن اخرى من الجسم.

وفي اخر مرحلة يبدا السرطان في الانتشار للانسجة المجاورة بعدة طرق والوصول لهذا المرحلة يحتاج في العادة الى عدة سنوات.

طرق انتشار السرطان 6 :

الانتشار الموضعي : وذلك عن طريق الامتداد للعضو نفسه وكذلك للاعضاء االمجاورة له، فيمكن لسرطان الرئة مثلا ان يبدا في الشعب الهوائية ثم ينتقل الى الحويصلات الهوائية ونرى ان جزءا كبيرا او حتى كل الرئة قد تحولت الى كتلة صلبة، وكذلك فان هذا الورم قد ينتقل الى الغشاء البلوري للرئة او عظام القفص الصدري.
الانتشار عن طريق الاوعية اللمفاوية : ويصل الى الغدد الليمفاوية المختلفة في الجسم مثل الرقبة او الصدر او البطن.
الانتشار عن طريق الدم : وتنتقل الخلايا السرطانية عن طريق الدورة الدموية الى معظم اعضاء الجسم مثل الرئتين والكبد والكلى والمخ والعظام وهذا ما يسمى بالسرطان الثانوي

المراحل التي يمر بها السرطان :

البداية : هذه الخطوة الاولى نحو تكون الورم حيث يبدا على مستوى خلية بتغير بسيط في عملها وطريقة التحكم في هذا العمل والمواد التي تسبب هذا البداية تسمى مواد مسرطنة

التطور: يتكون الورم عن طريق خلية واحدة ويكون ذلك بنجاحها في النمو والانقسام على حساب الخلايا الاخرى، وفي هذه المرحلة يمكن رؤيته ميكروسكوبيا

الورم الاكلينيكي : هنا يكون الورم كبير الحجم واذا لم يعالج يستمر بالنمو وتدمير الانسجة المجاورة وربما الانتشار الى اعضاء بعيدة.

انواع السرطان 7:

السرطان كما قلنا سابقا انواع كثيرة الا اننا سنحاول ان نختصر مجموعة شائعة من انواع السرطان التي تنتشر بكثرة وسوف نختصر هنا عدد من اهم السرطانات واكثرها انتشارا

1- سرطان الثدي (Breast Cancer) : هو احد اكثر انواع السرطانات شيوعا بين النساء وهو يحدث غالبا بعد سن الخمسين ولكن لا يعني انه قد لايظهر في سن مبكرة، ايضا من الممكن ان يظهر هذا المرض لدى الرجال ولكن بنسبة قليلة جدا مقارنة بالنساء.

سبب حدوثة : السبب غير معروف ولكن هناك عوامل تساعد على زيادة احتمال الاصابة به منها (وجود المرض في احد الاقارب/احتمال اصابة النساء اللواتي كان اول حمل لهن بعد سن الثلاثين/التدخين والافراط في تناول الكحول)

اعراضه : ليس كل تغير في الثدي هو ورم وليس كل ورم هو خبيث لكن يجب عدم اهمال اي ورم او تغير في شكل الثديين ومن المهم مراجعة الطبيب اذا لاحظت ظهور (كتلة في الثدي/زيادة في سماكة الثدي او الابط/افرازات من الحلمة/ انكماش الحلمة/الم موضعي في الثدي/ تغير في حجم او شكل الثدي) علما بان بعض هذه التغييرات تحدث طبيعيا عند الحمل او الرضاعة او قبل الحيض وبعده عند بعض النساء.

2- سرطان المثانة (Bladder Cancer): المثانة هو عضو جوفي في اسفل البطن يقوم بتخزين السائل الناتج من ترشيح الكليتان، وتبطن المثانة خلايا تعرف باسم خلايا المتدرجة و90% من سرطان المثانة هو سرطان الخلايا المتدرجة، والرجال اكثر عرضة للاصابة من النساء بهذا السرطان بنسبة ثلاثة اضعاف.

سبب حدوثة : كما في اغلب السرطانات السبب في هذا النوع من السرطان غير معروف لكن من الملاحظ ان العاملين في صناعة الدهان، الجلود والمطاط والمواد الكيميائية مثل naphthylamine-2 هم اكثر عرضة لهذا المرض من غيرهم ايضا لوحظ ان نسبة الاصابة بهذا المرض بين المدخنين اعلى بستة اضعاف من غيرهم.

اعراضه : احد اعراض هذا المرض هو وجود دم في البول ايضا الاحساس بالالم عند التبول والاحساس بالحاجة للتبول بدون خروج بول الا ان هذه الاعراض قد تحدث ايضا عند الاصابة بالتهابات المثانة او الاورام الحميدة او حصوات المثانة.

3- سرطان الجلد Skin Cancer: وينقسم الى عدة انواع منها:

سرطان الخلية القاعدية Basal Cell Carcinoma)) وهو الاكثر شيوعا بين انواع سرطانات الجلد ويحدث نتيجة للتعرض الطويل لاشعة الشمس الحادة وتمضي سنوات قبل اكتشافه ولاينتشر الى اجزاء اخرى من الجسم الا بعد مضي عدة سنوات على وجوده.
اعراضه : ظهور بقع حمراء صغيرة او كتل لؤلؤية على الجلد وتظهر على الوجه بشكل عام وتنمو الكتلة بثبات وتتحول الى قرحة ذات حافة صلبة ومركز رطب دام

سرطان الخلية الحرشفية( Squamous Cell Carcinoma) عند حدوثة تصاب الخلايا الباطنية للجلد مؤدية الى نمو ورم خبيث يهدد الحياة وسببه الرئيسي التعرض الطويل لاشعة الشمس الحادة خصوصا لذوي البشرة الفاتحة
اعراضه : تظهر على سطح الجلد كتلة حمراء قاسية ذات سطح صلب وتنمو بثبات وفي بعض الحالات تبدو وكانها ثألول وفي حالات اخرى تبدو على شكل قرحة لا تندمل ومن الاماكن الرئيسية لظهوره الشفة السفلى والاذنان واليدان

الورم القتامي الخبيث (Malignant melanoma) هو الاخطر بين انواع سرطانات الجلد، فهو ينتقل وينتشر بالجسم ويهدد الحياة، يتطور احيانا من خلية خضابية موجودة في شامة قديمة او شامة حديثة التشكل او خلية خضابية عادية وللتعرض للشمس القوية ولسنين عديدة اثر في حدوث مثل هذا النوع من السرطان
اعراضه : العرض الشائع هو ان شامة موجودة منذ الطفولة او منذ الولادة تتغير بعدة طرق منها الانتشار والحكة وتغير اللون او تتطور الى هامش اسود ينتشر حول الجلد المحيط او ينزف تلقائيا وتتطور لاحقا الى بقع ذات جلد سميك

4- سرطان الرئة ( Lung Cancer) : هناك عدة انواع من سرطان الرئة واكثرها شيوعا الذي يصيب القصبات

سبب حدوثة : ثبت ان التدخين هو السبب الاكثر اهمية في احداث سرطانات الرئة كلها، حيث ان دخان التبغ المستنشق يتلف الخلايا التي تبطن القصبات.

اعراضه : العرض الاول عادة هو السعال، ويشعر المصاب به بضيق بالتنفس وازيز وبالم في الصدر قد يكون حادا اثناء التنفس بعمق

5- سرطان المرئ (Cancer of the esophagus) : في هذا السرطان تبدا خلايا بطانة المرئ بالتضاعف بسرعة، وتشكل ورما يؤدي في النهاية الى تضيق الممر الموصل الى المعدة.

سبب حدوثة : سببه الرئيسي غير معروف ولكن يوجد علاقة بينه وبين التعرض الطويل الى المهيجات كدخان التبغ والكحول.

اعراضه : من اهم اعراضه وجود صعوبة والم اثناء البلع وازدياد ذلك سؤا مع الايام، يبدا المريض بالاحساس بصعوبة البلع للاشياء القاسية حتى ينتهي بالصعوبة للسوائل ايضا، مما يسبب فقد الوزن السريع وربما تجشؤ مخاط ممزوج بدم.

6- سرطان المعدة (Cancer of the Stomach) : يبدا سرطان المعدة عادة كقرحة في بطانتها، ثم يبدا بعد ذلك في الانتشار وبالتالي ينتقل هذا السرطان الى اجزاء اخرى من الجسم كالرئتين والكبد دون ظهور ايه اعراض احيانا

سبب حدوثة : تزداد امكانية حدوثه مع تقدم العمر علما بانه لايوجد سبب واضح لحدوث هذا السرطان رغم الاعتقاد بوجود علاقة ما مع نمط الطعام .

اعراضه : تكون الاعراض في البداية بسيطة كعسر هضم مبهم وانزعاج واقياء عارض مع فقدات الشهية للطعام، وفي مرحلة لاحقة يعاني المريض من الم شديد في اعلى البطن واقياءات متكررة وفقدان الوزن ويعتبر نزف الدم المديد من الاعراض المتاخرة وكذلك فقر الدم والقياء والغائط المدميين.

7- سرطان المعي الغليظ “القولون والمستقيم (Cancer of the Large Intestine ) : يظهر سرطان المعى الغليظ غالبا في الجسم السفلي منه او قرب المستقيم وبسبب تكاثر الخلايا السرطانية فان البطانة المعوية الملساء تتخشن وتثخن وتقسو، ثم تتحول الى متقرحة تنزف بسهولة او تسبب تضيقا يحجب وراءة الغائط.

سبب حدوثة : السبب الرئيسي لايزال مجهولا ولكن المعدل الاعلى لحدوثه في البلدان التي يشيع فيها طعام منقى تنقية عالية وذو خشونة قليلة مما يوحي باهمية هذا النمط من الطعام كعامل مسبب للمرض.

اعراضه : هناك عدة اعراض من الممكن حدوثها ويعتمد ذلك على موقع السرطان ومدى تطوره، واهم تلك الاعراض تغير نمط التغوط كحدوث اسهال او امساك او تغوطات دموية او عسر هضم مبهم او قد يكون العرض ببساطة وجود كتلة اسفل البطن.

8- سرطان البنكرياس (Cancer of the Pancreas )

يسبب سرطان البنكرياس عدد من الاعراض اهمها فقدان الشهية ونقص الوزن والغثيان والاقياء والالم في البطن الذي يكون عادة في القسم الاعلى من البطن وينتشر الى الظهر.

سرطان الخصية (Cancer of the Testicle): هذا السرطان نادر الحدوث ، اكثر ما يشاهد عند الرجال من سن 18 – 40 ومن اسهل السرطانات شفاء اذا اكتشف باكرا، اما اذا لم يعالج فانه ينتشر عبر الجهاز اللمفاوي الى العقد اللمفاوية في البطن والصدر والعنق واخيرا الى الرئتين ومن غير المحتمل انتشاره من خصية الى اخرى لعدم اتصالهما.

سرطان البروستات (Cancer of the Prostate): هذا السرطان شائع لدى كبار السن بعد سرطان الرئة والامعاء، ومن الصعب اكتشافه لانه لايتطور ولاينتشر بسرعة بل يبقى ساكنا دون نشاط فترة طويلة نسبيا ونادرا ما يسبب اعراض وقد لايمكن تمييزه عن تضخم البروستات، ومن الممكن ان ينتشر الى العظام اذا لم يتم اكتشافه وعلاجه ولايحدث هذا في معظم الحالات ولكن اذا حدث فان اعراض سرطان العظام هي التي تظهر.

سرطان القضيب (Cancer of the Penis) : هو شكل نادر من النمو الخبيث، وهو مجهول السبب لكن هناك علاقة كبيرة بين تطوره واهمال نظافة المنطقة ما تحت القلفة لعدة سنوات، والذكور المختونون اقل عرضة لهذه المشكلة من الذكور غير المختونين، علما بان اعتناء الرجل بنظافة القلفة وما تحتها بشكل جيد وباستمرار يخفض احتمال الاصابة بالسرطان الى حده الادنى، واهم اعراض هذا السرطان ظهور بقع متقرحة او قرحة او كتلة ثؤلولية المنظر تنتشر ببطء عبر جلد القضيب نحو الداخل وصولا الى النسج العميقة فاذا لم تعالج بسرعة تنتشر عبر الجهاز اللمفاوي غالبا او بواسطة مجرى الدم.

سرطان المبيض (Cancer of the Ovary) : سرطان المبيض غير شائع، ومن الصعب الكشف عن سرطان المبيض في مراحلة الاولى لان المبيضين موجودين عميقا داخل النسج في اسفل البطن، فلا يلاحظ الورم غالبا الا بعد ما يتطور بشكل واضح، وفي هذه المرحلة يحدث الم اسفل البطن وتفقد المصابة من وزنها وتصبح صحتها معتلة بشكل عام، وقد ينز الورم سائلا يسبب انتفاخ البطن كله وتعرف هذه الحالة بالاستسقاء البطني.

سرطان عنق الرحم (Cancer of the Cervix) : هو احد اكثر السرطانات التي تصيب النساء رغم انه غير شائع اذ يحدث غالبا بعد سن الاربعين وهناك عرضان رئيسيان لهذا السرطان هما الافرازات الدموية المائية، وتكون غزيرة وذات رئحة عفنة، ووجود نزف مهبلي بين الدورات الشهرية وبعد الجماع او بعد الإياس ثم فيما بعد يحدث الم في الظهر وتعتل الصحة بشكل عام.

سرطان الفرج (Cancer of the Vulva) : يبدا سرطان الفرج ككتلة صغيرة قاسية تنمو بشكل حبة، ثم تثخن وترتفع حوافها وتتقشر وتنزف وتكبر تدريجيا، واذا لم تعالج انتشرت الى مناطق اخرى في الجسم، يميل هذا السرطان الى النمو بشكل بطئ جدا لذلك يؤدي عادة اكتشافه ومعالجته باكرا الى الشفاء التام.

اورام المخ (Brain Tumor) : لا تنتشر اورام الدماغ سواء السليمة او الخبيثة حيث ان عظام الجمجمة تجعل من المستحيل على اي ورم ان يمتد محيطيا مما يحتم الضغط على نسيج الدماغ الطري انضغاطا خطيرا مع نمو الورم، من اعراضه صداعات متكررة غالبا ما تزداد عند الاضطجاع ويرافقها في مرحلة لاحقة غثيان واقياء، وهنا اعراض اخرى تعتمد على موقع الورم من الدماغ فقد يؤدي الى فقدان الذاكرة او احد الحواس او نوبات صرع.

ورم النخاع الشوكي (Spinal Cord Tumor) : هذه الاورام مشابهة لاورام الدماغ، ولكنها ذات اعراض مختلفة اهمها الم مستمر في الظهر، وقد يحدث احساس بالتنميل او البرودة او ضعف العضلات في طرف واحد او اكثر، وصعوبة في التبول او التغوط، وتعتمد الاعراض على الجزء المصاب من النخاع الشوكي واية اعصاب هي المتأذية بسبب الورم.

سرطان الكبد (Tumors of the Liver) : وهو ينقسم الى نوعين الاول وهو المشاهد غالبا وهو سرطان انتقل من اورام اخرى في مكان اخر بالجسم عبر مجرى الدم الى الكبد، اما الثاني ينمو بالكبد وهو نادر جدا من اعراض هذا السرطان نقص الوزن وفقدان الشهية وعسر هضم مع ازعاجا في البطن وصحة عامة متدهورة

اورام العين (Tumors of the eye) :

اورام العين هي نموات شاذة تحدث في نسجها وهي اما ان تكون خبيثة مهددة للحياة او سليمة محصورة في مكانها لاتنتشر ولا تهدد الحياة ورغم ندرة اورام العين فانها ان حدثت تكون خبيثة غالبا وغير مؤلمة وانواعه :

الورم القتامي: وهو يصيب بشكل رئيسي الجسم الهدبي كما ينمو احيانا في القزحية ويصيب عينا واحدة فقط، وهو يشاهد غالبا عند كبار السن ويمكن كشفه اثناء فحص روتيني.
الاورام الثانوية : في بعض السرطانات تنتقل الخلايا السرطانية مع مجرى الدم او من خلال الجهاز اللمفاوي من الورم الرئيسي الى اجزاء اخرى من الجسم ومثل هذه الاورام ان حدثت في العين فانها تتطور اثناء المراحل الاخيرة من سرطان رئيسي، فاذا نمت هذه الاورام خلف المقلة فانها تؤدي الى جحوظ العين وتختلف تاثيراتها على الرؤية حسب موقع الورم.
ورم ارومة الشبكية : هو ورم خبيث بنمو في الشبكية في عين واحدة او في العينين معا، ويصيب عادة الاطفال دون عمر الخمس سنوات بدون ايه اعراض، فاذا اصيبت الرؤية المركزية لعين واحدة فقط يصاب الطفل بالحول، واذا لم يتم الكشف عن الورم في مراحلة الاولى فربما يصبح مرئيا من خلال الحدقة كمنطقة بيضاء داخل العين وغالبا ما يكون المرض وراثيا.

سرطان الكلى (Renal Cell Carcinoma) : من اشهر الانواع التي تصيب الكلية وهو ينشأ في انابيب الكلية الداخلية وهو اكثر انتشارا عند الرجال ويبدا في الظهور في جزء من الكلية ومن ثم يبدأ في النمو وعند اخذ عينة من هذا الورم سنجده يحتوي على نسبة عالية من الدهون وبه جزء نازف وخلايا محطمة.

سرطان العظام ( Multiple myeloma) : مرض نادر جدا يصي نقي العظام فيه تخضع خلية من خلايا البلازما plasma الى تغير خبيث مهدد للحياة وتبدا بالتضاعف بشكل مفرط فتعطل انتاج خلايا الدم الحمراء والصفيحات والخلايا الفائضة تؤدي الى تخريب العظام اما الخلايا الطبيعية فتنتج اضدادا antibodies اقل مما يؤدي الى ضعف مقاومة الجسم للامراض وهذا المرض من الامراض النادرة.

سرطان الحنجرة (Tumors of the Larynx) : البحة في الصوت هي العرض الوحيد لهذا الورم الذي يبدا بالكبر والانتشار فيؤدي الى صعوبة في البلع وتبدا كتلة بالبروز تدريجيا في العنق ويجب عدم اهمال اي تغير في الصوت فالعلاج المبكر فعال جدا.

سرطان الفم واللسان (Tumors of the mouth and tongue): ينمو الورم في اي جزء من الفم ماعدا الاسنان ويبدا بكتلة بطيئة النمو تنتشر الى المناطق المجاورة والى مناطق بعيدة تهدد الحياة واورام اللسان تنتشر وتنتقل بعدة اشهر بينما اورام الفم فتستغرق عدة سنوات، ويبدا الورم الخبيث ككتلة شاحبة صغيرة مفردة ثم يتحول الى قرحة ذات حواف فاسية ومرتفعة ومركز هش سهل النزف وعادة الاورام الخبيثة لا تسبب الما الى ان تنمو وتصل الى مرحلة متقدمة.

الاعراض المرضية 8 Symptoms:

يشكو المريض من ظهور ورم في الجسم : مثل الثدي او الغدة الدرقية او الغدد الليمفاوية في الرقبة او اورام الشفة او العظام او الجلد او البطن.

اضطراب في وظائف العضو الداخلي : فمثلا سرطان الرئة قد يؤدي الى ضيق في التنفس او سعال او الم في الصدر او خروج دم من الصدر مع السعال، وسرطان القولون يؤدي الى اضطراب في الهضم وامساك شديد ومزمن او النزيف الشرجي، وسرطان الكبد يؤدي الى تورم في اعلى البطن مع يرقان وضعف عام.

الضغط على الاعصاب والشعور بالالم : فسرطان الرئة قد يضغط على اعصاب الاطراف العلوية ويؤدي الى الم شديد في الطرف العلوي، وسرطان عنق الرحم قد يؤدي الى الم شديد في البطن واورام المخ تؤدي الى صداع شديد او ضعف النظر او شلل في الاطراف.

واذا انتقل الورم الى اعضاء اخرى بالجسم Metastasis فان المريض يشعر باضطراب في هذا العضو، فقد يشكو المريض من ورم في الرقبة نتيجة ورم اولي في الحلق وقد يشعر المريض بالم شديد في العظام نتيجة لانتقال الخلايا السرطانية من عضو اخر.

هناك مجموعة اعراض عامة للاورام السرطانية هي :
الضعف العام والشديد ونقصان الوزن والهزال Cachexia
ارتفاع مستمر في درجة الحرارة
فقر الدم Anaemia
نقص الشهية Anorexia

بعض الاورام تؤدي الى زيادة في افراز بعض الهرمونات والتي يظهر تاثيرها على الجسم، فمثلا يؤدي سرطان الكبد الى تورم الثديين عند الرجال Gynaecomasia نتيجة لزيادة هرمون الاستروجين الانثوي Oestrogen .

كيفية اجراء فحص لسرطان الثدي عند النساء


صورة مكبرة لسرطان الثدي

مكونات ثدي المرأة الرئيسية

هو السرطان الأكثر شيوعاً عند النساء بعد سرطان الجلد، مع ازدياد خطورة الإصابة به مع تقدم العمر
الفحص الشهري الذاتي : يجب فحص الثديين مرة في الشهر للنساء ممن تجاوزن سن الأربعين .. وافضل وقت هو بعد انقضاء الحيض (الدورة الشهرية) أثناء الاستحمام .. حيث لا يكون الثديين منتفخين ولا مؤلمين عند الضغط أما إذا كانت الدورة قد انقطعت فيمكن أن يتم الفحص في أول كل شهر.

إن المرأة التي تفحص ثدييها بانتظام يمكنها وبسهولة معرفة أي تغيير غير طبيعي يحدث فيهما مثل ظهور كتلة متصلبة أو تغيرات غير طبيعية في الجلد أو ظهور إفرازات أو دم من الحلمة، ومن ثم عليها أن تستشير مبكرا طبيبتها المعالجة لعمل الفحوص اللازمة التي قد تثبت أو تنفي وجود شيء غير طبيعي في الثدي

أن ثدي الأنثى يتغير نتيجة الكثير من العوامل منها (الحمل، تغيرات الدورة الشهرية، الرضاعة، تناول حبوب منع الحمل، سن اليأس)، بالإضافة لذلك، فإن الثدي يختلف من امرأة لأخرى من حيث الحجم والشكل والتماسك. ولما كانت أمراض الثدي تكشف بواسطة المرأة 6نفسها، لذلك وجب التعود على فحص الثدي بشكل دوري حيث إن كشف أي تغير يجب أن يشجعك على عرضها على طبيبك لأن الكشف المبكر للسرطان هو مفتاح الشفاء المتام والأكيد منه.

يتألف الثدي من الأقنية و الفصوص والفصيصات وأنسجة ليفية ودهون، مع طبقة عضلية وعظام الأضلاع في القاعدة. ومن الطبيعي أن تشعري بأن الثدي ممتلئ قبل بدء الدورة. في بعض الأحيان يمكن الشعور بألم، أو كتل في الثدي بسبب التجمع الزائد للسوائل في الأنسجة أثناء الدورة وهذا الوضع طبيعي.

طريقة الفحص سهلة وتستطيع اي امرأة أن تقوم بهذا وهي عدة خطوات بسيطة أولها المعانية بالنظر ومروراً بالفحص باليد ونهاية بالعرض على الطبيبة

الخطوة الأولى: الوقوف أمام المرآة وملاحظة كلا الثديين بالدوران يمين ويسار والبحث عن أي شئ غير اعتيادي مثلا سيلان من الحلم، تجعد في الجلد. يجب ملاحظة الحجم الطبيعي والشكل لكل ثدي مع التدقيق على موقع الحلمة يجب الانتباه إلى أن كون أحد الثديين اكبر من الأخر قد يكون أمر طبيعي .

الخطوة الثانية : ضعي يديك على خصرك مع ميلان بشكل خفيف للأمام مع سحب الكتفين والمرفقين للأمام. مرة ثانية انظري إلى أية تغيرات في شكل أو حدود كل ثدي.

الخطوة الثالثة: قومي بالأنحياء الى الأمام وأجعلي ثدييك يتدليان وأنظري اليهما للبحث عن تغيرات في الشكل والحدود.

الخطوة الرابعة: ارفعي ساعدك الأيسر فوق رأسك، وباستعمال ثلاثة أو أربع أصابع استكشفي الثدي الأيسر بثبات وبدقة وعناية، وابقي أصابعك بشكل مسطح وأغلقيهم سوية. طبقي ضغط خفيف للاستكشاف العميق في الثدي، ولكن ليس بشكل شديد، وبالممارسة سوف تتعلمين ما هي كمية الضغط المناسبة

الخطوة الخامسة: اعصري الحلمة بلطف ولاحظي أية مفرزات. في حال وجودها اتصلي بطبيبك كرري الخطوة الرابعة والخامسة على الثدي الأيمن.

الخطوة السادسة: كرري الخطوة الرابعة والخامسة بوضعية الاستلقاء. استلقي بشكل مسطح على ظهرك مع وضع ذراعك الأيسر فوق الرأس مع وضع المخدة أو شرشف مطوي تحت الكتف الأيسر.

هذه الوضعية تسطح الثدي وتجعله أسهل للفحص. كرري نفس العملية على الثدي الأخر

الصور التالية تبين كيفية الفحص اليدوي

كما ذكرنا سابقاً أن الاكتشاف المبكر للسرطان يعني سهولة وإمكانية نجاح العلاج والتي تصل إلى 92% في أورام الثدي إذا اكتشفت في وقت مبكر، يجب أن ننوه هنا إلى أن 80% من الأورام المكتشفة في الثدي هي غير سرطانية ولكن مهما كان نوع الورم المكتشف يجب مراجعة الطبيب. يتم فحص الثدي وذلك عن طريق الفحص الذاتي الشهري للنساء ممن يتجاوزن سنة الأربعين وسيتم شرحه لاحقاً. ايضاً بالتصوير الإشعاعي للثدي كل سنتين لمن تجاوزن سنة الخمسين من النساء بواسطة جهاز فحص الثدي Mammogram أيضا من المفترض أن يفحص الثدي بواسطة الاختصاصي كل سنتين.

الفحص الشهري الذاتي : يجب فحص الثديين مرة في الشهر للنساء ممن تجاوزن سنة الأربعين .. وافضل وقت هو بعد انقضاء الحيض ( الدورة الشهرية ) أثناء الاستحمام .. حيث لا يكون الثديين منتفخين ولا مؤلمين عند الضغط أما إذا كانت الدورة قد انقطعت فيمكن أن يتم الفحص في أول كل شهر

على النساء البدء في الفحص الدوري الذاتي لثديهن من العمر 40 سنة والاستمرار فيه طيلة العمر

ينصح عمل الفحص الدوري للثدي شهريا بعد سن العشرين، ويفضل تعلمه خلال المدرسة

يتم الفحص الدوري للثدي بعد انتهاء الدورة الشهرية في اليوم الخامس أو السادس من أورام الثدي يتم اكتشافها من قبل المرأة نفسها

كما دلت بعض الإحصائيات على أن 40% من النساء المصابات بسرطان الثدي اللواتي أعمارهن تحت الأربعين في البلاد العربية والسبب يعود الى عدم المام المرأة العربية بطريقة الفحص الذاتي.

الفصل الرابع
عوامل ومسببات السرطان

عوامل ومسببات السرطان :

التدخين : اثبتت بعض الدراسات ان ما نسبته 90% من الاصابة بمرض سرطان الرئة سببه المباشر التدخين فالمدخن يصاب بنسبة عشرين مرة اكثر من غير المدخنين.

الكحول : اثبتت الدراسات الوبائية ان هناك علاقة مباشرة بين عدد الوفيات من جراء الكحول والسرطان واثبتت بعض هذه الدراسات ان بعض انواع الكحول تسبب ظهور السرطان اكثر من غيرها، والكحول من اهم اسباب ظهورسرطان الجهاز الهضمي وخاصة سرطان البلعوم والمعدة، ان استهلاك ما يعادل لتر من الكحول يوميا يزيد نسبة الاصابة بالسرطان الى 20 مرة بالنسبة للذين لايستهلكون الكحول.

الدهون المشبعة : ان هناك علاقة مباشرة بين الكمية المستهلكة من المواد الدهنية الحيوانية المشبعة وبين الاصابة بمرض السرطان وخاصة سرطان الامعاء الغليظة والثدي والجهاز التناسلي عند المرأة وغدة البروستات عند الرجل، وذلك بعكس الدهون النباتية والدهون الحيوانية في الاسماك فانها ضرورية لجسم الانسان.

بعض الماكولات :
الفول السوداني : الطريقة الخاطئة لتحضيره تتسبب بظهور مادة سامة تسمى “افلاتوكسين” مصدرها الفطر الذي يتكون خلال تحضير الفول السوداني في مكان شديد الحرارة والرطوبة وفي الهواء الطلق وينطبق على ذلك ايضا فطر الارز.
المشاوي والمقليات : استعمال المشاوي يسبب حرق اجزاء من اللحوم وخاصة المواد الدهنية منها، وهذه الاجزاء المحروقة بسبب الحرارة العالية في المشويات والمقليات تعطي مواد معروفة باسم بنزوبيرين وهي السبب في ظهور سرطان المعدة.
النيترات : ان وجود النيترات في بعض الماكولات يمكن ان تتحول الى نيتريت تحت تاثير البكتيريا وبالتالي تندمج مع الحوامض الامينية في الطعام وبذلك تنتج عنها مادة النيتروزامين وهذه المادة يمكن ان تكون سببا من اسباب سرطان المعدة والمعروف بان النيترات والنيترين توجد عادة في الطعام وبعض الادوية ومياه الشرب، وحفظ الماكولات في البراد يمنع تكاثر البكتيريا فيها وبالتالي يمنع ظهور النيتروزامين كذلك فان بعض الخضار والفواكه تمنع ظهور النيتروزامين لانها تحتوي على فيتامين لها خصائص ضد الاكسدة مثل فيتامين C و E

مياه الشرب : نسبة التلوث في مياه الشرب وزيادة استخدام الكلور وهي مادة مضرة وكذلك الزيادة المستمرة لبعض المواد المضرة بالصحة كالفوسفات والنيترات والمعادن والمواد العضوية السامة التي نجدها في المياه كلها تؤدي الى مضار بالصحة من ضمنها السرطان.

الملح : ملح الطعام يعتبر من المواد اللازمة والضرورية لحيوية خلايا جسم الانسان ولكن كثرة الملح في الطعام تشكل خطرا على الصحة واهم الاخطار المعروفة تاثير الملح على ارتفاح الضغط الدموي، كذلك كثرة الملح في الطعام تؤثر على الغشاء المخاطي للمعدة وبالتالي يمكن ان تسبب مرض السرطان كما تبين من خلال الدراسات الوبائية وخاصة في اليابان.

الادوية الزراعية : ان كثرة استعمال هذه الادوية الزراعية وتراكمها في الخضار والفواكه يمكن ان يكون سببا من اسباب ظهور بعض الامراض وخاصة مرض السرطان.

الاشعاعات : منذ اكتشاف اشعة X سنة 1896 بدا الانسان يتفهم تاثير الاشعاعات على صحته وخاصة بعد ظهور اول اصابة بالسرطان من جراء ذلك لاحد العمال الذين يعملون في حقل الاشعاعات، والمعروف ان المبالغة في استعمال الاشعة يمكن ان يسبب سرطان الدم، كذلك المبالغة في التعرض لاشعة الشمس يسبب حروقا طفيفة في الجلد ولكن على المدى البعيد يمكن ان يسبب سرطان الجلد.

10.المواد الحافظة للماكولات : ان بعض المواد الكيميائية المستعملة لحفظ الماكولات او لتلوينها وجعلها جميلة المنظر يمكن ان يؤدي الى ظهور السرطان (مثال ما حدث في اليابان عندما استخدمت مادة ملونة بالزبدة واثبتت التجارب انها تؤدي الى ظهور السرطان وعند تجربتها على الحيوان ظهر سرطان الكبد بعد 6 شهور فقط) ومن المواد الحافظة الضارة والتي نجدها على معظم المعلبات :

مواد ملونة مثال : E123, E131, E142,

مواد حافظة مثال : E219, E210, E249/E252, E239

11.تلوث الهواء : اكثر من عشرة الاف ليتر هواء تدخل الى رئتينا يوميا ومعها كل ما يحمله هذا الهواء من تلوث بغبار واشعاعات ودخان مصانع وسيارات وغيرها وهذا التلوث الجوي له تاثيرة على الرئتين وينتج عنه التهابات مزمنة وبالتالي سرطان الرئتين.

12.الجراثيم والفيروسات : اثبتت الدراسات بان سرطان الجلد عند الانسان سببه الفيروس الذي يسبب مرض السيدا وكذلك فيروس التهابات الكبد الوبائي بي الذي يمكن ان ينتج عنه سرطان الكبد، كذلك المكروبات مثل هيليكوباكتر بيلوري الذي يسبب قرحة في المعدة والاثنى عشر وبالتالي يمكن ان يسبب ظهور سرطان المعدة، ومن الجراثيم التي يمكن ان تكون عاملا من عوامل ظهور السرطان شيستوزوما هيماتوبيوم التي تولد مرض البلهارسيا وبالتالي يمكن ان تكون سببا لظهور سرطان المثانة عند الانسان.

13.الوراثة : لم يثبت العلم حتى الان ان مرض السرطان مرض وراثي بالرغم من وجود حالات كثيرة لمرض السرطان العائلي ووجود نوع ما من السرطان في نفس العائلة يدل على ان هناك توارث لهذا المرض.

الفصل الخامس
وجها لوجه مع السرطان

نحن جميعا نعرف اننا سنموت يوما ونعرف ايضا ان هناك من عتاة المجرمين والملوك من بلغ به الحمق ان جعله يظن انه خالق فهاهو فرعون يقول لابراهيم عليه السلام : انا احي واميت!

لكن فرعون اصبح من مخلفات الماضي نتذكره فقط في كتب التاريخ والعمارة وربما في كتب الامراض النفسية ومع ذلك لو انك رايت حلما ما او سمعت هاتفا يقول لك ستموت غدا لما امكنك متابعة النوم ولنهضت مفزوعا يتصبب العرق منك ولسانك يستعيذ من الشيطان وكان الشر كل الشر اصابك وهاجمك في عمق هواجسك.

ماذا لو ان طبيبا توجه الى مريضة بقوله : انه السرطان.

يعرف الطبيب ما مدى تاثير كلمة مثل هذه على المريض وكثير من الاطباء يلجاؤون الى الهروب من هذه المواجه باستداعاء زوج المريض او احد اقربائه ليقول له الخبر الفاجعة.

لست بصدد التحدث عن استخفاف بعض الاطباء باهمية العلاقة بين الطبيب ومريضه وقدسيتها ولست بصدد التحدث عن سلوك الطبيب في مثل هذه الحالات ولكن الحديث هنا ينصب على لقاءنا الاول بمرض السرطان.

مصاب بالسرطان : لن يتوجه اليك الطبيب بهذا الخبر الا بعد التاكد التام من الاصابة الفعلية بهذا المرض وبعد تردده وطلبه الكثير من الفحوصات والتحاليل وبعد ادراكه ان عليه مصارحة المريض بحالته او مصارحة اقربائة فهذا الخبر صعبا ليس على المريض واقربائه فقط بل وعلى الطبيب ايضا ولهذا مبرره فهذا المرض احيط باطار من الخوف والرعب والكثير من الناس لا يعتقدون ان هناك اي حل او علاج رغم ان بعض انواع السرطان اصبح علاجها امرا ميسرا مثل مرض “هدجكن”.

الصدمة وعدم التصديق : من اكثر الاشياء صعوبة ان نسمع هذا الخبر ومن الطبيعي ان يكون هذا الخبر صدمة تجعل من المريض يشعر بان عليه ان يهز راسه يمنى ويسرى عله يستيقظ مما يظنة كابوس!

رد فعل المريض : تختلف ردة الفعل من مريض الى اخر تبعا لعدة عوامل منها جنس الشخص رجلا او امراة او طفلا وشخصية المريض سواء شخصية قوية او ضعيفة سوية او غير ذلك والتزامه الديني فالمؤمن تختلف ردة فعله عن غير المؤمن وكذلك السن له دور في ردة الفعل هذه وثقافة الشخص ومؤهله العلمي وشخصيته الاجتماعية الا اننا سنلخص ردود الفعل الشائعة والطبيعية :

الخوف : يصاب المريض بالخوف الشديد ويرى الدنيا وقد استحال لونها اسودا قاتما لا شيء يراه سوى ان النهاية قد قاربت، وان عليه ان يبدا بحساب الايام التي بقيت له بل انه قد يتجه الى الطبيب بسواله الغريب : كم بقي لي في هذه الحياة ؟ وكان الطبيب يعلم !

الانكار والرفض : بكل بساطة يرفض المريض ان يصدق انه مصاب بالسرطان ويظن ان الطبيب مخطئ وان عليه اعادة الفحوصات بل احيانا يتهم الطبيب بالجهل والتخريف وانه انسان سوي وان هذا الفحوصات ليست لها مصداقية وان عليه ان يلجاء الى طبيب اخر او مستشفى اخر ويرفض اي شروحات من الطبيب ويرفض الاستماع الى اي شخص اخر او التحدث عن مرضه امام الاخرين، لكن هل تختفي الشمس ان اغمضنا اعيننا ؟!

الغضب : بعض المرضى يلجؤون لصب جام غضبهم على الطبيب و الطاقم الطبي وربما المتواجدين حوله من اهل واصدقاء، وهذا الغضب يلجأ اليه البعض لاخفاء ذلك الشعور المرير بالصدمة والخوف فاحيانا القوة الزائدة والغضب الزائد ينم عن ضعف معادل ولكن مع رغبة قوية باخفاء ذلك وهذا الغضب شيء طبيعي على المحيطين بالمريض تقبله كرد فعل وليس التصرف نحوه كسلوك فهذا الغضب موجة بالاساس للمرض وليس لمن حول المريض.

الانزواء والعزلة : وهذا رد فعل منتشر كثيرا خصوصا بين اولئك الاشخاص مرهفي الحس الذين يميلون بطبعهم الى معالجة المشاكل داخليا اولا فينزون لبعض الوقت في مكان منعزل يحاولون التوصل الى صيغة تؤهلهم لمواجه هذا المرض او الكارثة التي حلت بهم ويجب ان نحترم ردة الفعل هذه بحدود المعقول خصوصا عندما يكون المريض ذا شخصية ايجابية ذات وعي وتفكير منطقي.

الانهيار : رد الفعل هذا سيء حيث يدل على مريض ضعيف نسبيا وغير قادر على اتخاذ القرارات الحاسمة والسريعة الا اننا لا يجب ان نلوم المريض او ان نوجه اليه النقد فكل انسان منا بحاجة الى المساندة والعون في مواجة اقل من هذا فما بالك بمرض يخافة كثير من الاصحاء وتتوسوس انفسهم به!

التامل ومراقبة الاخرين : البعض يلجأ الى حيلة واحب ان اسميها الاختبار فبدل من المواجه يترك الامر للاخرين فيراقب ردود افعالهم وعدم المبالاة الظاهرية لدى المريض تخفي وراءها توجسا وخوفا شديدا الا ان مراقبته لردود فعل الاخرين من اقرباء واصدقاء يعطيه بعض الوقت للاستيعاب وربما لاعداد الاستراتيجية المناسبة.

المحيطين بالمريض :

الطبيب : على الطبيب ان يتوخى الحذر الشديد في اعلام المريض او اعلام اقربائة بخصوص المرض وكثير من الاطباء لايدركون هذه الاهمية والبعض لكثرة تعامله مع هذه الحالات اصبح الامر بالنسبة له طبيعي وعليه ان يتذكر ان هذا بالنسبة للمريض واقربائة كارثة ولا يحدث كل يوم وعليه احترام مشاعر مريضه ومن حوله، فعلى الطبيب ان يوصل الصورة صحيحة بلا مبالغة او تهويل وبلا استخفاف ولا مبالاة، عليه ان يشرح للمريض بطريقة مبسطة مما يعاني وعليه ان يجيب على اسئلة مريضه برحابة صدر وتفهم، كما ان عليه ان يوضح للمريض ان رغم صعوبة المرض فان علاجه ليس مستحيل وعليه ان يبث روح الطمئنينة في نفس مريضه حيث ان الطبيب الجيد المتفاهم هو الخطوة الاولى نحو العلاج.

الاقرباء : الاقرباء في العادة الاهل او احد الزوجين وعلى الجميع ان يساند المريض ويحترم مشاعرة فالدعم والمساندة من قبل الاهل والزوج هما دعامة حقيقية للمريض تقيه من السقوط في الجولة الاولى امام السرطان، وعلى المحيطين به ان يتصرفوا على هذا الاساس فالتشجيع يجعل من المريض ندا لهذا الخصم العنيد ويجعله يقاوم بصورة رائعة بل ان السعادة تحفز جهاز المناعة وتحفز الجسم على المقاومة والتصدي للامراض ومنها السرطان.

الجزء الثاني
الفصل السادس
الطريق نحو الشفاء

قبل ان نبدا طريق الشفاء علينا ان نعرف :

* ان أسس الطب ثلاثة هي حفظ الصحة واستفراغ الضار والحمية

* متى امكن التداوي بالغذاء فلا يعدل عنه بالدواء

* متى امكن التداوي بالبسيط فلا يعدل عنه بالمركب

* وكل داء قدر على دفعة بالاغذية والحمية لم يحاول دفعه بالادوية.

* الانسان روح وجسد ومرض احدهما يؤثر بالاخر سلبا وايجابا.

* المكان والزمان لهما دور كبير في الصحة والمرض.

* لكل حالة مرضية طريقة مختلفة في استراتيجية العلاج.

* العلاج الجيد ما يصل الى قلب المريض وعقله ومن ثم جسده.

* الرضى والقناعة والايمان بالله عز وجل احد اهم اسباب الشفاء باذن الله تعالى.

والان لنبدا طريق الشفاء

الصدمة الاولى قد تمت، انت الان تعرف انك مصاب بالسرطان وان هذا السرطان عدوا شرسا لايستهان به، انت الان في غرفة مظلمة فقدت منها الاضواء فجأة وعليك ان تستعيد هدوءك لتفكر بطريقة سليمة لتخرج من هذه الظلمة فماذا عليك ان تفعل ؟

بداية طريق الشفاء

في هذا الفصل سنتعرف على طريقنا نحو الشفاء سنرى اللافتات التي تشير كل منها الى باتجاه طريق الشفاء سنجملها كخطوات ثم نفصلها خطوة خطوة في الفصول القادمة والتي ستكون بمثابة اجزاء متعددة في درب واحد هو درب الشفاء

الخطوة الاولى : العلاج بالتامل/القران/الدعاء/اسماء الله الحسنى :

“والذين اذا اصابتهم مصيبة قالو انا لله وانا اليه راجعون” :

هذه الخطوة ستعرفك ان طريق الشفاء يبدا بالقلب والروح والتسليم بان الله وحدة هو الشافي وانه هو القادر على كل شئ، سنتعلم معا كيف نتامل وكيف نمد انفسنا بالسكينة والطمئنينة لنستعد لمواجهة السرطان كعدو نحن له ند، فهذا يسمى العلاج بالتامل الا ان منطلقنا سيكون ايماني.

(التامل / العلاج بالقران/العلاج بالدعاء/العلاج باسماء الله الحسنى)

الخطوة الثانية : العلاج بالصيام /الصدقة /النسك :

“فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففدية من صيام او صدقة او نسك ”

في هذه الخطوة لدينا ثلاث واجبات رئيسية نحتاج اليها في بداية طريق الشفاء باذن الله تعالى، وهذه الواجبات نجعلها نبراسا لنا مجتمعة متعاضدة تشكل لنا الدرع الاول ضد هذا المرض وهي الصيام والصدقة والنسك وكل منها علاج منفرد في حد ذاتة الا اننا سنتخذه ضمن خطواتنا نحو الشفاء فالله انزل الداء وانزل له الدواء وعلينا اتخاذ الاسباب ليتم الشفاء باذن الله تعالى.(العلاج بالصيام/العلاج بالصدقة/العلاج بالنسك)

الخطوة الثالثة : العلاج بالماء:

“وجعلنا من الماء كل شيء حي”

في هذه الخطوة سنطلع على طريقة العلاج بالماء فالاية تقول ان كل شيء حي يجب ان يكون به ماء والسرطان خلايا ماتت وفسدت ولاعادة احياء ما فسد علينا ان نزرع به الحياة وهل افضل من الماء ؟؟ فالماء دليل الحياة في كل شيء في الكون وفي انفسنا وفيما لا نعلم واجوده ماء زمزم فهو طعام طعم وشفاء سقم ويليه ماء المطر فهو مطر مبارك “وانزلنا من السماء ماءا مباركا” ثم باقي الماء .

الخطوة الرابعة : العلاج بالحجامة:

“قال النبي صلى الله عليه وسلم “خير ما تداويتم به الحجامة ”

في هذه الخطوة سنتعرف كيف ان الحجامة قد تعالج السرطان حيث ان السرطان انهيار لجهاز المناعة وفساد في عمل الخلايا والحجامة تخرج الدم الفاسد من الجسم وتعطي جهاز المناعة انتعاشا حقيقيا وتهزه بقوة فينفض عنه المرض ويعيد اليه قوة مقاومته الطبيعية.

الخطوة الخامسة: العلاج بالادوية العشبية والاغذية القرانية:

عن اسامة بن شريك رضى الله عنه قال: كنت عند النبي صالى الله عليه وسلم وجاءت الاعراب، فقالوا : يارسول الله انتداوى ؟ فقال صلى الله عليه وسلم ” نعم يا عباد الله تداووا فان الله عز وجل لم يضع داء الا وضع له شفاء غير داء واحد” قالوا : ماهو؟ قال “الهرم”.

في هذه الخطوة سنتعرف على بعض الوصفات العشبية والاغذية التي تساهم في رفع كفاءة جهاز المناعة وتساعده على مقاومة السرطان والوقاية منه.

الخطوة السادسة: العلاج بالمايكروبيوتك :

العلاج بالغذاء وهو ما يدخل الجسم من طعام او شراب شريطة ان يكون نافعا ولايزيد المرض سوءا فيكون عون للمريض على الداء وليس عون للداء على المريض. (المايكروبيوتك)

الفصل السابع
درب الشفاء

الخطوة الاولى : خطوات ايمانية (التامل/القران/الدعاء/اسماء الله الحسنى)

اولا: التامل : “انا لله وانا اليه راجعون”

القول انا لله وانا اليه راجعون يعطيك الدعم والسكينة التي تنشدها، اجلس في هدوء في مكان بعيد وناء تامل في تلك الكلمات العظيمة (إنا لله) انت تسلم بان كل شيء لله ……. انت نفسك جزء من هذا الكون وهذا الكون ملك لله وحده، الكون بكل حركاته وسكناته، بكل ذراته، بكل مخلوقاته من جن وانس وملائكة وشياطين، بما في الكون من ارواح، تلك النملة الصغيرة التي تدوسها دون ان تدرك اي عالم هدمت واي روح قتلت، وهذا القمر الذي يطالعك كل يوم ويطالع الملايين غيرك، الضوء الذي به يتحول الكون الى ليل او نهار، المسافة مابين السماء والارض، الجبال التي تتكون من ملايين حبات الرمل المتراكمة والحصى، امك التي انجبتك واحبتك دون مقابل منك، البذرة التي تشق التراب وتخرج شجرة تتجه بفروعها نحو خالقها، اجل إنا لله بقوته، ورحمته، بمغفرته وعقابة، الله الواحد الاحد الفرد الصمد، مالك الزمان والمكان، ومالك كل شيء، هو الذي اعطاك الروح حين لم تكن شيئا، وهو الذي سينزعها منك حين تحين الساعة، هو الذي الهمك كيف تبحث عن ثدي امك طفلا لاتعي شيء لترضع وتنمو، هو الذي سخر من فرعون فجعله يربي من سيهدم ملكه، وهو الذي جعل قارون بكل ما يملك لايملك شيء، وهو الذي فرق البحر بموسى وانجاه من فرعون وجنوده، هو الذي وهب عيسى ما يملك من قدرة على الشفاء باذن الله تعالى، هو الذي ارسل الطير الابابيل على ابرهه ليحمي الكعبة، وهو الذي اسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ومنه الى السماء، الله مالك كل شيء، الذي يعلم ما في البحار من مخلوقات، ويعلم مافي انفسنا، ويعلمنا كل شيء، اجل انا لله، اجلس مع نفسك وتامل، اترك المرض قليلا خلفك وتقدم بمخيلتك، اخرج الى السماء بما فيها من كواكب، وانزل الى اعماق البحار وما فيها من مخلوقات، راقب الازهار والاشجار والطير، راقب نفسك وانت تتنفس، فكر بان في جسدك عالم محكم التركيب، القلب الذي يدق في صدرك بانتظام، انفاسك التي تخرج وتدخل باستمرار، يدك التي تخط بالقلم ما تشاء من حروف، عينك، كيف ترى ؟؟ كيف تتحول الفكرة الى صوت ؟؟ كيف تستطيع ان تبكي ؟؟ وتنام؟؟ وتحلم؟؟ انت الان بعيد عن المرض، والخوف انت تتامل فقط وتعطي لنفسك فرصة لتستوعب لتحظى بالامن والسكينة، لتقرر ان عليك ان تقاوم فالمرض ليس نهاية المطاف.

قلها من قلبك (إنا لله وإنا اليه راجعون) رددها تباعا، اجعل انفاسك ترددها، دقات قلبك، جسدك كله، الهواء الذي في الغرفة، المبنى الذي تسكن فيه، البلاد، الكرة الارضية، المجرة، السماء بكل مافيها، الكون كله يرددها معك، اجعل نفسك متناغما مع هذا الكون واتخذ هذا القول جسرك الى الاطمئنان والسكينة، ستاتي عليك اوقات تخاف فيها، او تتعب فاستعن بهذا الدعاء والتامل، ولا تجعل الخوف ينتصر عليك او المرض يخيفك، لاشيء في هذا الكون مخيف، كل شيء خلقه الله والله وحده احق ان تخاف منه، اسلم امرك لله وسترى ان خطوتك الاولى نحو المقاومة ونحو الشفاء قد بدأت.

الان انت متهئ لمواجهة المرض حيث ان الخوف قد ابتعد قليلا ودقات قلبك قد انتظمت ونفسيتك قد سكنت، هل تستطيع ان تفكر الان بهدوء ؟؟ تتذكر مثلا رقم صديق قديم ؟؟ ان تجري مكالمة هادئة بلا خوف او عصبية ؟؟ هل تستطيع ان تتذكر قصة قرأتها منذ عدة سنوات قصة اعجبتك وجعلتك تفكر بمغزاها ؟؟ هل تستطيع ان تبتسم لاحد احبتك؟؟ هل تستطيع ان تنظر الى نفسك بالمراءة وتعاهد نفسك على ان تقاوم ؟ اذا اجبت على اي من هذه الاسئلة بنعم فعليك الان ان تمضي الى الخطوة الثانية في العلاج.

ملاحظة هامة ( على المريض المداومة على التأمل باستمرار وليس افضل من ان يبدأ يومه بهذه الخطوة ويبدأ بتطويرها كتغيير المكان فالتأمل جالسا على شاطئ مثلا يختلف عن التامل ونحن نستمع الى موسيقى هادئة او ونحن نشاهد حوض اسماك زينة او في حديقة كذلك التأمل في هدوء الليل يختلف عنه في الصباح الباكر او عند الغروب)

ثانيا: القرآن : “فيه شفاء ورحمة ولايزيد الظالمين الا خسارة”

بكلمات الله تعالى من الشفاء ما يعجز عن تفسيرة كثير من العلماء وهنا اورد خبرا ورد عن اجهزة الانباء جاء فيه : اثبتت دراسة علمية نشرت في مصر ان سماع الانسان للقرآن الكريم يعمل على تنشيط الجهاز المناعي سواء كان المستمع مسلما او غير مسلم، واشارت الدراسة التي اجريت عن كيفية تنشيط جهاز المناعة بالجسم للتخلص من اخطر الامراض المستعصية والمزمنة الى ان 79 بالمئة ممن اجريت عليهم تجربة سماع القرآن سواء كانوا مسلمين او غير مسلمين ويعرفون العربية او لا يعرفونها ظهرت عليهم تغيرات وظيفية تدل على تخفيف درجة التوتر العصبى التلقائي وذكرت الدراسة التي نشرتها هيئة المستحضرات الطبية واللقاحات انه امكن تسجيل ذلك كله بأحدث الاجهزة العلمية وأدقها مما يدل على ان التوتر يؤدى الى نقص مستوى المناعة في الجسم من خلال افراز بعض المواد داخل الجسم او ربما حدوث ردود فعل بين الجهاز العصبى والغدد الصماء ويتسبب ذلك فى احداث خلل فى التوازن الوظيفى الداخلى بالجسم، وأوضحت ان الأثر القرآني المهدئ للتوتر يؤدى الى تنشيط وظائف المناعة لمقاومة الامراض والشفاء منها مشيرة الى ان الدراسة شملت 210 متطوعين اصحاء تتراوح اعمارهم بين 17 ـ 40 سنة وكانوا من غير المسلمين وتم ذلك خلال 42 جلسة علاجية. وأكدت ان النتائج كانت ايجابية نظرا للأثر المهدئ للقرآن الكريم على المتوتر بنسبة 65 بالمئة وهذا الاثر المهدئ له تأثير علاجى حيث انه يرفع كفاءة الجهاز المناعي ويزيد من تكوين الاجسام المضادة في الدم. ـ كونا

وسوف اورد هنا هذه المقالة المهمة عن تأثير القرآن على وظائف أعضاء الجسم البشري وقياسه بواسطة أجهزة المراقبة الإلكترونية – دراسة مقارنة

للدكتور أحمد القاضي – الولايات المتحدة الأمريكية

هناك اهتمام متزايد بالقوة الشفائية للقرآن والتي وردت الإشارة إليها في القرآن وفي تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم. وحتى وقت قريب لم يكن من المعروف كيف يحقق القرآن تأثيره، وهل هذا التأثير عضوي أم روحي أم خليط من الاثنين معا.

ولمحاولة الإجابة على هذا السؤال بدأنا في العام الأخير إجراء البحوث القرآنية في عيادات ” أكبر ” في مدينة بنما سيتي بولاية فلوريدا. وكان هدف المرحلة الأولى من البحث هو إثبات ما إذا كان للقرآن أي أثر على وظائف أعضاء الجسد وقياس هذا الأثر إن وجد . واستعملت أجهزة المراقبة الإلكترونية المزودة بالكمبيوتر لقياس أية تغيرات فسيولوجية عند عدد من المتطوعين الأصماء أثناء استماعهم لتلاوات قرآنية. وقد تم تسجيل وقياس أثر القرآن عند عدد من المسلمين المتحدثين بالعربية وغير العربية، وكذلك عند عدد من غير المسلمين. وبالنسبة للمتحدثين بغير العربية، مسلمات كانوا أو غير مسلمين، فقد تليت عليهم مقاطع من القرآن باللغة العربية ثم تليت عليهم ترجمة هذه المقاطع باللغة الإنجليزية.

وفي كل هذه المجموعات أثبتت التجارب المبدئية وجود أثر مهدىء مؤكد للقرآن في 97 % من التجارب المجراة . وهذا الأثر ظهر في شكل تغيرات فسيولوجية تدل على تخفيف درجة توتر الجهاز العصبي التلقائي. وتفاصيل هذه النتائج المبدئية عرضت على ، المؤتمر السنوي السابع عشر للجمعية الطبية الإسلامية في أمريكا الشمالية والذي عقد في مدينة سانت لويس بولاية ميزوري في أغسطس (آب)1984.ولقد ظهر من الدراسات المبدئية أن تأثير القرآن المهدىء للتوتر يمكن أن يعزي إلى عاملين: العامل الأول هو صوت الكلمات القرآنية باللغة العربية بغض النظر عما إذا كان المستمع قد فهمها أو لم يفهمها وبغض النظر عن إيمان المستمع .

أما العامل الثاني فهو معنى المقاطع القرآنية التي تليت حتى ولو كانت مقتصرة على الترجمة الإنجليزية بدون الاستماع إلى الكلمات القرآنية باللغة العربية.

أما المرحلة الثانية لبحوثنا القرآنية في عيادات ” أكبر ” فتضمنت دراسات مقارنة لمعرفة ما إذا كان أثر القرآن المهدىء للتوتر وما يصاحبه من تغيرات فسيولوجية عائدا فعلا للتلاوة القرآنية وليس لعوامل أخرى غير قرآنية مثل صوت أو رنة القراءة القرآنية العربية أو لمعرفة السامع بأن ما يقرأ عليه هو جزء من كتاب مقدس. وبعبارة أخرى فإن هدف هذه الدراسة المقارنة هو تحقيق الافتراض القائل بأن الكلمات القرآنية في حد ذاتها لها تأثير فسيولوجي بغض النظر عما إذا كانت مفهومة لدى السامع. وهذا البحث يضم تفاصيل ونتائج هذه الدراسة.

المعدات:

استعمل جهاز قياس ومعالجة التوتر المزود بالكمبيوتر ونوعه ميداك 2002 (ميديكال داتا أكويزين) والذي ابتكره وطوره المركز الطبي لجامعة بوسطن وشركة دافيكون في بوسطن. وهذا الجهاز يقيس ردود الفعل الدالة عام التوتر بوسيلتين إحداهما الفحص النفسي المباشر عن طريق الكمبيوتر والأخرى بمراقبة وقياس التغيرات الفسيولوجية في الجسد. وهذا الجهازمتكامل ويضم المقومات التالية:-

برنامج للكمبيوتر يشمل الفحص النفساني ومراقبة وقياس التغيرات الفسيولوجية وطباعة تقرير النتائج
كمبيوتر من نوع أبل 2 إي مزود بقرصين متحركين وشاشة عرض وطابع.
أجهزة مراقبة الكترونية مكونة من 4 قنوات، قناتان لقياس التيارات الكهربائية في العضلات معبرة عن ردود الفعل العصبية العضلية وقناة لقياس قابلية التوصيل الكهربائي للجلد. وقناة لقياس كمية الدورة الدموية في الجلد وعدد ضربات القلب ودرجة حرارة الجلد .
وبالنسبة للتيارات الكهربائية في العضلات فإنها تزداد مع ازدياد التوتر والذي يسبب بدوره ازديادا في انقباض العضلات. ولقياس، هذه التغيرات يستعمل موصل كهربائي سطحي يوضع فوق عضلة الجبهة.

أما قابلية التوصيل للجلد فإنها تتأثر بدرجة إفراز العرق في الجلد فتزداد بازدياده وتقل بقلته ، والتوتر يزيد من إفراز العرق في الجلد ، وأما الهدوء وإزالة التوتر فيؤديان إلى نقصان الرطوبة في الجلد وبالتالي نقصان قابليته للتوصيل الكهربائي. ولقياس هذه التغيرات يستعمل موصل كهربائي حول طرف أحد الأصابع.

أما قياس كمية الدم التي تمر في الجلد إضافة إلى قياس درجة حرارة الجلد فيدل على مدى توسع شرايين الجلد أو انقباضها ويستعمل لقياس هذه التغيرات موصل كهربائي حساس يربط حول طرف أحد الأصابع وأية تغيرات في كمية الدم الجاري في الجلد تظهر مباشرة على شاشة العرض إضافة إلى سرعة القلب. ومع زيادة التوتر تنقبض الشرايين فتنخفض كمية الدم الجاري في شرايين الجلد وتنخفض درجة حرارة الجلد وتسرع ضربات القلب.

ومع الهدوء أو نقصان التوتر تتسع الشرايين وتزداد كمية الدم الجاري في الجلد ويتبع ذلك ارتفاع في درجة حرارة الجلد ونقصان في ضربات القلب.

الطريقة والحالات المستعمل:

أجريت مائتان وعشرة تجارب على خمسة متطوعين صم ثلاثة ذكور وأنثيان ، تتراوح أعمارهم بين 17، 40 سنة ومتوسط أعمارهم 22 سنة.

وكل المتطوعين كانوا من غير المسلمين ومن غير الناطقين بالعربية. وقد أجريت هذه التجارب خلاله42 جلسة علاجية تضمنت كل جلسة خمس تجارب وبذلك كان المجموع الكلى للتجارب 210. وتليت على المتطوعين قراءات قرآنية باللغة العربية الموجودة خلال 85 تجربة، وتليت عليهم قراءات عربية غير قرآنية خلال 85 تجربة أخرى، وقد روعي في هذه القراءات ، غير القرآنية أن تكون باللغة العربية المجودة بحيث تكون مطابقة للقراءات القرآنية من حيث الصوت واللفظ والوقع عام الأذن ولم يستمع المتطوعون لأية قراءة خلال 40 تجربة أخرى، وخلال تجارب الصمت كان المتطوعون جالسين جلسة مريحة وأعينهم مغمضة، وهي نفس الحالة التي كانوا عليها أثناء المائة وسبعين تجربة الأخرى التي استمعوا فيها للقراءات العربية القرآنية غير القرآنية.

ولقد استعملت القراءات العربية غير القرآنية كدواء خال من المادة العلاجية (بلاسيبو) مشابه للقرآن حيث أنه لم يكن في استطاعه المتطوعين المستمعين أن يميزوا بين القرآن وبين القراءات غير القرآنية، وكان الهدف من ذلك هو معرفة ما إذا كان للفظ القرآن أي أثر فسيولوجي على من لا يفهم معناه وإذا كان هذا الأثر موجودا فهو فعلا أثر لفظ القرآن وليس أثرا لوقع اللغة العربية المرتلة وهي غريبة على أذن السامع

أما التجارب التي لم يستمع فيها المتطوعون لأية قراءة فكانت لمعرفة ما إذا كان الأثر الفسيولوجي نتيجة للوضع الجسدي المسترخي أثناء الجلسة المريحة والأعين مغمضة.

ولقد ظهر بوضوح منذ التجارب الأولى أن الجلسات الصامتة التي لم يستمع فيها المتطوع لأية قراءات لم يكن لها أي تأثير مهدىء للتوتر، ولذلك اقتصرت التجارب في المرحلة المتأخرة من الدراسة على القراءات القرآنية وغير القرآنية للمقارنة.

ولقد روعي تغيير ترتيب القراءات القرآنية بالنسبة للقراءات الأخرى باستمرار فمرة تكون القراءة القرآنية سابقة للقراءة الأخرى، ثم تكون تالية لها في الجلسة التالية أو العكس.

وكان المتطوعون على علم بأن إحدى القراءات قرآنية والأخرى غير قرآنية ولكنهم لم يتمكنوا من التعرف على نوعية أية من القراءات في أية تجربة.

أما طريقة المراقبة في كل تجارب هذه الدراسة فاقتصرت على استعمال قناة قياس التيارات الكهربائية في العضلات وهي جزء من جهاز ” ميداك ” الموصوف أعلاه، مستخدمين في ذلك موصلا كهربائيا سطحيا مثبتا فوق عضلة الجبهة.

و المعايير التي تم قياسها وتسجيلها خلال هذه التجارب تضمنت متوسط الجهد الكهربائي في العضلة إضافة إلى درجة التذبذب في التيار الكهربائي في أي وقت أثناء القياس، ومدى حساسية العضلة للإنارة والنسبة المئوية للجهد الكهربائي في نهاية كل تجربة بالنسبة إلى أولها. وقد تم قياس وتسجيل كل هذه المعايير الكترونيا بواسطة الكمبيوتر.

والسبب في تفضيل هذه الطريقة للمراقبة هو أنها تنتج أرقاما فعلية دقيقة تصلح للمقارنة وللتقويم الكمي للنتائج .

وفي أية تجربة “و أية مجموعة من التجارب المقارنة اعتبرت النتيجة إيجابية لنوع العلاج الذي أدى إلى أقل جهد كهربائي للعضلة، لأن هذا اعتبر مؤشرا لفعالية أفضل في تهدئة التوتر أو إنقاصه مقارنا بأنواع العلاج الأخرى المستعملة مع نفس المتطوع في نفس الجلسة.

النتائج:
كانت النتائج إيجابية في 65% من تجارب القراءات القرآنية. وهذا يعني أن الجهد الكهربائي للعضلات كان أكثر انخفاضا في هذه التجارب مما يدل على أثر مهدىء للتوتر، بينما ظهر هذا الأثر في 33% فقط من تجارب القراءات غير القرآنية.

وفي عدد من المتطوعين أمكن تكرار هذه النتائج كالإيجابية للقراءات القرآنية بالرغم من إعادة تغيير ترتيبها بالنسبة للقراءات الأخرى مما أكد الثقة في هذه النتائج.

مناقشة النتائج والاستنتاج من الدراسة:

لقد أظهرت النتائج المبدئية لبحوثنا القرآنية في دراسة سابقة أن للقرآن أثرآ إيجابيا مؤكدا لتهدئة التوتر، وأمكن تسجيل هذا الأثر نوعا وكما. وظهر. هذا الأثر على شكل تغيرات في التيار الكهربائي في العضلات، وتغيرات في قابلية الجلد للتوصيل الكهربائي، وتغيرات في الدورة الدموية وما يصحب ذلك من تغير في عدد ضربات القلب وكمية الدم الجاري في الجلد ودرجة حرارة الجلد.

وكل هذه التغيرات تدل على تغير في وظائف الجهاز العصبي التلقائي والذي بدوره يؤثر على أعضاء الجسد الأخرى ووظائفها. ولذلك فإنه توجد احتمالات لا نهاية لها للتأثيرات الفسيولوجية التي يمكن أن يحدثها القرآن.

وكذلك فإن من المعروف أن التوتر يؤدي إلى نقص المناعة في الجسم واحتمال أن يكون ذلك عن طريق إفراز الكورتيزول أو غير ذلك من ردود الفعل بين الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء ولذلك فإنه ومن المنطق افتراض أن الأثر القرآني المهدىء للتوتر يمكن أن يؤدي إلى تنشيط وظائف المناعة في الجسم، والتي بدورها ستحسن من قابلية الجسم على مقاومة الأمراض أو الشفاء منها وهذا ينطبق على الأمراض المعدية والأورام السرطانية وغيرها.

كما أن نتائج هذه التجارب المقارنة تشير إلى أن كلمات القرآن بذاتها وبغض النظر عن مفهوم معناها، لها أثر فسيولوجي مهدىء للتوتر في الجسم البشري.

ومن الجدير بالذكر في هذا المقام أن هذه النتائج المذكورة هي النتائج المبدئية لعدد محدود من التجارب المجراة علىعدد صغير من المتطوعين

وبرنامج البحوث القرآنية مازال مستمرا لتحقيق عدد من الأهداف نذكر منها التالي:

إجراء عدد أكبر من التجارب على عدد أكبر من المتطوعين لتأكيد النتائج الحالية.
مقارنة أثر الكلمات لقرآنية بأثر المعاني القرآنية سواء باللغة العربية أو المترجمة.
مقارنة تأثير الآيات المختلفة من القرآن مثل آيات الترغيب وآيات الترهيب.
مقارنة تأثير القرآن بتأثير الوسائل العلاجية الأخرى المستعملة حاليا لتهدئة التوتر.
اختبار أثر القرآن العلاجي الطويل المدى على وظائف المناعة في الجسم سواء منها المتعلق بالخلايا أو الأجسام المضادة في الدم.
اختبار أثر القرآن العلاجي في حالات مرضية معينة وخاصة الحالات البدنية منها، وتمحيص هذا الأثر بالطرق العلمية الدقيقة.

ويتضح من المذكور أعلاه أن هذا البرنامج للبحوث القرآنية برنامج طويل ومعقد وسيتطلب عددا من الدراسات المستقلة وسيستغرق عددا من السنين لإتمامه. ولكنه كذلك موضوع في غاية من الأهمية ويبشر بنتائج طيبة نرجو أن تكون لها فائدة عملية مجزية”

* ورد في الصحيحين من حديث ابي سعيد الخدري قال : انطلق نفر من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من احياء العرب، فاستضافوهم فابوا ان يضيفوهم، فلدغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل شيء لاينفعه شيء، فقال بعضهم : لو اتيتم هؤلاء الرهط الذي نزلوا لعلهم ان يكون عند بعضهم شيء، فاتوهم، فقالوا : يا ايها الرهط ان سيدنا لدغ، وسعينا له بكل شيء لاينفعه، فهل عند احد منكم من شيء ؟ فقال بعضهم : نعم والله اني لارقي، ولكن استضفناكم، فلم تضيفونا فما انا براق حتى تجعلوا لنا جعلا، فصالحوهم على قطيع من الغنم، فانطلق ينقل عليه، ويقرا : الحمد لله رب العالمين، فكانما انشط من عقال، فانطلق يمشي وما به قلبه، قال فاوفوهم جعلهم الذي صالحهم عليه، فقال بعضهم : اقتسموا، فقال الذي رقى : لاتفعلوا حتى ناتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان، فننظر ما يامرنا، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له ذلك فقال “وما يدريك انها رقية؟” ثم قال “قد اصبتم، اقسموا واضربوا لي معكم سهما”.9

وفي موضع اخر روى ابن ابي شيبة في مسنده من حديث عبد الله بن مسعود قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى، اذ سجد فلدغته عقرب في اصبعه، فانصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال “لعن الله العقرب ما تدع نبيا ولا غيره” قال ” ثم دعا باناء فيه ماء وملح فجعل يضع

موضع اللدغه في الماء والملح ويقرا (قل هو الله احد) والمعوذتين حتى سكنت.10

علاج مجرب11 : يقرأ القران كله من الفاتحة حتى المعوذتين على موضع السرطان لمدة اسبوع من شرب ماء زمزم وتناول العسل بحبة البركة مع تمر المدينة المنورة مع تناول زيت الزيتون والدهن به.

ثالثا: الدعاء : “ادعوني استجب لكم”

والدعاء هو مناجاة المخلوق للخالق وهل يوجد افضل من ان يطلب العبد من خالقة الشفاء ؟ فالشفاء لايتم بما هو بين ايدينا من الادوية اذا لم يصاحبه مشيئة الخالق، ويندرج تحت الدعاء الرقية الشرعية التي علمنا اياها نبي الامة محمد عليه الصلاة والسلام

روى مسلم في صحيحة عن عثمان بن ابي العاص، انه شكى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ اسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “ضع يدك على الذي تالم من جسدك وقل : بسم الله ثلاثا، وقل سبع مرات : اعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما اجد واحاذر”

وفي الصحيحين ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض اهله، يمسح بيده اليمنى ويقول : “اللهم رب الناس، اذهب الباس، واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما”

ومعجزات الشفاء بواسطة الدعاء كثيرة جدا بل انها تصادفنا كثيرا وكم من انسان لم ينقذه سوى الدعاء وحدة والتوسل الى الخالق فلما لا نتجه صادقين الى الله بالدعاء موقنين بالاجابة؟ قال تعالى “واذا سألك عبادي عني فاني قريب اجيب دعوة الداع اذا دعان”

رابعا: العلاج باسماء الله الحسنى : “لله الاسماء الحسنى فادعوه بها”

أكتشف د. إبراهيم كريم مبتكر علم البايوجيومترئ أن أسماء الله الحسنى لها طاقة شفائية لعدد ضخم من الأمراض ، وبواسطة أساليب القياس الدقيقة المختلفة في قياس الطاقة داخل جسم الإنسان ، واكتشف الدكتور ابراهيم أن لكل إسم من أسماء الله الحسنى طاقة تحفز جهاز المناعة للعمل بكفاءة مثلى في عضو معين بجسم الإنسان ، واستطاع د.إبراهيم بواسطة تطبيق قانون الرنين أن يكتشف أنه مجرد ذكر إسم من أسماء الله الحسنى فذلك يؤدي إلى تحسين في مسارات الطاقة الحيوية داخل جسم الإنسان ، وتوصل الدكتور لهذه الاكتشافات بعد أبحاث استمرت 3 سنوات .. ويشير الدكتور إلى أنه أول شخص تجري عليه الأبحاث حيث عالج عينيه من الالتهاب وانتهى بنطق التسبيح باسم النور والوهاب والخبير وخلال عشر دقائق ثم الشفاء وزال احمرار العين ، ويلاحظ أن نفس أسماء الجلالة تستخدم للوقاية أيضاً ، وقد اكتشف أن طاقة الشفاء تتضاعف عند تلاوة آيات الشفاء بعد ذكر التسبيح بأسماء الله الحسنى وهذه الآيات هي :
(ويشف صدور قوم مؤمنين)..(وشفاء لما في الصدور)..(فيه شفاء للناس)..(وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة) .. (وإذا مرضت فهو يشفين)..(قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء)..

طريقة العلاج : وضع اليد على مكان الألم وذكر التسبيح إلى ما شاء الله .. ويكرر ذلك حتى بإذن الله يزول الألم .. والله الشافي ..12

كيف تعالج نفسك بطاقة الشفاء الموجودة في أسماء الله الحسنى

اسم المرض اسم الله اسم المرض اسم الله
الأذن السميع العظام النافع
العمود الفقري الجبار الركبة الرؤوف
الشعر البديع قشر الشعر جل جلاله
العضلات القوي القلب النور
عضلة القلب الرزاق أوردة القلب الوهاب
الشريان الجبار الأعصاب المغني
السرطان جل جلاله الصداع النصفي الغني
الجيوب الأنفية اللطيف، والغني، والرحيم الغدة الدرقية الجبار
الفخذ الرافع العين النور، والبصير، والوهاب
الشرايين بالعين المتعال المعدة الرزاق
القولون الرؤوف الكلى الحي
الكبد النافع الأمعاء الصبور
البروستاتة الرشيد البنكرياس البارئ
أكياس دهنية النافع الرحم الخالق
المثانة الهادي الروماتيزم المهيمن
الغدة الصنوبرية الهادي الغدة التيموسية القوي
الغدة فوق الكلوية البارئ عصب العين الظاهر
الرئة الرزاق ضغط الدم الخافض

الخطوة الثانية : (الصيام / الصدقة / النسك)

“فمن كان منكم مريضا او به اذى من راسه ففدية من صيام او صدقة او نسك ”

اولا: الصيام :

قال الله عز وجل ” كل عمل ابن ادم له الا الصوم فانه لي وانا اجزي به”

ولما في الصوم من فوائد للبدن والنفس كتبه الله علينا وعلى اللذين من قبلنا فالرسالات من عهد ادم عليه السلام حتى خاتم النبين محمد صلى الله عليه وسلم حثت الديانات كلها على الصيام الا ان الصيام الاسلامي وصلنا دون تبديل او تحريف ودون زيادة او نقصان هدية الخالق للمخلوق فهو اعلم باحوال اجسادنا منا واعلم بما يعالجها ويقيها شر المرض، وفوائد الصيام عديده حتى ان بعض الدول التي لاتمت للاسلام بصلة تفرض الصيام كنوع من الوقاية فما بالنا ونحن مسلمين لانتخذه وقاية وعلاج معا!

ومن فوائد الصوم الصحية، تخليص الجسم من الفضلات، فقد ثبت علمياً أن الجسم تتراكم فيه بؤر صديدية، تدفع بإفرازاتها إلى الدم فتؤدي إلى كثير من الأمراض، ويكون الصوم – في هذه الحالة – من الوسائل المهمة والمفيدة، في تخليص الجسم من هذه الفضلات الضارة. كما ثبت علمياً أن الصيام يتيح الفرصة لخلايا الجسم وأجهزته الأخرى أن تقوم بواجبها بانتظام، فيما لا يتأتى لها ذلك إذا لم تكن قد اعتادت على نظام الصوم، كما شرعه الإسلام.

فوائده الصحية

يقول تعالى في كتابه الكريم [يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون] (البقرة 183) ويقول جل وعلا في كتابة [وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون] (البقرة 184)

فهل اكتشف العلم الحديث السر في قوله تعالى [وأن تصوموا خير لكم ]؟؟؟ إن الطب الحديث لم يعد يعتبر الصيام مجرد عملية إرادية يجوز للإنسان ممارستها أو الامتـناع عنها، فإنه وبعد الدراسات العلمية والأبحاث الدقيقة على جسم الإنسان ووظائفه الفسيولوجية ثبت أن الصيام ظاهرة طبيعية يجب للجسم أن يمارسها حتى يتمكن من أداء وظائفه الحيوية بكفاءة، وأنه ضروري جدا لصحة الإنسان تماما كالأكـل والتنفس والحركة والنوم، فكما يعاني الإنسان بل يمرض إذا حرم من النوم أو الطعام لفترات طويلة، فإنه كذلك لا بد أن يصاب بسوء في جسمه لو امتنع عن الصيام.

وفي حديث رواه النسائي عن أبي أمامة ” قلت: يا رسول مرني بعمل ينفعني الله به، قال: عليك بالصوم فإنه لا مثل له” وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الطبراني ” صوموا تصحوا ” والسبب في أهمية الصيام للجسم هو أنه يساعده على القيام بعملية الهدم التي يتخلص فيها من الخلايا القديمة وكذلك الخلايا الزائدة عن حاجته، ونظام الصيام المتبع في الإسلام – والذي يشتمل على الأقل على أربع عشرة ساعة من الجوع والعطش ثم بضع ساعات إفطار – هو النظام المثالي لتنشيط عمليتي الهدم والبناء، وهذا عكس ما كان يتصوره الناس من أن الصيام يؤدي إلى الهزال والضعف، بشـرط أن يكون الصيام بمعدل معقول كما هو في الإسلام، حيث يصوم المسلمون شهرا كاملا في السنة ويسن لهم بعد ذلك صيام ثلاثة أيام في كل شهر كما جاء في سنة النبي صـلى الله عليه وسلم فيما رواه الإمام أحمد والنسائي عن أبي ذر رضي الله عنه: “من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذلك صيام الدهر، فأنزل الله تصديق ذلك في كتابه [ من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ]، اليوم بعشرة أيام”

يقول ” توم برنز” من مدرسة كولومبيا للصحافة:

” إنني أعتبر الصوم تجربة روحية عميقة أكثر منها جسدية، فعلى الرغم من أنني بدأت الصوم بهدف تخليص جسدي من الوزن الزائد إلا أنني أدركت أن الصوم نافع جدا لتوقد الذهن، فهو يساعد على الرؤية بوضوح أكبر، وكذلك على استنباط الأفكار الجديدة وتركيز المشاعر، فلم تكد تمضي عدة أيام من صيامي في منتجع “بولنج” الصحي حتى شعرت أني أمر بتجربة سمو روحي هائلة، لقد صمت إلى الآن مرات عديدة، لفترات تتراوح بين يوم واحد وستة أيام، وكان الدافع في البداية هو الرغبة في تطهير جسدي من آثار الطعام، غير أنني أصوم الآن رغبة في تطهير نفسي من كل ما علق بها خلال حياتي، وخاصة بعد أن طفت حـول العالم لعدة شهور، ورأيت الظلم الرهيب الذي يحيا فيه كثيرون من البشر، إنني أشعر أنني مسئول بشكل أو بآخر عما يحدث لهؤلاء ولذا فأنا أصوم تكفيرا عن هذا”، “إنني عندما أصوم يختفي شوقي تماما إلى الطعام، ويشعر جسمي براحة كبيرة، وأشعر بانصراف ذاتي عن النزوات والعواطف السلبية كالحسد والغيرة وحب التسلط، كما تنصرف نفسي عن أمور علقت بها مثل الخوف والارتباك والشعور بالملل. كل هذا لا أجد له أثرا مع الصيام، إنني أشعر بتجاوب رائع مع سائر الناس أثناء الصيام، ولعل كل ما قلته هو السبب الذي جعل المسلمين وكما رأيتهم في تركيا وسـوريا والقدس يحتفلون بصيامهم لمدة شهر في السنة احتفالا جذابا روحانيا لم أجد له مثيلا في أي مكان آخر في العالم ”

الصيام وقاية من الأورام :

يقوم الصيام مقام مشرط الجراح الذي يزيل الخلايا التالفة والضعيفة من الجسم، فالجوع الذي يفرضه الصيام على الإنسان يحرك الأجهزة الداخلية لجسمه لاستهلاك الخلايا الضعيفة لمواجهة ذلك الجوع، فتتاح للجسم فرصة ذهبية كي يسترد خلالها حيويته ونشاطه، كما أنه يستهلك أيضا الأعضاء المريضة ويجدد خلاياها، وكذلك يكون الصيام وقاية للجسم من كثيـر من الزيادات الضارة مثل الحصوة والرواسب الكلسية والزوائد اللحمية والأكياس الدهنية وكذلك الأورام في بداية تكونها.13

ثانيا: الصدقة :

اما الصدقة فقد قال عليه الصلاة والسلام “داووا مرضاكم بالصدقة” والصدقة ليس لها حد او نصاب، “اتقي النار ولو بشق تمرة”، ايها المريض الذي ابتلاك الله بهذا المرض، اتقي الله يجعل لك مخرجا، انفق مما وهبك الله من فضله، داوي نفسك وداوي غيرك، عجل بشفائك وتقرب الى الشافي الذي بيده كل شيء

اذا استيقظت هذا اليوم فجرا صلى الفجر حاضرا ارفع يديك بالدعاء الى الحي القيوم استنشق هواء الصبح ( هواء الصبح الذي يشفي من اشد الامراض فتكا ومنها السرطان) وحينما تواتيك الفرصة ضع يدك في جيبك واخرج صدقتك ليجاب للملائكة فيك (اللهم اعطي منفقا سلفا وممسكا تلفا) داوي نفسك بصدقتك، طهر قلبك وجسدك من المرض العضوي والنفسي انفق وكن كريما معطيا لا بخيلا ممسكا.

ثالثا: النسك :

اما النسك فانت تستطيعه بالقيام بعمرة او حج ان كان قريبا واليك هذه الحالة التي شهد عليها كثير من الاطباء الذين عاصروها : حالة سرطان في مرحلة متاخرة وميئوس منها تماما ذهب الى مكة لاداء الحج والتقرب الى الله، فعاش على الدعاء وشرب ماء زمزم ليعود بلا مرض وبلا الم حتى اثار دهشة الاطباء وعجزهم عن تفسير ذلك.

في محاولة لدراسة الحركات الروحية للعبادات.. قام الدكتور مهندس إبراهيم كريم -خبير أنظمة الطاقة الحيوية بالقاهرة- بقياس الطاقة الروحية والذبذبية الزائدة عند الذكر بأسماء الله الحسنى، والوضوء، والصلاة، وقراءة القرآن، وأداء الآذان، وتوصل إلى حقائق وأسرار مهمة؛ إذ إن كل اسم من أسماء الله الحسنى له طاقة روحية محددة.. واستمرار الذكر بأعداد معينة يعطي طاقة روحية معينة.. ليس هذا فقط، بل حاول أن يوجد المزيد من الأسرار عن طريق قياس ذبذبة الجسم بأعضائه المختلفة، كل واحد منها على حدة، حيث تم قياس ذبذبة الجسم أثناء الذكر، مقارنة بمختلف أجزاء الجسم خلال الذكر بأسماء الله الحسنى المختلفة، وتوصل إلى أثر كل اسم على عضو أو أعضاء معينة.

كما قدّم الدكتور إبراهيم كريم نظرية جديدة عن فوائد علم الراديستيزيا Radiesthesia (وهو علم الإحساس بالطاقة أو علم الموجة الذاتية) في فهم بعض أسرار الوضوء والصلاة، حيث يقول: إن الطاقة الذبذبية تتجمع وتختزن في مناطق دهون الإنسان؛ لأن الدهون عازلة تعزل ما في داخل جسم الإنسان من رنين، وتتجمع فوقها أيضا الطاقة الذبذبية التي علقت بجسم الإنسان خلال الحياة اليومية. وعند غسل مناطق الوضوء وهي تلك الأجزاء الظاهرة من جسم الإنسان التي تتعرض للطاقة الذبذبية الصادرة عن الآخرين والأشياء، فإن هذه الذبذبة تسقط مع ماء الوضوء، وهذا هو أحد أسرار الوضوء في تأهيل الإنسان للتركيز في الصلاة.

كما استحدث الدكتور إبراهيم كريم أسلوبًا جديدًا لتمارين روحية، معتمدا في ذلك على علم بيو-جيومتري أو علم الهندسة الحيوية، وهو علم جديد تمتد تطبيقاته إلى الزراعة والصناعة والطب.

وفي هذا الصدد يقول: “نحن كمسلمين نؤدي العبادات مرتبطة بحركات مثل حركات الصلاة أو الدعاء.. في البداية بدأت أدرس حركات الصلاة مثل رفع الإصبع في التشهد- وقمت بقياس تركيبة الطاقة الخاصة بها.. وأجريت تجارب متعددة .. منها تجارب على نموذج خشبي؛ ضمانًا لعدم وصول الإيحاء إلى الإنسان.. ومن خلال التجارب وجدت أن الطاقة الروحية الموجودة عند رفع الإصبع في اليد اليمنى هي فقط التي تعطي الطاقة الروحية.. وأن رفع الإصبع في اليد اليسرى لا يعطي طاقة روحية مطلقا. ودرست تفصيلاً حركات اليدين خلال رفعهما عند الدعاء، وسجلت كل الحركات التي تصنع طاقة روحية حول الإنسان، وتوصلت في النهاية إلى ما يسمى بمنهج تمارين، أقدّمها في الخارج الآن على أنها تمارين روحية مصرية أو تمارين يوجا مصرية (مستمدة في الأصل من العبادة الإسلامية )، وتلقى ترحيبًا شديدًا، وبطبيعة الحال يمكن للإنسان المسلم إضافة تلاوة الأدعية أو القرآن معها لتزيد من الطاقة الروحية”.

أيضا استطاع الدكتور إبراهيم كريم –معتمدا على علم الصوتيات- إثبات أن إخراج وترين صوتيين مختلفين من النغمات يحدث تأثيرًا ذبذبيًّا وطاقة روحية يمكن قياسها. وتمت تجربة قياس صوت أو نغمة تخرج من منطقة الحنجرة ويكمله رنين آخر ينضبط معه يأتي من الحلق من خلف الأنف.. وكانت النتيجة خروج طاقة روحية من الجسم.

يقول الدكتور إبراهيم: “إنه من خلال دراستي أدركت أن سر التجويد في قراءة القرآن هو إدخال الطاقة الروحية في الصوت الخارج من الفم.. مثلا.. إن صوت المؤذن عند أداء الأذان ليس مجرد دعوة للناس للصلاة، ولكنه عبارة عن تهيئة الناس لأداء الصلاة، وشحنهم بطاقة روحية.. ولذلك فهو جزء من العبادة والإعداد للصلاة.. ولذلك أيضا يجب ألا يصلي المسلم خلال وقت رفع الأذان؛ لأن له كيانًا روحيًّا متكاملا.. والاستماع إليه يعد الإنسان للصلاة، ويكسبه طاقة روحية إضافية”.

ويشير الدكتور إبراهيم كريم إلى أن الحركات الروحية موجودة منذ فجر التاريخ وفي كل بقاع الأرض؛ فكل الديانات ذات الأصل السماوي نصت على الصلاة والصوم وحركات الدعاء والتبتل؛ وهذا يعني أن لها أصلاً ومنهجًا علميًّا سليمًا حتى تؤديه، وتنص علية كل الأديان السماوية.

ويضيف الدكتور إبراهيم قائلاً: “إنني الآن وبعد إدراكي للطاقة الروحية الهائلة الموجودة في الدين أقف أمامه وأنا أشعر بضآلتي الشديدة.. فالدين علم هائل له حجم بالغ الضخامة لا يستطيع أحد مهما كان أن يدرك أبعاده الحقيقية”

الخطوة الثالثة : (وجعلنا من الماء كل شيء حي)

قام الاتحاد الياباني للأمراض بنشر التجربة التالية للعلاج بالماء .

حيث بلغت نتائج نجاحه حسب إفادة الاتحاد 100% بالنسبة للأمراض القديمة والعصرية التاليه:

الصداع والضغط الدم وفقر الدم ( الأنيميا ) وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان القلب والصرع والسمنة والسعال والتهاب الحلق والربو والسل والتهاب السحايا وأي مرض آخر يتصل بالمسالك البولية، فرط الحموضة والتهاب غشاء المعدة والدوسنتاريا والإمساك، وأي مرض يتصل بالعين والأذن والحنجرة وعدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة.

طريقة العلاج :-

استيقظ مبكراً صباح كل يوم وتناول اربع كاسات ماء سعة كل منها 160ملم على معدة فارغة، ولا تتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضي 45 دقيقة، لا تتناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين لكل وجبة: (الفطور ، الغداء , العشاء). قد يواجه المرضى والمسنون صعوبة في البداية في شرب (4) كاسات ماء في وقت واحد، لذا يمكنهم أن يتناولوا أقل من ذلك على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة .

وقد أثبت نتائج العلاج بالماء الشفاء من الأمراض التالية في المدة المبينة مع كل منها :

داء السكري : 30 يوماً.
ارتفاع ضغط الدم: 30 يوماً.
مشاكل المعدة : 10 أيام.
السرطان : 9 شهور.
السل : 6 أشهر.
الإمساك : 10 أيام.
ينبغي على الذين يشكون من التهاب المفاصل أن يكرروا هذه التجربة 3 مرات يومياً في الأسبوع الأول ثم يخففونه إلى مرة في واحدة في الصباح وقد يميلون في الأيام القليلة الأولى إلى التبول لأكثر من المعتاد لكن لن يكون لذلك أية مضاعفات جانبية . 14

الخطوة الرابعة : الحجامة

عن انس رضى الله عنه عن ابن مسعود رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما مررت ليلة اسرى بي بملأ من الملائكة الا قالوا : يا محمد مر امتك بالحجامة” 15.

فالحجامة سنة نبوية مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومنافعها ثابته ومثبته في البحوث العلمية مما جعلها مادة علمية تدرس بالجامعات ويجرى عليها البحوث وافردت لها الكتب الكثيرة وما الابر الصينية الا شكل من اشكال الحجامة الا انها اقل فائدة.

تعريف الحجامة : هي اخراج الدم الفاسد من الجسم باستخدام ادوات معينة يقوم بها انسان خبير وافضلها الحجامة الرطبة التي يتم بها تشريط الجلد بصورة سطحية.

آلية الشفاء بالحجامة16 : تشير دراسة الدم الخارج من منطقة الحجامة (الكاهل) دراسة مخبرية دموية ومقارنتها مع الدم الوريدي الطبيعي لعدد كبير من الاشخاص الذين اجريت لهم الحجامة وفق اصولها الصحيحة، وذلك للكشف عن السر العام لالية الشفاء التي تقوم بها هذه العملية في تخليص الجسم من الدم الفاسد والهرم الذي يعرقل الجسم عن قيامه بمهامه ووظائفه على اكمل وجه مما يجعله فريسة سهلة للامراض والعلل، الا ان دم الحجامة يحوي عشر كمية الكريات البيض الموجوده في الدم الطبيعي وذلك في جميع الحالات المدروسة دون استثناء، وهو الامر الذي اثار دهشة الاطباء، اذ كيف يخرج الدم بغير كرياته البيض مما يدل على ان الحجامة تحافظ على عناصر الجهاز المناعي وتقويه، وكانت كريات الدم الحمراء كلها ذات اشكال شاذه، اي انها غير قادرة على اداء عملها فضلا عن عرقلتها لعمل بقية الكريات الفتية العاملة.

وهذا يؤكد ان عملية الحجامة تخلص الجسممن الكريات الحمراء المعطلة والدم غير المرغوب فيه، وتبقي للبدن كرياته البيضاء المسؤولة عن المناعة والتصدي للامراض.

اكتشف الفريق المخبري ايضا ان السعة الرابطة للحديد في دم الحجامة كانت مرتفعة جدا (550-1100) مما يدل على ان الحجامة تبقي الحديد داخل الجسم دون ان يخرج مع الدم المسحوب تمهيدا لاستخدامه في بناء كريات دم حمراء فتية جديدة، كما كانت مادة “الكرياتينين” في دم الحجامة عالية، وهذا يدل على ان الحجامة تقتنص كل الشوائب والفضلات والرواسب الدموية، مما يؤدي الى تنشيط كل الاجهزة والاعضاء الحيوية.

اذا فان الحجامة تعمل على جهاز المناعة في الجسم وهذا بالضبط ما يحتاج الى تقوية وعلاج في حالة وجود سرطان حيث ان السرطان يدل دلالة قطعية على فشل جهاز المناعة في عمله، وبالتالي فان الحجامة من هذا المنطلق هي اعادة جهاز المناعة لعمله بكفاءة عالية ونشاط كبير مما يؤدي الى محاصرة السرطان ومواجهته بقوة.

فعليك عزيزي المريض ان تخطو نحو الحجامة بلا تردد او وجل فهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي شهد له خالق الكون “لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى” وهي وصية ملائكة الله تعالى لنبيه وامته في اعظم رحلة على وجه الارض “الاسراء والمعراج” كما ان الحجامة بالدراسات العملية المؤثقة مخبريا لها فائدة مؤكدة لاتحمل مجالا للشك وما يثار عن الحجامة انما هو نتيجة جهل بعض من يعمل بها ونتيجة محاربة البعض لها كطب اسلامي، وهنا يحسن اضافة هذه الملاحظة وهي ان ادوات الحجامة والتعقيم في هذه العملية قد تقدمت جدا كما ان وجود بعض المعاهد والمستشفيات المتخصصة خلصها من الدخلاء عليها، فهي الان عملية آمنة جدا ولاتترك اثرا سوى خدوش سطحية تختفي خلال ايام قليلة الا ان مفعولها الطبي واثرها على جهاز المناعة والجسم كله لاينكره احد.

الخطوة الخامسة: بعض الوصفات والاغذية المفيدة :

1- وصفة لتقوية جهاز المناعة17 :

(حبة سوداء/ زعتر/ قشر الرمان/ زنجبيل / حب الرشاد / سنامكي / دورنج عقربي / حب النيم / قصعة الماء – حلتيت) مقدار فنجان من كل عشب الا الحلتيت فمقدار ملعقة صغيرة تطحن جميعا وتبعدأ في كبسولات قدر جرام كل كبسولة وتؤخذ كبسولة بعد الاكل مع شرب عصير كيوي وبرتقال وافوكاتو بكثرة.

2– العسل 18 : “يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس”

يتكون العسل من البروتين وانواع مختلفة من السكر وكثير من الاملاح المعدنية، كما يحتوي على جميع الاحماض الامينية التي يحتاج اليها الجسم تقريبا، والعسل وان اختلف باختلاف نوع النبات المجموع منه الرحيق الا انه يتكون من : 16% ماء – 41% سكرفواكه(فركتوز) – 34% سكر عنب(جلوكوز) – 3% سكر قصب- 1.7 دكسترين – 0.3 بروتين- 04% نيتروجين – 3.43 مواد غير معدنية- 0.81 املاح اضافة الى الفيتامينات ( فيتامين B1, B2,B3,B6,B5,C,، كاروتين)، والانزيمات (انزيم الانفرتيز/انزيم الاميليز/انزيم الكاتالز/انزيم الفوسفاتيز) اضافة الى المعادن (كالحديد والنحاس والمنجنيز والفسفور والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم والكبريت واليود والمنجنيز والبوتاسيوم) والاحماض مثل (احماض الفورميك والستريك والخليك واللكتيك والبيوتريك والتانيك والاوكساليك والطرطريك)

وجرعات العسل العلاجية هي : يستحسن اخذ العسل كمحلول في الماء لانه بهذه الصورة يسهل امتصاص مكوناته ووصولها الى مجرى الدم حيث تنقل الى انسجة الجسم وخلاياه واحسن جرعة يومية للشخص البالغ هي 100 –200 جرام على الاكثر، وتؤخذ بالطريقة التالية|:

30-60 جرام صباحا/40-80 جراما ظهرا/30-60 جراما مساء

ويجب ان يؤخذ العسل اما قبل الاكل بساعة ونصف او ساعتين، او بعده بثلاث ساعات اما الاطفال فيجب ان ياخذوا ملعقة شاي (30 جرام) من العسل في اليوم ويستمر برنامج العلاج بالعسل لمدة شهرين.

زيت الزيتون :

تشير الدراسات ان هناك انخفاضاً في معدل الوفيات الناتجة من الإصابة بالسرطان في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وتوضح هذه الدراسات ان غذاء سكان هذه المناطق يشمل على نسبة جيدة من زيت الزيتون كمصدر للدهون في غذائهم ولا ننسى تأثير استهلاك الخضار والفواكه، وخصوصاً الإصابة بسرطان الثدي والمعدة، وتوضح هذه الحقائق أن زيت الزيتون يحتوى على نسبة جيدة من فيتامين (ه) والذي يعرف بمضاد الاكسدة وبالتالي يقوم بتغليف وربط المواد المؤكسدة وتخليص الجسم منها. ولوحظ ان استهلاك (ملعقة زيت زيتون) يومياً يمكن ان تنقص من خطر سرطان الثدي بنسبة أكثر من 40%.رابعاً: زيت الزيتون والحد من سرطان الجلد:ينتشر وبشكل كبير سرطان الجلد في العديد من دول العالم وخصوصاً ذوي البشرة البيضاء والذين يتعرضون بشكل كبير للشمس ولفترات طويلة وخصوصاً بعد السباحة. ولقد قام أحد الباحثين بدراسة الادهان بزيت الزيتون على الجلد (جميع الجسم) بعد السباحة له تأثير مباشر في المساعدة في الحد من الإصابة بسرطان الثدي.كل هذه الحقائق والدراسات التي تربط استهلاك “زيت الزيتون” والحد من المشاكل الصحية ليست غريبة علينا كمسلمين حيث ان هذا الزيت ينتج من شجرة مباركة وصفها الله سبحانه وتعالى في محكم الكتاب حيث شبهها الله سبحانه وتعالى بالنور حيث قال: {يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية} كما ان هذه الأسرار الكامنة في هذا الزيت المبارك الذي امتدحه رسول الهدى عليه أفضل الصلاة والسلام حيث قال: (كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة).لذلك فان عملية استهلاك هذا المنتج المبارك يوصي به من قبل شرعنا الكريم وكذلك من نتائجه العالية والله الشافي19.

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ” ائتدموا بالزيت وادهنوا به فانه من شجرة مباركة20″

4- العنب :

قال تعالى “ومن ثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا”

برنامج العلاج بالعنب 21:

اولا: يجب ان تصوم اولا لمدة يومين تتناول خلالهما فقط كميات كبيرة من الماء البارد مع عمل حقنة شرجية يوميا بحوالي لتر ماء دافئ مضاف اليه عصير ليمونة واحدة.

ثانيا: تناول 1-2 كوب من الماء البارد على الريق في الصباح يوميا

ثالثا: بعد نصف ساعة من الماء يبدا تناول اول وجبة من العنب بمضغ الثمار جيدا بما فيها القشر والبذور ثم نرمي الاجزاء الصلبة (يفضل تناول انواع مختلفة من العنب وتبدا الوجبات بكمية بسيطة وتزداد لكن لاتقل عن نصف كيلوجرام ولاتزيد على 2 جرام)

رابعا: الوجبات تبدا في الثامنة صباحا ثم تتناول وجبة كل ساعتين حتى الثامنة مساء اي تناول سبع وجبات يوميا ويستمر هذا النظام لحوالي اسبوعين وقد يطول الى شهر.

5- الحبة السوداء : (تسمى ايضا حبة البركة والقزحة )

قال صلى الله عليه وسلم” عليكم بهذه الحبة السوداء فان فيها شفاء من كل داء الا السام”22 والسام هو الموت.

تحتوي حبة البركة على مادة “النيجيللون” “Nigellone”، وهي مادة بلّورية تم استخلاصها لأول مرة في عام 1929، والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة الموجودة بالنبات. ويعد الـ Nigellone هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين “ج” و”أ” وكذلك الجلوتاثيون، والتي تلعب دوراً أساسيًّا في حماية الجسم ضد مخاطر ما يسمي بالشوارد الحرة “Free radicals”. وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت مؤخراً عن دور الحماية الذي يلعبه الـ Nigellone في حماية الجسم من مخاطر العديد من المواد الغريبة “Xenobiotics”.

والحبة السوداء ترفع المناعة وتقوي الجسم وافضل تناولها هو طحنها واخذها معجونة بالعسل والثوم المهروس وتناول ملعقة صغيرة منها على الريق يوميا.

بذر الكتان :
تحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40-50% ومن اهم مركباته حمض اللينولينك وحمض الينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات الينمارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة وهو مقاوم للسرطان سواء دهنا او اكلا.

8- السنامكي :

عن عُتْبَة بْن عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَأَلَهَا بِمَ تَسْتَمْشِينَ قَالَتْ بِالشُّبْرُمِ قَالَ حَارٌّ جَارٌّ قَالَتْ ثُمَّ اسْتَمْشَيْتُ بِالسَّنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لَوْ أَنَّ شَيْئًا كَانَ فِيهِ شِفَاءٌ مِنَ الْمَوْتِ لَكَانَ فِي السَّنَا . روه الترمذي وابن ماجة وأحمد. وفي رواية : “عليكم بالسنا و السنوت فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام و هو الموت ” (حديث حسن) انظر حديث رقم: 4067 في صحيح الجامع.‌

قامت ابحاث كثيرة على اوراق وثمار السنا واثبتت تلك الابحاث فائدة السنا كأفضل مسهل بالاضافة الى تنقية للدم والفتك بالفيروسات والفطريات وانتجت شركات الادوية كثيراً من مستحضرات السنا. ويعتبر نبات السنا احد النباتات المهمة المسجلة في دساتير الادوية الاوروبية والامريكية والهندية والصينية وهناك مستحضرات عدة تسوق في جميع انحاء العالم.

وطريقة استخدام السنا: تكون بوضع مقدار من السنا حوالي “20 غم” في لتر من الماء ويفضل أن يضاف إليه قليل من الزنجبيل والتمر الهندي والحبة السوداء وزهرة البنفسج او البابونج وقليل من الهليلج ، ثم يوضع على نار هادئة حتى يغلي ، وبمجرد أن يغلي أنزله من النار ، واتركه حتى يبرد ومن ثم يصفى من الورق والتفل ( الرغوة) ، ويشرب منه المريض في أول مرة كأساً واحداً ، وبعد أسبوع كأسين ، وعندما يعتاد عليه يشرب منه الكمية التي تتناسب مع عمره وجسمه على الريق يضاف إلى كل كأس ملعقة من العسل ” إن وجد ” ، وبعد بضع ساعات يبدأ مفعول السنا في استفراغ جميع ما في البطن من فضلات 23.

9-الملفوف 24:

الملفوف يحتوي على بروتينات ودهون وفيتامينات ومعادن ومضادات حيوية مختلفة وله خصائص وقائية وعلاجية فهو مغذ ومنظم للتعدين في الجسم وعنصر بناء ومضاد للتعفن ولفقر الدم ومعيد للحيوية ومزود للطاقة ومقو للمناعة الذاتية ومضاد لداء الاسقربوط ومعيد للتوازن العصبي ومضاد حيوي ومطهر ولائم للجروح ومضاد لمرض البول السكري.

اخيرا : البحث عن الغذاء الجيد وتجنب الاغذية المحفوظة والمحسنة والوجبات السريعة والمشروبات الغازية وتجنب الاضرار بالجسم بتناول المنبهات والكحول والسجائر والاكثار من اكل السلطات الطازجة المغسولة جيدا والمحتوية على نسبة عالية من المواد المفيدة كالملفوف والجزر والبندورة والسبانخ والفجل والثوم والبصل الاخضر مضاف اليها زيت الزيتون وقليل من الخل اضافة الى الحرص على تناول بعض الوصفات المقوية لجهاز المناعة والمقوية للجسم عموما تساعد على تقوية الجسم وتعطيه المقدرة على مقارعة المرض والانتصار عليه.

الفصل الثامن
تابع: درب الشفاء

الخطوة السادسة : المايكروبيوتك25

قبل ان نخطو الخطوة الخامسة في درب الشفاء لنقرا معا هذه الحال كما وردت في نهاية كتاب المايكروبيوتك للعلاج والوقاية من السرطان (بلغت الخامسة والسبعين من العمر سنة 1982 وحينذاك كنت اقوم مرة في السنة باجراء فحوصات طبية كاملة، واشتمل ذلك على تصوير القولون بالمنظار، استشرت الطبيب في اذار 1982 بعد بضعة اشهر من اجراء اخر فحوصات طبية لاني كنت اشعر بالم في المؤخرة ووصف لي مهدئ للغازات.

لاشك ان الملائكة كانت ترفرف من حولي عندما لفت نظري اعلان منشور في احدى الصحف عن مؤتمر عنوانه “تجنب الموت من السرطان الان ولاحقا” يعقد مرة كل سنة في جامعة اوهايو، وفيما تالف الحضور بشكل رئيس من 300 تلميذ طب وتمريض، سمح للمواطنين المسنين بحضور المؤتمر طواعيا، واخبرت في المؤتمر انه يجب على كل شخص تجاوز الخمسين من العمر اجراء هذا الحفص مرة في السنة ويمكن القيام بهذا الفحص في المنزل.

تبين ان نتيجة الفحص الذي اجريته ايجابية، واظهرت حقنة الباريوم الشرجية وجود ورم في القولون، تم ازالة هذا الورم جراحيا، ودفعني فحص المسح الاشعاعي للكبد الى التحقق من النظام الغذائي المايكروبيوتيكي وكنت قد عرفت به من برنامج اخباري تلفزيوني.

بعد الاستمرار في هذا النظام الغذائي لمدة سنة، خضعت لفحوص طبية كل ثلاثة اشهر، اما الان فلا يتوجب ان اقوم بهذه الفحوصات الا مرة في السنة، وبمساعدة زوجتي احدثنا تغييرات مهمة في اسلوب حياتنا وفي انواع الاطعمة التي نبتاعها وفي طريقة تحضيرها وكيفية تناول الطعام، وفي جوانب اخرى من حياتنا، كما رفعت من وتيرة ممارسة التمارين الرياضية ونتيجة لذلك تعدل وزن جسمي بسبب استهلاك كميات اقل من الدهنيات، وانخفض مستوى الكولسترول من 219 الى 137 واشعر انني نفسيا وجسميا اكثر قدرة وصحة وبما يكفي لاقوم بعدة رحلات كل سنة، ولم يعد هناك اي مؤشر على معاودة ظهور السرطان.”

لقد افردت فصلا كاملا للحديث عن المايكروبيوتك لقناعتي التامة بان السرطان يعتمد في اساس وجوده على مايدخل الجسم من مسببات للسرطان من اغذية وتدخين وسموم واشعة ……الخ وكل هذا هو ما جعل المؤشر على حدوث السرطان في تصاعد مع الحياة المعاصرة خلافا لما كان عليه الحال في الازمان الماضية او حتى ما نلحظة من قلة ظهور المرض بالمناطق الريفية بالمقارنة بالمناطق المدنية التي اعتمدت في اساس غذائها على الاغذية المجمدة والمعلبة والسريعة التي فقدت قيمتها الغذائية.

تعريف المايكروبيوتك :

المايكروبيوتك كلمة يونانية الاصل اطلقها مؤسس هذا النظام الغذائي العلاجي وهي مكونة من مقطعين، الاول ماكرو ومعناه العظيم او الطويل والمقطع الثاني وهو بيوتك ومعناه الحياة، وبذلك يكون المعنى العام للمايكروبيوتك هو حياة طويلة او حياة عظيمة.

وعليه فان المايكروبيوتك هو نظام غذائي معين ينصح بتناول اغذية معينة وترك او الابتعاد عن اغذية اخرى. وهو قائم على التراث الصيني الطبي القديم اسسه العالم جورج اوساوى وعمل بصورة دقيقة على تفصيل وتصنيف الاغذية والثمار لما ينفع وما لاينفع حسب مبدأ الين واليانج الذي تبني عليه الحضارة الصينية الكثير من نظرياتها الطبية والفلسفية.

نظرية الين واليانج :

كل المواد او الحالات او الطاقة لها مقابل ويمكننا ان نصنف النبات او اعضاء الجسم او حتى الانسان الى ين ويانج حسب خواص معينة فمثلا الانسان خلقه الله سبحانة وتعالى من ذكر وانثى وبتطبيق مبدأ الين واليانج نرى ان خواص اليانج تنطبق على الذكر وخواص الين تنطبق على الانثى، واذا اخذنا جسم الانسان ودرسناه بتمعن نجد ان اعضاءه ايضا تنطبق عليها نفس المبادئ ولقد امعنت المايكروبيوتك بتصنيف الغذاء الى ين ويانج وماهو مطلوب منا هو تناول غذاء متوازن اي الافضل ان يكون اغلب طعامنا حبوبا وكلما ابتعدنا عن الحبوب سواء باتجاه الين او اليانج يجب علينا تقليل كميات الطعام بنسبة طردية اي كلما ابتعدنا عن الحبوب اكثر كلما وجب تقليل الكمية الى ان نصل مثلا في حالة الين الى السكر والافضل تركه تماما وعدم تناول السكر المكرر والاكتفاء بالسكر المركب الموجود في الفواكه ونفس الشي بالنسبة لجهة اليانج فالافضل ترك الملح المكرر والمنقى تماما واستبداله بملح البحر الخام.

تصنيف الاطعمة الى :

اولا : اطعمة تولد طاقة الين :

النمو في المناخ الحار
الاطعمة التي تحتوي على الماء اكثر
الفواكه والاوراق
النمو التصاعدي فوق سطح الارض
الاطعمة الحامضة والمرة والشديدة الحلاوة واللاذعة وعطرية الرائحة
لون النبات السائد البنفسجي والنيلي والاخضر والابيض (هناك استثناء)

ثانيا: اطعمة تولد طاقة اليانج :

النمو في المناخ البارد
الاطعمة الاقل ماء
الجذور والبذور والسويقات
النمو التنازلي تحت سطح الارض
الاطعمة العادية الحلاوة والمالحة والاذعة
لون النبات السائد الاصفر والبني والاحمر

اغذية المايكروبيوتك:

الحبوب الكاملة : هي الحبوب غير المنزوعة القشرة الداخلية كالارز والشعير والقمح الكامل وطحينها يعمل منه معجنات طبيعية ومعكرونة وبرغل.

الخضار : الخضار الطازجة غير المعلبة او مثلجة ويفضل ان تكون مزروعة طبيعيا بلا مبيدات حشرية واسمدة كيماوية وهي الخضار الورقية والجذور مثل الفجل والجزر.

الاغذية الغنية بالبروتينات : البقوليات بانواعها مثل الفاصوليا والعدس والفول والمكسرات مثل اللوز والجوز والبذور مثل بذر القرع وفول الصويا والاسماك وثمار البحر.

اعشاب البحر : وتدخل في تحضير الشوربات والاطباق الجانبية واهم انواعها في اغذية المايكروبيوتك النوي وكامي وكومبو وهيجيكي وهي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات.

الحلو : يجب الاستعاضة عن السكر بمصادر محليات من الفواكه سواء المجففة او المطبوخة او رب الحبوب المحلى مثل رب الارز.

المشروبات : شاي الاعشاب وشاي الحبوب المحمصة ومياه الينابيع الطبيعية.

اغذية يوصى بتجنبها:

الحبوب منزوعة القشرة والمعالجة : الحبوب المحضرة والجاهزة للاكل، انواع الطحين الابيض والمعجنات المصنوعة منه والخبز الابيض.
الخضار : البطاطا والطماطم والباذنجان.
الاطعمة الغنية بالبروتينات : اغلب المنتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والحليب ومنتجاته بما فيها الاجبان والزبدة واللبن.
الاطعمة المصنعة : الاطعمة الجاهزة والسريعة التحضير، المعلبات والاطعمة المجمدة وكل الاطعمة المحتوية على مضافات كيمياوية او الوان او نكهات.
الزيوت : الزيوت الحيوانية والشحوم والزبدة والزيوت النباتية المكررة.
المحليات : السكر المكرر (الابيض او الاسمر) العسل، الشوكولاته وكل السكريات الصناعية.
المشروبات : كل المشروبات الغازية المصنعة مثل الكولا والقهوة والشاي الاسود وعصيرات الفواكه التي تنتمي لمناطق مناخية تختلف عن التي تعيش فيها.

اخيرا رغم ان نظام المايكروبيوتك اشار الى الكثير من النجاحات في مجال الامراض المستعصية وخصوصا السرطان الا انني يجب ان اسجل هنا وللامانة مع النفس اولا ان نظام المايكروبيوتك اغفل حقيقة مهمة وهي ان الاغذية التي ينصح بالامتناع عنها تماما هي مفيدة في حقيقتها لو انها اخذت من مصادرها الطبيعية كالحليب واللبن ولبن الابل كذلك هذا النظام اغفل الاعشاب الطبية كالميرمية والنعناع والبابونج والاغذية المفيدة جدا كالتمر والعسل وركز على الاغذية البحرية رغم انها غير متوافرة في كثير من البلدان العربية وكثيرة هي البلدان التي لاتطل على البحر او تنفتح على اغذيته.

الفصل التاسع
اداب ونصائح من السنة النبوية26

قال صلى الله عليه وسلم “ما ملأ ادمي وعاء شرا من بطن، بحسب ابن ادم لقيمات يقمن صلبه، فان كان لابد فاعلا، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه27 ”

نعود عدة صفحات للوراء لنتاكد مما يجب ان نمنع انفسنا منه، اسباب المرض، فلا جدوى من علاج الاعراض والاسباب لاتزال موجودة، امنع نفسك من التدخين والتواجد في الاماكن التي يكثر بها الدخان الفاسد فيفسك رئتيك وانفاسك ويدخل السموم الى بدنك، قلل من الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالمقليات وشرائح اللحم الدهنية، لقد وجد ان الدهون الحيوانية تقلل من مقدرة جهاز المناعة على تكوين الاجسام المضادة، علينا ان نعرف ان ما اوصلنا للمرض هو عاداتنا الغذائية السيئة اضافة الى العوامل الاخرى منها ما هو معروف كالتدخين والخمور ومنها ما يزال بلا سبب ظاهر الا انها جميعها تتفق على انها تدخل السمية الى الخلايا فتحولها الى خلايا سرطانية مريضة فليس هناك افضل من الاعتدال في الطعام والشراب وهذا الحديث يعطينا قاعدة من قواعد الصحة الاساسية بل هو الاساس والقانون الذي ينبغي مراعاته في الاكل والشراب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا آكل متكئا” وكان ياكل باصابعه الثلاث

فالاتكاء على الجنب يمنع مجرى الطعام الطبيعي عن هيئته، ويعوقه عن سرعة نفوذه الى المعدة ويضغط المعدة فلايستحكم فتحها للغذاء وايضا فانها تميل لاتبقى منتصبة، فلا يصل الغذاء اليها بسهولة.

اما الاكل بالاصابع الثلاثة فهو انفع ما يكون من الاكلات، فان الاكل باصبع او اصبعين لايستلذ به الآكل ولايمريه ولا يشبعه الا بعد طول، والاكل بالخمسة والرحة يوجب ازدحام الطعام على الاته وعلى المعدة وربما انسدت الالات فمات وتغصب الالات على دفعه والمعدة على احتماله.

* اثبتت البحوث ان اكثر ما تكون الطاقة بالاصابع وان هناك انزيمات في اطراف الاصابع تساعد على سرعة الهضم.

في سنن ابي داود من حديث ابي سعيد الخدري قال “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من ثلمة القدح وان ينفخ في الشارب” وحديث انس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الاناء ثلاثا”

اي اننا يجب ان نتخير جانب الاناء الصحيح للشرب وان لاينفخ الشارب في الماء وغيره حتى لايخالطه رائحة فم الشارب ، اما التنفس في الاناء فقصد به التنفس ما بين الشربة والاخرى فلا يتجرع الكاس دفعة واحدة فيؤذي المعدة ولايتنبه لكمية ما يشرب وانما يشرب ثم يضع الاناء ويعود الى ذلك ثلاثا وهذا انفعه.

عنه صلى الله عليه وسلم ” اذا اكل احدكم طعاما فليقل “الهم بارك لنا فيه واطعمنا خيرا منه واذا سقي لبنا فليقل “اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فانه ليس شيء يجزئ من الطعام والشراب الا اللبن”

واللبن شراب ذا نفع عظيم في حفظ الصحة وترطيب البدن وري الكبد ولا سيما اللبن الذي ترعى دوابه الشيح والقيصوم والخزامى وما اشبهها فان لبنهاء غذاء مع الاغذية وشراب مع الاشربة ودواء مع الادوية.

عن البراء بن عازب ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” اذا اتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاه، ثم اضطجع على شقك الايمن، ثم قل: اللهم اني اسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت امري اليك والجات ظهري اليك رغبة ورهبة اليك لا ملجأ ولامنجا منك الا اليك امنت بكتابك الذي انزلت ونبيك الذي ارسلت، واجعلهن اخر كلامك فان مت من ليلتك مت على الفطرة”

كان ينام عليه الصلاة والسلام اول الليل ويستيقظ في النصف الثاني فيقوم ويستاك ويتوضأ ويصلى ما كتب الله له فياخذ البدن والاعضاء حظها من النوم والراحة وحظها من الرياضة مع وفور الاجر ولم يكن ياخذ من النوم فوق القدر المحتاج اليه ولايمنع نفسه من القدر المحتاج اليه فينام اذا دعته الحاجة الى النوم على شقه الايمن ذاكرا الله حتى تغلبه عيناه، غير ممتلئ البدن من الطعام والشراب ولا مباشر بنجنبه الارض ولامتخذ الفراش المرتفع بل له ضجاع من ادم حشوه ليف وكان يضطجع على وسادة ويضع يده تحت خده احيانا.

عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ” يعقد الشيطان على قافية راس احدكم اذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة، عليك ليل طويل فارقد فان هو استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فان توضأ انحلت عقدة ثانية فان صلى انحلت عقده كلها فاصبح نشيطا طيب النفس والا اصبح خبيث النفس كسلان”

فالاستيقاظ المبكر وتنفس هواء الصباح الباكر يزيد من القوة والنشاط ويجدد الحيوية بل ان هواء الصباح يكون مشبعا بالاوزون وهو العلاج الاحدث للامراض المستعصية والوضوء كما اثبتت الابحاث هو تدليك خارجي وداخلي للاعضاء الداخلية بل ان العلاج الانعكاسي الذي يقوم على الضغط على اماكن في اليد والقدم والاذن يدل على فائدة الوضوء والصلاة بحركاتها تقي من امراض كثيرة منها تصلب المفاصل وتعطي للجسم حظا من الرياضة الوافر اذا قمنا بها على الوجه الاكمل.

الخاتمة

قال تعلى ” وبشر الصابرين، الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون، اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة واولئك هم المهتدون” ((البقرة الايات 155-157))

في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم انه كان يعوذ اهله، يمسح بيده اليمنى ويقول “اللهم رب الناس، اذهب الباس واشف انت الشافي لاشفاء الا شفاءك شفاءا لايغادر سقما”

فما اعظم الصبر في وقت نحن بحاجة فيه الى الصبر لتحل علينا رحمة ربنا ولنكون من المهتدين، وما اعظم ان نطلب الشفاء من الشافي.

هذا البحث ماهو الا كلمة صغيرة اريد ان اقول بها : اللهم يا حي يا قيوم انت اعلم بحاجتنا منا واعلم بعلل الاجساد وادوائها، اللهم انت القادر على الشفاء وانت رب المرض والداء وانت خلقت اجسادنا واعلم بها منا وانت خلقت اعمارنا واعرف بها منا، فاذا كان المرض اختبارا فاعنا عليه واذا كان ابتلاءا فتب علينا منه وان كان مرض لاشفاء منه فارحمنا واغفر لنا وتب علينا.

في هذه العجالة اردت فقط ان امسك بيد مريض بهذا المرض لنتجول معا دون خوف في افاق كثيرة تبشر بالشفاء وهي افاق بسيطة اعتمدت بها منهجا سهلا مبسطا ليس مضجرا متعنتا وانما يعطيك الخيار ويفتح لك افاق كثيرة لتعلم ان هذا المرض مثله مثل اي مرض اخر لايخيف بقدر ما نعطيه نحن من اهمية وبقدر ما نخشاه وبقدر ما نسلم له اسلحتنا ونجبن عن مقاومته.

قائمة المراجع
—————————

القران الكريم
السنة النبوية
الطب النبوي (ابن قيم الجوزية)
الداء والدواء (ابن قيم الجوزية)
الطب في القران والسنة (محمد محمود عبد الله)
الامراض المناعية (د. محمد ناجح الاغبر)
الشفاء الذاتي (د. اندرو ويل)
دليل الاسرة الطبي المصور (د. هاني عرموش)
السرطان الوقاية والعلاج (ابو الفداء محمد عزت ال عارف)
دليل العلامة الى مواضع الحجامة (ماجد الكردي)
قصتي مع العلاج بالعنب (دكتور ايمن الحسيني)
التداوي بالغذاء وعناصر الطبيعة (د. احمد طبال)
مواضع منوعة من مجلات طبية

مواقع عن الانترنت

http://www.khayma.com/hawaj/sanmky.htm

http://www.khayma.com/hawaj/olivoil.htm

http://www.almaleka.com/Honey/h3.htm

http://www.rayig.com/frommymail/2/water.htm

http://www.khayma.com/ashab/taab_alabadat_malafat/alsuam-foued.htm

http://3com.8m.com/health.htm

http://www.mzunh.com

www.alamal.info http://

الفهرس

المقدمة ……………………………………..

الجزء الاول

الفصل الاول (المرض والشفاء) …………………………..

الفصل الثاني (جهاز المناعة) ……………………………..

الفصل الثالث (السرطان) …………………………………

الفصل الرابع (عوامل ومسببات السرطان) ………………….

الفصل الخامس (وجها لوجه مع السرطان) ………………….

الجزء الثاني

الفصل السادس (الطريق نحو الشفاء) ……………………….

الفصل السابع (درب الشفاء) ………………………………

الفصل الثامن (تابع درب الشفاء) ………………………….

الفصل التاسع (اداب ونصائح من السنة) ……………………

الخاتمة ………………………………………………..

المراجع ……………………………………………….




التعليقات 38 على “كيف نواجه السرطان …مواجهة عادلة … ونهائية”

  1. هشام علق:

    الصديقة والأخت عايدة ..
    كل عام وأنت بخير
    محبتي

  2. سيد الوكيل علق:

    نشكرك على الجهد المنظم والدقة العلمية
    حصلنا إفادة عظيمة ، أثابك الله ، ,اذهب الضر عنا وعنك

  3. هويدا صالح علق:

    يا عايدة
    كم أنت نبيلة
    نبيلة وساحرة يا حبيبتي
    محبة براح تليق بروحك العذبة

  4. وفاء الحمري علق:

    جعله الله في ميزان حسناتك ومتعك بالصحة والعافية

    كنت اتبع نظام الماكروبيوتي قبل عشر سنوات لكن بعد اطلاعي على الطب البديل وعلم الطاقة الاسلامي وجدتني اليوم اكثر راحة نفسية وبدنية وايمانية
    لعل البحث اعلاه فيه ما ارضاني وقد فهمته جيدا بكل مصطلحاته ومعلوماته لاني كنت ابحث عن بديل للماكروبيوتيك في النظام الاسلامي لسنين طويلة
    واخر الكتب والمواقع التي اتابعها الان كتب البروفيسور عبد الباسط السيد …فهو علم …
    الشكر فيك قليل يا اخت عايدة فكل من استفاد من هذا البحث يكرمك ربك بالاجر والثواب والصحة ان شاء الله

    .

  5. عايدة النوباني علق:

    أخي هشام

    كل عام وأنت بألف خير
    وعافية صحية وابداعية

    تحياتي

  6. عايدة النوباني علق:

    الأستاذ سيد الوكيل

    كم تسعدني متابعتك… واشكرك على رأيك بالبحث الذي
    اسعدني نشره أكثر من سعادتي في نشر أي مادة أخرى
    راجيه ان يستفيد منه الجميع

    دمت بخير

  7. عايدة النوباني علق:

    هويدا الرائعة

    كلماتك المحبة دائما تصل إلى قلبي مباشرة
    بنقائها الذي صدرت به

    محبتي

  8. عايدة النوباني علق:

    العزيزة وفاء الحمري

    لاتتصوري سعادتي بكلماتك التي طمأنتني أن البحث أدى الغرض منه
    مع تمنياتي لك بالصحة والعافية ودوام الإبداع

    محبتي

  9. سارة علق:

    جزيل الشكر على ما تفضلت به…أشياء كثيرة لم أكن أعرفها …

  10. عايدة النوباني علق:

    العزيزة سارة

    سعيدة بمرورك واستفادتك … وتمنياتي لك بدوام الصحة

    تحياتي

  11. وفاء الطيب علق:

    جهد رائع يا أستاذة عايدة
    بوركتِ و سلمت يداكِ

  12. أوزجان يشار علق:

    الأخت الكريمة عايدة

    جهد مميز و رائع – متعك اللة بالصحة و العافية.

    محبتي و تقديري

    أوزجان يشار

  13. عايدة النوباني علق:

    العزيزة وفاء الطيب

    أشكرك واتمنى لك الصحة ودوام الابداع

    محبتي

  14. عايدة النوباني علق:

    الأستاذ اوزجان يشار

    ممتنة لمرورك وتمنياتك الطيبة
    أدام الله عليك الصحة ومتعك بها

    تحياتي

  15. بدرعلي كاظم علق:

    اخيتي عايدة،
    ‎ ‎
    اشكرك على هذا البحث.. تصفحت بعضه، ويبدو لي انه ليس بطبي وإنما انشائي بحت.. لا يعدو حضيرة الادب.. فأرجو المعذرة..
    في نظري.. الموضوع له من أهمية على حياة شريحة كبيرة من البشر.. وبالاخص من يعانون المرض.. النفسي منه والعضوي.. وهم في هذه الحالة، لابد ان نكون حذرين جدا في تعاطينا معهم..
    لقد اطعمت بحثك بكثير من الايات الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة وافكار من طب الاعشاب والطب البديل (كمثل علاج ‏مرض السكر بالماء وما الى ذلك) والتي لا تقوم على الدليل العلمي ولا الدراسة المنهجية..
    اقدر رأيك هذا إلا انه يحتاج الى تمحيص واختبار.. فهل لا ادعمت ما تقدم من كلام بالدليل العلمي الصارم والواضح والمصادر ‏العلمية الصادقة والدقيقة؟
    كما يسعدني ايضا لو اطلعتنا هل أنت طبيبة متخصصة في أمراض السرطان؟ أم انك عالمة في تفسير القرآن الكريم والاحاديث ‏النبيوة..؟ ام ماذا؟
    أعذريني على ثقافتي المتواضعة.. فلهذه الايام خصوبة عجيبة.. اطالت العصاعص.. وأدخلت فيما يخص وفيما لا يخص..‏

    الامر في غاية الاهمية.. فالانسان له عظمة اعطاه الله إياها.. بها أمر الملائكة بالسجود له.‏

    مع فائق تحياتي

  16. عايدة النوباني علق:

    أخي الكريم بدر علي كاظم

    تحية محبة.. أشكرك على مرورك على البحث وفي البداية كما قلت في كلمة البدء هو ليس مخصصا للباحثين في هذا المجال.. هذا البحث قدم كبحث تخرج من (المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الأعشاب) وقدم للدكتور (هيمن النحال) مدير المركز العالمي للطب الشمولي (حاليا) إضافة إلى أنني لم أعمد إلى نشره أو الإشارة إليه إلا بعد أن أطمأننت أنه قد يطمئن مريض أو يخفف من خوف أقربائه.. حيث أنني قدمت نسخة منه لصديقة أصيبت ولدتها (بسرطان الرئة) ولسيدة أصيب أبنها (بسرطان الدم) وقرأه المريض نفسه.. والحقيقة أن ما شجعني حقا أن كل من اطلع عليه وكان معني بالأمر شعر براحة بعد قراءته واطمئنان ..
    أخيرا أخي الكريم لست طبيبة أو مختصة بالسرطان ودرست الشريعة الاسلامية لكني لم أتخصص بتفسير الايات والاحاديث النبوية..
    أعرف عظمة الإنسان وأقدرها أخي الكريم ولولا هذا لما فكرت أصلا بدراسة علم الأعشاب ولما فكرت بهذا البحث المتواضع

    والمراجع تجدها في نهاية البحث ..وإن كانت لك ملاحظات أخرى يسعدني دوما الاستماع إليها..

    homeland@yahoo.com

  17. بدرعلي كاظم علق:

    عزيزتي اخيتي عايدة

    واجهت مشكلة في إستخدام عنوانك الالكتروني homeland@yahoo.com

    مع السلامة

  18. عايدة النوباني علق:

    أخي العزيز والله أعتذر منك أشد الاعتذار حيث أنني نسيت الرقم في الايميل

    والايميل الصحيح هو homeland70@yahoo.com

  19. اماني علق:

    جزاكي الله كل خير على تلك المعلومات فعلا البعد عن الدين والتاوي بما كان يفعله الرسول ادى الى انتشار هذه الامراض ولكن العلاج الحقيقي في النفس

  20. عايدة النوباني علق:

    العزيزة أماني
    أشكرك على مرورك على هذا البحث المتواضع…وأتمنى لك الصحة ودوام العافية

    محبتي

  21. رشا علق:

    اولا اود ان اقدم لك الامتان والشكر على هذا المواضيع المهمه في حياتنا كلها … شكرا ولكن اذا كان هناء اسم المرض سرطان —— له اسم فانا اعطيم اسم اسم يسوع المسيح الذي يشفي من كل مرض لنا السرطان له اسم ويسوع ايضا له اسم يسوع المسيح فبقوت هذا الاسم ننال الشفاء … انا امي كانت تعاني من سرطان الثدي منذ 1999 ولكن الان باسم يسوع المسيح نالت الشفاء …
    اعزائي تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ….
    اوجه جذير الشكر الى السيدة الفاضله عايدة النوباني….

  22. ندى علق:

    الله هو الشافي وليس يسوع يا رشا اعوذ بالله العظيم من هذا….واقول ان الله بيده الداء و الدواء وليس في يد المخلوق……فتوبي الى الله عز وجل….وفي الاخير اتمنى لكل النساء المصابات بهذا الداء اتمنى لهن الشفاء العاجل باذن الله….وشكرا يا دكتور

  23. يعقوب عبد الرحمان علق:

    الحمد لله في البدء والختام والصلاة والسلام على خير الانام وبعد
    في عجالة شديدة جدا اشكر الله العظيم واشكرالاستادة عايدة النوباني على هدا المجهود الجبار ولولا انشغالي بدورة تدريبية قريبة اعدها لعلقت تعليقا علمي شديد العمق ليليق بمقامكم …ولكن وعد مني سافعل دلك قريبا وسيكون لهدا التعليق اتر طيب ان شاء الله والفائدة للجميع لانه في مجال تخصصي باعتباري طبيب اعشاب واستاد في الطب الاصيل ومدرب محترف في مجال التنمية البشرية وموعدنا قريبا بادن الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  24. عايدة النوباني علق:

    العزيزة رشا

    أسأل الله العظيم أن يشفي جميع الناس… قوة قناعة الإنسان الإيمانية لها أثر كبير بالشفاء… فالإنسان يحتاج دائما للايمان …

    أتمنى لك ولعائلتك الصحة والسلامة

  25. عايدة النوباني علق:

    العزيزة ندى

    النور الذي نراه قد يخفى على الاخرين..و للنور دوما طريقه إلى القلوب التي تبحث عنه …

    اتمنى معك الشفاء العاجل لكل من ابتلاه الله بالمرض..

  26. عايدة النوباني علق:

    الأستاذ يعقوب عبد الرحمن

    يشرفني حقا أن اسمع رأيك كطبيب أعشاب ومدرب في الطب (الأصيل) سأنتظر عودتك وتعليقك وبالنهاية نأمل أن يكون ذلك في مصلحة الجميع
    اشكرك مقدما

    تحياتي

  27. صقر الجولان علق:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    خيتي عايده جزاكي الله خير وانار الله بصرك وبصيرتك
    وشفاكي الله من كل داء ولكل مريض هذا دعاء

    خيتي اطلب الاذن منك بنقل موضوعك الى المنتديات والمدونات ليستفيد منه اكثر الناس حاجه له
    ولكي الاجر والثواب انتظر ردك
    اخوكي في الله صقر الجولان

  28. أحمد علق:

    لدينا طفل عمره 4 سنوات يعاني من مرض ضمور الدماغ وضعف شديد في عصب السمع وتشنج في الأطراف .
    الرجاء الحار مراسلتنا في أقرب وقت ممكن سواءا كان العلاج بأسماء الله الحسنى أو بأي شيء آخر إذا كنت لديك عن خلفيه عن علاج هذا المرض .
    شاكرين لك ياأختي الكريمة على حسن تعاونك معنا .

  29. عايدة النوباني علق:

    الأخ صقر الجولان

    لا مانع لدي فهدف وضعي له هنا استفادة الناس منه
    ولكم جزيل الشكر

    عايدة

  30. عايدة النوباني علق:

    الأخ أحمد

    أعتذر لتأخري في الرد فأنا لم ار كلماتك سوى اليوم
    شفى الله ابنك واعانك ووضع في قلبك الصبر على هذه الاختبار الصعب
    في الموضوع المقدم وضعت بعض الاشارات للعلاج
    وتنوعها لوضع الامل الحقيقي امام المريض … تستطيع مراسلتي
    على ايميلي الخاص (homeland70@yahoo.com)

    تمنياتي

  31. لطيفة علق:

    إلى العزيزة عايدة
    شكرا على الموضوع القيم، لا تتصوري قدر الراحة التي أحسست بها بعد قراءتي للموضوع، فلا أخفيك أختي المحترمة أنني كنت أحس وكأنني أقرأ قصة مشوقة، فالأسلوب الذي كتبت به كان رائعا جدا يحفز القارء على معرفة الأكثر،
    أنا زوجي كان قد ألم به هذا المرض اللعين في القولون وأخضع للتدخل الجراحي والعلاج الكيميائي والآن الحمد لله الحالة حسب الأطباء مطمئنة لكن القلق بالنسبة لنا يبقى سيد الموقف، وبعد قرائتي لموضوعك سوف نهتم كثيرا بالعلاجات المقترحة وجزاك الله كل خير

    لطيفة

  32. عبدالرحمن علق:

    حقيقى اختى عايده بحث ولا اجمل ولا اروع من هذا البحث

    انا حقيقى مشفتش له مثيل

    ولاكن اختى انى اخاف عليكى من عقاب الله على هذه الصور

    فهى صور حرام

    فهذا من رأى فقد

    فأن كان هذا مضيقك فأنا اسف

    ولا كنى خوفا عليكى اختى الكريمه

    وشكرا

  33. نجوى علق:

    شكرا على اهتمام با الموقع الجيد ممكن نتعرف على بعض الزميالت يالمشتلركين باالموقع وشكرا(نجوى)

  34. امل علق:

    هذا بحث جيد ومفيد

  35. سعد علق:

    « مهرجان الكوميديا المسرحي الأول باللاذقية: مسرحية “حلم ليلة عيد”
    مدينة أبي الجعد: الدورة الحادية عشر للملتقى الوطني للشعر »

    عايدة النوباني
    كيف نواجه السرطان …مواجهة عادلة … ونهائية
    إمدادات هذا الكاتب عايدة النوباني 30 مارس 2007

    الإهــــداء

    الى كل من انار دربي

    وسط هذه الحلكة التي تعصف بنا

    الى رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم)

    الذي انار درب البشرية

    الى امي رحمها الله

    التي تعلمت منها الحب والعطاء بلا مقابل

    الى ام عاطف رحمها الله

    السيدة التي دعتني للعودة لزيارتها ولكن

    السرطان لم يمكني من تلبية الدعوة

    الى الشمعة الاولى التي اهتديت بها في هذا الدرب

    الى المعهد العربي للطب النبوي وعلوم الاعشاب

    بكل ادارته واساتذته الكرام

    الى كل الذين عرفتهم في حياتي

    ومن خلالهم تعلمت ان احيا بابتسامة

    وان امد يدي الى كل الناس

    الى وطني الذي من اجله

    احيا واحلم واتعلم

    المقدمة

    دخلت ذات مرة البيت وكان مضاءا اضاءة خفيفة ولاني احب الانارة بما فيها من بهجة ومعرفة اردت بتعجل ان ازيح حتى الضلال المرتسمة على الحائط وابعث النور في المكان الا ان يدي وبالخطأ المحض اغلقت الانوار جميعها.. ولاني اخاف من الاماكن المظلمة كان علي اما ان اصاب بالرعب والفوضى في هذه العتمة واما ان اتمالك نفسي وابحث بهدوء عما يعيد الى المكان بهجته ولدربي وضوحه ولنفسي طمئنينتها….

    تلك القشعريرة التي تسري في عمودنا الفقري ببرودة خنجر حينما نسمع الطبيب يقول لنا ان احد احبتنا مصاب بالسرطان او اننا نحن من نعاني من هذا المرض، تشبة ما نشعر به عندما نفقد النور فجأة ونحن نرهب العتمة، اتى هذا البحث المتواضع ليعيد الى نفوسنا اطمئنانها لنبحث معا عن النور وسط الظلمة ونقاوم الخوف لنحظى بالأمان ……

    احيانا يستبدل الناس اسم السرطان بكلمة خافتة موجعة وسوداء هي (الخبيث) فالسرطان يتقدم بحقد ويهاجم غيلة وبجبن حتى اننا لاندرك ما حدث الا وقد احدث اتلافا كبيرا وربما تلفا نهائيا كما يزعم بعض الاطباء فيهزون رؤوسهم بيأس (الحالة ميؤس منها!) وهذا طبعا من باب العجز الانساني والروح الانهزامية لدى شخص غفل عن الحق في قول رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى “ان الله عز وجل لم ينزل داء الا انزل له شفاء، علمه من علمه وجهله من جهله”.

    جاءت هذه الدراسة المتواضعة لتقول لجميع من ابتلاهم الله بهذا المرض انه ليس خبيثا وقاتلا الا بالقدر الذي نريد له نحن هذا……… هو عدو ابتلانا الله به واعطانا اسلحتنا لمحاربته لكن الذي يحدث في العادة ان يواجهنا عدونا بكل اسلحته ومنها واشدها ذلك الرعب الذي يحيط به نفسه اضافة الى خسته وجبنه …. عدو يهاجم بصمت ويعتمد على رعبنا وجبننا بالقدر الذي يعتمد به على المباغتة والخدعة

    هذه الدراسة اتت فقط لتعطينا فرصة المواجهة العادلة والاسلحة القويمة لمحاربة هذا المرض الفتاك …. لندخل حربا فرضت علينا ولنحظى بالمواجهة العادلة والنهائية وطبعا قبل كل شيء “وماتشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين” التكوير 29 .

    عائدة النوباني

    كلمة قبل البدء

    هذه الدراسة المتواضعة موجهة اصلا لمن يعاني من مرض السرطان او لمن اصيب احد احبته به ولم نعتمد فيها طريقة البحث العلمي الدقيق والجاف لاتساع وتشعب هذا المنحى ولرغبتنا بمد يد العون لمن ابتلوا بهذا المرض اما الباحث فيستطيع الرجوع الى كتب رائعة في هذا المجال بحثت في السرطان من جوانبه المختلفة وسوف تورد اسماء المراجع في نهاية هذا البحث الموجز .

    هذه الدراسة تهتم بالجانب العلاجي وما نحتاج لمعرفته لنواجه مرض السرطان بشجاعة ونحاول الشفاء فاذا تعذر ذلك وهذا طبعا يعود الى ارادة الله عز وجل فعلى الاقل ان نحظى بفرصة للعيش بصحة جيدة متعايشين مع المرض دون ان يدمر حياتنا ويقضي علينا قبل ان تاتي ساعة النهاية.

    تم تقسيم البحث الى قسمين الاول يتناول المرض ككل بجوانبه المختلفة والثاني يشتمل على اضاءات في درب العلاج.

    الجزء الاول
    الفصل الاول

    المرض…… والشفاء

    في هذا الفصل سنكتشف ماهو المرض، وماهي انواعه وهل له علاج؟ وماهي الاسس الصحيحة التي يجب ان نضعها نصب اعيننا في بحثنا عن العلاج؟

    اولا : ماهو المرض :
    المرض ينقسم الى نوعان :

    أ – مرض قلوب : وينقسم الى ثلاثة اقسام1 :

    مرض شبه وشك : فهو الذي يطمس على بصيرة العبد ويجعل قلبه نهبة للشكوك والشبهات :
    قال تعالى “وليقول الذين في قلوبهم مرض والكافرون ماذا اراد الله بهذا مثلا” (البقرة الاية 10)

    مرض شهوة وغي : فهو مرض الزنا الذي به يلتذ العبد في اشباع شهواته فلا يفرق بين حرام وحلال
    قال تعالى “يانساء النبي لستن كاحد من النساء ان اتقيتن فلاتخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض”(الاحزاب الاية 32)

    مرض غل 2 : وهو المرض الذي ينشأ منه الحسد والحقد الآفتان اللتان ابادتا كثير من الامم
    قال تعالى “ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين” (الحجر اية 47)

    ب – مرض الابدان : وينقسم الى ثلاثة اقسام :

    1. العمى : وهو فقد العينين

    العرج : فقد قدم واحدة او الاثنتين
    3. المرض : ويشمل جميع الامراض التي تصيب البدن

    قال تعالى : “ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج”(النور الاية 61)

    ثانيا : ماهو العلاج :

    قال تعالى “ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين” (النحل الاية 89) فابشر أيها المؤمن فان ما تنشده من علاج موجود على هذه البسيطة بل انه بين يديك تنهل منه ما تشاء ومتى تشاء الا ان اكثر القلوب غافلة خائفة وجله في مواجه المرض اي مرض فمابالك بالسرطان !

    قال تعالى “ياايها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور” (يونس 75) وقال تعالى “يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس” (النحل 69) وقال تعالى “وننزل من القران ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين” (الاسراء 82) وقال تعالى “فصلت اياته ءأعجمي وعربي قل هو للذين امنوا هدى وشفاء” (فصلت 44) وقال تعالى “ويشف صدور قوم مؤمنين” (التوبة 14) “واذا مرضت فهو يشفين” (الشعراء 80)

    وبمراجعة الايات الكريمة علينا ان نتيقن من امور هي :

    الله وحده هو الشافي : “واذا مرضت فهو يشفين” فلا شفاء الا من الله وحده هو ولي ذلك والقادر عليه يضع الداء وينزل له الدواء فاذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون فسبحان الله العلي العظيم

    يجب اتخاذ الاسباب ليحصل الشفاء: فلا يكفي ان نمرض ونقول ان الله اذا شاء ان نشفى فسوف نشفى فهذا ضرب من الضلال ذكره ابن القيم في كتابه الداء والدواء ورد عليه بقولة : “فهؤلاء مع فرط جهلهم وضلالهم متناقضون فان مذهبهم يوجب تعطيل جميع الاسباب فيقال لاحدهم ان كان الشبع والري قد قدرا لك فلابد من وقوعهما اكلت او لم تاكل وان لم يقدرا لم يقعا اكلت او لم تاكل وان كان الولد قدر لك فلا بد منه وطئت زوجتك ام لم تطأ وان لم يقدر ذلك لم يكن فلا حاجة الى التزوج والتسري وهلم جرا، فهل يقول هذا عاقل او ادمي ؟ بل الحيوان البهيم مفطور على مباشرة الاسباب التي بها قوامه وحياته فالحيوانات اعقل وافهم من هؤلاء الذين هم كالانعام بل هم اضل سبيلا” 3

    وجوب علاج البدن والنفس جميعا : فصلاح البدن دون صلاح النفس مهلك وصلاح النفس دون صلاح البدن مهلك فكم من سليم البدن صحيحه اصابته العلل والامراض والاوجاع بسبب بعده عن الله وعن الايمان فيتلف جسده ويشقى في دنياه واخرته وكم من صحيح النفس مؤمن الفؤاد ابعدته العلل التي تصيب المؤمن ابتلاء وامتحانا عن المضي في طاعة الله واتخاذ اسباب مرضاته فالمومن القوي خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير كما اخبرنا النبي الكريم صلواة الله وسلامه عليه وعلى اله وصحبه اجمعين.

    الادوية منها ماهو نفسي ومنها ماهو مادي : فالقران الكريم سيد الادوية واشرفها والدعاء وسيلة المؤمن في وجوب الشفاء والماء خلق منه كل شيء حي والعسل فيه شفاء للناس وكثير من الاغذية التي ذكرها القران وفصلها الطب النبوي الشريف اضافة الى الحجامة والفصد والكي وكلها وسائل علاجية لو اتخذت باسبابها الصحيحة وطرقها القويمة لما احتاج الانسان لغيرها.

    المرض ابتلاء واختبار وامتحان وكفارة للذنوب : يجب ان ينظر الانسان للمرض من منطلق جديد وزاوية مختلفة عما اعتاده الانسان في الغالب فالمرض بالنسبة للكثيرين هو قمة البلاء وفي الواقع هو للمؤمن خير وثواب فها هي المرأة التي اتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت” اني اصرع واني اتكشف فادع الله لي، فقال ” ان شئت صبرت ولك الجنة وان شئت دعوت لك ان يعافيك” فقالت : اصبر. قالت : فاني اتكشف فادع الله ان لا اتكشف فدعا لها” ومن حديث ابي هريرة قال : ذكرت الحمى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبها رجل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لاتسبها فانها تنفي الذنوب كما تنفي النار خبث الحديد”. فاذا اصبت بالمرض فسارع بحمد الله فليس افضل من المؤمن الصابر الشاكر المحتسب.

    الفصل الثاني
    جهاز المناعة Immune System

    المناعة هي جيش الدفاء الاول الذي به نحارب جميع الامراض وليس فقط مرض السرطان بل كل الادواء على اختلاف انواعها، وكثيرة هي الادوية التي تستهدف هذا الجهاز فتقوية وتمنحة القدرة على محاربة المرض والانتصار عليه، فجهاز المناعة يعمل كجيش دفاع خارجي عن الجسد كما يعمل ايضا داخليا كجهاز امن داخلي يحافظ على الجسم صالحا وقويا من الداخل ايضا، وجعلته سابقا على تعريف السرطان واسبابه لما له من اهمية قسوى فالمرض لايصبح مرضا الا بضعف جهاز المناعة والعلاج لا يصبح ناجعا الا بقوة هذا الجهاز، وفي هذا الفصل سيكون حديثنا عن جهاز المناعة ببعض التفصيل

    تعريف المناعة 4:

    المناعة : مقاومة الجسم لكل ماهو غريب عن خلاياه سواء كانت من خارج الجسم مثل الميكروبات المختلفة والمركبات الكيماوية والسموم والاعضاء المزروعة في جسم الانسان او من داخله مثل الخلايا التي تشيخ او الخلايا الشاذة مثل الخلايا السرطانية فالمناعة تعمل كجهاز وقائي خارجي يحمي الجسم من العوامل الخارجية المسببة للامراض و داخلي يقوم بتنظيم ومراقبة اجهزة الجسم ويمنع الانحراف في وظائف الانسجة والاعضاء

    المناعة نوعان :
    المناعة الموروثة Innate Immunity : تولد مع الانسان ويكون الشخص مقاوما لمرض معين دون الاخر وهذا يرجع لوجود جينات او صفات وراثية خاصة وهي اما ايجابية تقي من بعض الامراض واما سلبية تؤهل الانسان للاصابة بعض الامراض.
    المناعة المكتسبة Acquired Immunity: تكون عند الانسان بعد الولادة نتيجة التقاء خلايا جهاز المناعة مع الاجسام الغريبة التي تدخل الجسم مثل الميكروبات والمواد الكيميائية والغذائية وتسمى “انتيجينات Antigens” او محسسات وتدخل جسم الانسان عن طريق الفم او التنفس او الحقن وتصل بالنهاية الى الدم وخلايا جهاز المناعة لانتاج مناعة مكتسبة
    جهاز المناعة Immune System :

    كريات الدم البيضاء بانواعها المختلفة هي التي تشكل خلايا جهاز المناعة، يتم انتاجها في نخاع العظام ثم تتطور وتنتقل الى الدم والانسجة المختلفة مثل الانسجة الليمفاوية في الغدد الليمفاوية والطحال والكبد واللوزتين والامعاء، يتراوح عددها في الدم من خمس الى عشرة الاف خلية في كل سم مكعب من الدم وتتجدد خلال اسبوع. وتتكون من انواع هي :

    الخلايا اللمفاوية Lymphocytes:
    الخلايا الليمفاوية من نوع بي B-Lymphocytes: وهذه الخلايا تتطور الى خلايا البلازما لانتاج الاجسام المضادة وهي الجزء الاول من المناعة المكتسبة وشكل هذه الخلايا 4% من عدد كرات الدم البيضاء في الدم.
    الخلايا الليمفاوية من نوع تي T-Lymphocytes: وتشكل هذه الخلايا 25% من عدد كرات الدم البيضاء في الدم وتتطور هذه الخلايا من الغدة الزعترية وتشكل هذه الخلايا الجزء الثاني من المناعة المكتسبة وتسمى المناعة بالخلايا وهذه الخلايا عدة انواع
    خلايا (تي–انديوسرT-Inducer ) وتقوم هذه الخلايا بوظيفة الترسب حول الاجسام الغريبة في محاولة لتحديد الالتهاب ومنع انتشاره.
    خلايا (تي المساعدةT-Helper ) وتقوم هذه الخلايا بمساعدة جميع الخلايا الليمفاوية الاخرى للقيام بوظائفها واذا حصلت زيادة في نشاط هذه الخلايا فانها تحدث امراضا مختلفة وكذلك اذا حصل نقصان في نشاط هذه الخلايا فانه يؤدي الى امراض اخرى مثل مرض الايدز.
    خلايا ( تي المنظمةT-Suppressor ) وهذه خلايا تقوم بالحد من نشاط الخلايا الاخرى سواء كانت من نوع بي او تي بحيث تؤدي الى ايقاف نشاط هذه الخلايا عند حد معين حتى لايحصل ضرر للجسم من استمرار نشاطها والنقص في نشاط هذه الخلايا المنظمة يؤدي الى زيادة انتاج الاجسام المضادة والترسبات الخلوية، واما الزيادة في نشاط هذه الخلايا المنظمة فانه يؤدي الى نقص في انتاج الاجسام المضادة وسرعة انتشار الامراض.

    -خلايا ليست من نوع بي او تي Nullcells: ومنها الخلايا القاتلة وهي متخصصة بمهاجمة وقتل الفيروسات والخلايا السرطانية.

    الخلايا الاكلة من نوع “بوليمروفPolymorphs ” او “نيوتروفيلNeutrophils” : وهذه تشكل 60 – 70 بالمائة من عدد كرات الدم البيضاء في الدم وتقوم هذه الخلايا بمهاجمة والتهام الميكروبات المختلفة، وان النقص في عدد هذه الخلايا او ضعف نشاطها يؤدي الى سرعة انتشار الامراض البكتيرية الحادة بالجسم.

    الخلايا الاكلة من نوع(مونوست ماكروفاج Monocyte-Macrophage): وتشكل هذه نسبة 5-10% من عدد كرات الدم البيضاء وهي ذات حجم اكبر من الخلايا الليمفاوية، وتقوم بالتهام البكتيريا في حالة الالتهابات المزمنة مثل مرض التدرن الرئوي ولها دور هام جدا في تنظيم عمل الخلايا اللميفاوية الاخرى من نوع تي وبي.

    الخلايا من نوع (ينوفيلEosinophils ): وتشكل هذه الخلايا ضئيلة في الدم من 1 – 4 بالمائة وهي متخصصة بمهاجمة الطفيليات ولها دور هام في امراض الحساسية.

    الخلايا من نوع (بازوفيل Basophils) : ونسبتها لا تتعدى 1% من كرات الدم البيضاء

    اسباب فشل جهاز المناعة في القضاء على السرطان :

    وجود قصور شديد في جهاز المناعة عند هؤلاء المرضى Immune Deficiency بحيث لا يتمكن الجسم من انتاج الخلايا الليمفاوية والاجسام المضادة الكافية والقادرة على التخلص من الخلايا السرطانية.

    قد تكون الاجسام المضادة والخلايا الليمفاوية ذات كفاءة عالية ولكن لسرعة تكاثر الخلايا السرطانية فان جهاز المناعة يقوم بتدمير الخلايا السطحية للاورام وعدم الوصول الى الخلايا الداخلية

    تكوين اجسام مركبة Immune Complexes من الاجسام المضادة وانتيجينات الخلايا السرطانية وهذه الاجسام المركبة تلتصق بالخلايا السرطانية وتحجبها عن جهاز المناعة وبالتالي تقيها من جهاز المناعة

    ان هذه الاجسام المركبة يمكن ان تتحد مع الخلايا الليمفاوية من نوع (تي- المنظمة T-Suppressors) وتنشطها وهذا بدوره يؤدي الى هبوط في جهاز المناعة

    وهناك احتمال تغيير الخلايا السرطانية من تركيبها الانتيجيني Antigenic Variation وبالتالي يصبح جهاز المناعة غير فعال ضد الانتيجينات الجديدة.

    الجهاز المناعي والغذاء :

    خلايا جهاز المناعة تحتاج الى المواد الغذائية الرئيسية مثل اي خلية حية في الجسم فهي تحتاج الى المعادن المختلفة والفيتامينات حتى تقوم بوظيفتها على مايرام.

    المعادن : الحديد والسيلنيوم والزنك من المعادن الضرورية لحيوية جهاز المناعة.

    الفيتامينات : فيتامين E و فيتامين C من منشطات جهاز المناعة وخاصة في مقاومة الفيروسات والبكتيريا وفيتامين A ضروري جدا لعمل خلايا جهاز المناعة والنقص به يؤدي الى ضمور الغدة الزعترية المسؤولة عن تطوير ونضوج الخلايا الليمفاوية من نوع تي، اما الفيتامينات الاخرى مثل B Complex فلها تاثيرات ايجابية على نشاط خلايا المناعة.

    البروتينات والدهنيات والنشويات : فهي ضرورية لجهاز المناعة مثل اي خلية حية في الجسم.

    اما الزيادة في الدهون “الكولسترول والاحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة” وكذلك فان العوامل النفسية والاجهاد الذهني والعضلي له تاثير سلبي على خلايا جهاز المناعة.

    الفصل الثالث
    السرطان Cancer

    قبل ان نبدأ الحديث عن السرطان علينا اولا ان نعي امرا في غاية الاهمية وهو ان السرطان لا يفوق اي مرض اخر بالاهمية فمجرد جرح صغير اذا اهمل قد يسبب الغرغرينا لاسمح الله والسرطان تماما اذا ما اهمل قد يستفحل اما اذا كافحناه نستطيع ان ننتصر عليه والفرق بين السرطان والامراض الاخرى هو مقدرته على مغافلة الجهاز المناعي فان مجرد وجوده يعني ان الجهاز المناعي فشل في مهمته، وهنا اورد هذه الحالة قبل ان نبدا في الحديث عن السرطان وانواعه ومسبباته وطرق انتشاره.

    هذه الحالة وردت في كتاب الشفاء الذاتي للدكتور اندرو ويل يقول ” هذه الحالة ارسلها لي الدكتور روبرت اندرسون احد الرؤساء السابقين للجمعية الامريكية للطب الشمولي، كانت المريضة هيلين مصففة الشعر تبلغ من العمر السابعة والستين من العمر وقد جاءت اليه عام 1985 لاجراء فحص دوري، وشعر دكتور اندرسون بوجود كتلة اثناء الفحص المهبلي وظن انها بقايا جرح في النسيج بسبب انها استاصلت الرحم سابقا، ولكنه اصابه القلق عندما اظهرت اختبارات الدم ان المريضة تعاني من خلل في وظائف الكبد، واحالها الدكتور اندرسون الى طبيب امراض نساء ولكنها تاخرت في الذهاب لان طبيبها السابق قد وجد نفس الاشياء منذ عدة سنوات وكان قد توفى ولم يعد في الامكان العثور على سجلاتها الطبية، وعندما فحصها الدكتور اندرسون بعد ذلك بستة اسابيع كانت الكتلة اكبر حجما بكثير وكانت نتائج اختبارات الدم اسوا بكثير، واصر على ان تذهب الى طبيب امراض نساء وان تجري المزيد من الفحوص، وكشف احد هذه الفحوص وهو فحص بالموجات فوق الصوتية عن وجود كتلة في يسار الحوض متماسكة مع اصل المبيض.

    وبعد مرور شهر خضعت هيلين لجراحة استكشافية، وجد الجراح كتلة ورم كبيرة في وسط ويسار الحوض، اتسعت لتشمل الامعاء الغليظة والدقيقة، ولاحظ الجراح وجود افات صفاقية يبلغ حجمها من 3 –9 مم كانت منتشرة داخل الحوض وتجويفات البطن، وعددها اكثر من 100 وتم اخذ عينة من خمسة منها، واظهر التقرير الباثولوجي لتحليل العينة وجود ورم خبيث تختلف حجم خلاياه وشكلها اختلافا طفيفا ويظهر الورم كسرطان يصعب تمييزه، وقد يكون ذا اصل مبيضي، وخضعت هيلين لجراحة اخرى بعد عدة ايام لاستئصال الكتلة السرطانية والاجزاء المرتبطة بها من الامعاء الغليظة والدقيقة، ونتج عن العملية تحول فتحة الشرج الى القولون بينما كان لايزال هناك ورم واضح في البطن، وكان التشخيص الباثولوجي النهائي يقول “انها مصابة بسرطان يصعب تمييزه يحتمل ان يكون ذا اصل مبيضي” والسرطان الذي يصعب تمييزه مهما كان اصله ليس بالشيء الجيد، حيث غالبا ما تميل الخلايا الاولية لان تكون شديدة الاصابة بالسرطان وتجنح للغزو، وفي حالة هيلين كانت الخلايا السرطانية قد انتقلت من مواقعها الاصلية وانتشرت في كامل التجويف البطني مما جعل التشخيص صعبا، وكتب الجراح الى الطبيب اندرسون “اوصي باستشارة اخصائي اورام وبدء علاج كيماوي، ولايجب اعتبار تحويل فتحة الشرج شيئا دائما فبعد فترة العلاج الكيماوي الاولي ربما خلال ستة اشهر يجب اعادة فحصها، وحينئذ يمكن اغلاق الشق الذي اجريناه في القولون” ولكن هيلين لم تكن تريد الذهاب الى اخصائي اورام، ولم تكن ترغب في العلاج الكيماوي، وذهبت الى الدكتور اندرسون وقالت له ” اريد منك ان تخبرني ماذا علي ان افعل كي انعم بالشفاء ؟” فرسم لها برنامجا شاملا شمل على تقليل الدهون والسكر وزيادة الخضروات المحتوية على الالياف ومكملات بها فيتامينات مضادة للاكسدة ومعادن والتدريب المنتظم، وتامل دوري يشمل تصور تضاؤل الورم، وتعديل موقفها تجاه زوجها وتسامحها معه” حيث كانت الخلافات الزوجية مصدر قلق رئيسي في حياتها.

    واصر ايضا على ان تذهب الى اخصائي اورام، وذهبت هيلين على خلاف ارادتها، وطلب اخصائي الاورام الذي كان قلقا بسبب الورم الباقي، اجراء علاج كيماوي “فالان احسن من التاخير حيث يزداد حجم الورم وتصبح فرص النتائج الجيدة اقل كثيرا” ولكن هيلين رفضت قائلة انها بمعية الله ستكسب المعركة.

    وبعد الجراحة بشهر خفت الانيميا التي كانت تعاني منها، وعادت وظائف الكبد الى الوضع الطبيعي، وشعرت بالقوة والثقة، وشجعها دكتور اندرسون وقال “لقد كان ايمانها بالله عظيما، وقد دعمت املها بكل تشجيع ممكن” وشعرت هيلين بالضيق من تحويل الشرج، وبدات تطلب من الجراح ان يلغيه، وكان الجراح يرفض ذلك الا بعد ان تبدا العلاج الكيماوي ولكن رضخ اخيرا بسبب صلابة رفضها واصرارها عليه واجرى الجراحة الثانية بعد شهرين ونصف من ازالة الورم، وذكر في تقريره ” ان الجراحة كانت طويلة ومملة، وكانت الالتصاقات داخل التجويف الصفاقي من اسوا ما رايت في حياتي كما ان مئات الاورام التي يتراوح حجمها من 3-9 مم كانت موجودة كما كان الحال سابقا وقد تم اخذ وتحليل سبع عينات منها من مواقع مختلفة، ولكن هذه المرة كان التقرير الطبي مختلفا كثيرا فقد اظهر انسجة ملتهبة بها تغير طفيف في الخلايا ولاتوجد خصائص سرطانية” وعلق الجراح عندما تلقى هذا التقرير بقوله يالها من سيرة مثيرة” وعادت هلين الى عافيتها وحياتها الطبيعية سريعا واستمرت في برنامج الدكتور اندرسون الذي كتب في عام 1987 اي بعد زيارتها الاولى لي بسنتين تقريبا اصيبت بفتق في مكان العملية الجراحية السابقة، ومثل لها مشكلة وخضعت للمرة الرابعة للجراحة، واثناء الجراحة انتهز الجراح الفرصة بمساعدتي لكي يعيد استكشاف بطنها سريعا، ووضح ان الالتصاقات ذهبت تماما، ولم تكن هناك بقايا للاورام ولا يوجد دليل على السرطان في اي مكان، وماتت هيلين في سن الخامسة والسبعين لاسباب لا علاقة لها بالسرطان اي بعد ثماني سنوات تقريبا من التشخيص الاصلى.

    تعريف السرطان :

    السرطان هو مجموعة من الامراض اكثر من 100 مرض تتشابه في بعض الخصائص فيما بينها، وقد سميت بالسرطان لان الاوعية الدموية المنتفخة حول الورم تشبه سرطان البحر، اذا ليس السرطان مرضا منفردا يمكن شرحة ببساطة، فهو مجموعة كثيرة التنوع من الاورام السرطانية التي تنمو في جسم الانسان، وتختلف كثيرا حسب العضو او النسيج الذي نمت فيه، حيث تقوم بعض خلايا الجسم

  36. ريتا علق:

    المسيح يستطيع ان يشفي من اي مرض فهو من قال عن نفسه من القرآن (وابرئ الأكمة والأبرص ) آل عمران 49
    والحقيقة مثبتة في الانجيل ايضاً:-

    1- يسوع يشفي الأبرص

    12وَإِذْ كَانَ يَسُوعُ فِي إِحْدَى الْمُدُنِ، إِذَا إِنْسَانٌ يُغَطِّي الْبَرَصُ جِسْمَهُ، مَا إِنْ رَأَى يَسُوعَ حَتى خَرَّ عَلَى وَجْهِهِ وَتَوَسَّلَ إِلَيْهِ قَائِلاً: «يَاسَيِّدُ، إِنْ شِئْتَ فَأَنْتَ قَادِرٌ أَنْ تُطَهِّرَنِي!» 13فَمَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَلَمَسَهُ قَائِلاً: «إِنِّي أُرِيدُ، فَاطْهُرْ!» وَفِي الْحَالِ زَالَ عَنْهُ الْبَرَصُ. 14فَأَوْصَاهُ: «لاَ تُخْبِرْ أَحَداً، بَلِ اذْهَبْ وَاعْرِضْ نَفْسَكَ عَلَى الْكَاهِنِ، وَقَدِّمْ لِقَاءَ تَطْهِيرِكَ مَا أَمَرَ بِهِ مُوسَى، فَيَكُونَ ذلِكَ شَهَادَةً لَهُمْ».

    2- شفاء المشلول

    17وَفِي ذَاتِ يَوْمٍ، كَانَ يُعَلِّمُ، وَكَانَ بَيْنَ الْجَالِسِينَ بَعْضُ الْفَرِّيسِيِّينَ وَمُعَلِّمِي الشَّرِيعَةِ، وَقَدْ أَتَوْا مِنْ كُلِّ قَرْيَةٍ فِي الْجَلِيلِ وَالْيَهُودِيَّةِ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ. وَظَهَرَتْ قُدْرَةُ الرَّبِّ لِتَشْفِيَهُمْ. 18وَإِذَا بَعْضُهُمْ يَحْمِلُونَ عَلَى فِرَاشٍ إِنْسَاناً مَشْلُولاً، حَاوَلُوا أَنْ يَدْخُلُوا بِهِ وَيَضَعُوهُ أَمَامَهُ. 19وَلَمَّا لَمْ يَجِدُوا طَرِيقاً لإِدْخَالِهِ بِسَبَبِ الزِّحَامِ، صَعِدُوا بِهِ إِلَى السَّطْحِ وَدَلَّوْهُ مِنْ بَيْنِ اللَّبِنِ عَلَى فِرَاشِهِ إِلَى الوَسَطِ قُدَّامَ يَسُوعَ. 20فَلَمَّا رَأَى إِيمَانَهُمْ، قَالَ: «أَيُّهَا الإِنْسَانُ، قَدْ غُفِرَتْ لَكَ خَطَايَاكَ!» 21فَأَخَذَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ يُفَكِّرُونَ قَائِلِينَ: «مَنْ هَذَا الَّذِي يَنْطِقُ بِكَلاَمِ التَّجْدِيفِ؟ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا إِلاَّ اللهَ وَحْدَهُ؟» 22وَلكِنَّ يَسُوعَ أَدْرَكَ مَا يُفَكِّرُونَ فِيهِ، فَأَجَابَهُمْ قَائِلاً: «فِيمَ تُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِكُمْ؟ 23أَيُّ الأَمْرَيْنِ أَسْهَلُ: أَنْ أَقُولَ: قَدْ غُفِرَتْ لَكَ خَطَايَاكَ! أَمْ أَنْ أَقُولَ: قُمْ وَامْشِ؟ 24وَلكِنِّي (قُلْتُ ذلِكَ) لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ ِلابْنِ الإِنْسَانِ عَلَى الأَرْضِ سُلْطَةَ غُفْرَانِ الْخَطَايَا…» وَقَالَ لِلْمَشْلُولِ: «لَكَ أَقُولُ: قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ، وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ». 25وَفِي الْحَالِ قَامَ أَمَامَهُمْ وَذَهَبَ إِلَى بَيْتِهِ مُمَجِّداً اللهَ ، وَقَدْ حَمَلَ مَا كَانَ رَاقِداً عَلَيْهِ. 26فَأَخَذَتِ الْحَيْرَةُ الْجَمِيعَ، وَمَجَّدُوا اللهَ؛ وَقَدْ تَمَلَّكَهُمُ الْخَوْفُ، وَقَالُوا: «رَأَيْنَا الْيَوْمَ عَجَائِبَ! » (انجيل لوقا 6)

    3- شفاء ذي اليد اليابسة

    6وَفِي سَبْتٍ آخَرَ، دَخَلَ الْمَجْمَعَ وَأَخَذَ يُعَلِّمُ. وَكَانَ هُنَالِكَ رَجُلٌ يَدُهُ الْيُمْنَى يَابِسَةٌ. 7فَأَخَذَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ يُرَاقِبُونَ يَسُوعَ: هَلْ يَشْفِي فِي السَّبْتِ، لِكَيْ يَجِدُوا مَا يَتَّهِمُونَهُ بِهِ. 8إِلاَّ أَنَّهُ عَلِمَ نِيَّاتِهِمْ، وَقَالَ لِلرَّجُلِ الَّذِي يَدُهُ يَابِسَةٌ: «قُمْ، وَقِفْ فِي الْوَسَطِ!» فَقَامَ، وَوَقَفَ هُنَاكَ. 9فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَسْأَلُكُمْ سُؤَالاً: أَيَحِلُّ فِي السَّبْتِ فِعْلُ الْخَيْرِ أَمْ فِعْلُ الشَّرِّ؟ تَخْلِيصُ النَّفْسِ أَوْ إِهْلاكُهَا؟» 10وَبَعْدَمَا أَدَارَ نَظَرَهُ فِيهِمْ جَمِيعاً، قَالَ لَهُ: «مُدَّ يَدَكَ!» فَمَدَّ يَدَهُ، فَعَادَتْ يَدُهُ صَحِيحَةً. 11وَلكِنَّ الْحَمَاقَةَ اسْتَوْلَتْ عَلَيْهِمْ حَتَّى أَخَذُوا يَتَشَاوَرُونَ فِي مَا بَيْنَهُمْ مَاذَا يَفْعَلُونَ بِيَسُوعَ.

    (إنجيل لوقا 7 )

    4- إحياء ابن أرملة نايين

    11وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي، ذَهَبَ إِلَى مَدِينَةٍ اسْمُهَا نَايِينُ، يُرَافِقُهُ كَثِيرُونَ مِنْ تَلاَمِيذِهِ وَجمْعٌ عَظِيمٌ. 12وَلَمَّا اقْتَرَبَ مِنْ بَابِ الْمَدِينَةِ، إِذَا مَيْتٌ مَحْمُولٌ، وَهُوَ ابْنٌ وَحِيدٌ لأُمِّهِ الَّتِي كَانَتْ أَرْمَلَةً، وَكَانَ مَعَهَا جَمْعٌ كَبِيرٌ مِنَ الْمَدِينَةِ. 13فَلَمَّا رَآهَا الرَّبُّ، تَحَنَّنَ عَلَيْهَا، وَقَالَ لَهَا: «لاَ تَبْكِي!» 14ثُمَّ تَقَدَّمَ وَلَمَسَ النَّعْشَ، فَتَوَقَّفَ حَامِلُوهُ. وَقَالَ: «أَيُّهَا الشَّابُّ، لَكَ أَقُولُ: قُمْ!» 15فَجَلَسَ الْمَيْتُ وَبَدَأَ يَتَكَلَّمُ، فَسَلَّمَهُ إِلَى أُمِّهِ. 16فَاسْتَوْلَى الْخَوْفُ عَلَى الْجَمِيعِ، وَمَجَّدُوا اللهَ، قَائِلِينَ: «قَدْ قَامَ فِينَا نَبِيٌّ عَظِيمٌ وَتَفَقَّدَ اللهُ شَعْبَهُ !» 17وَذَاعَ هَذَا الْخَبَرُ عَنْهُ فِي مِنْطَقَةِ الْيَهُودِيَّةِ كُلِّهَا وَفِي جَمِيعِ النَّوَاحِي الْمُجَاوِرَةِ.

    (إنجيل لوقا 8)

    وشكرا للجميع الرب يحفظكم

  37. عايدة النوباني علق:

    العزيزة ريتا …

    الآية تقول (وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران

    نبينا عيسى عليه السلام قام بشفاء تلك الحالات وهذا لا ينكره أحد..
    الإيمان هام جدا في شفاء أي مرض لانه اقتراب من الروح .. الروح هي النور الذي يعيد للجسد حياته…

    شكرا لمرورك

  38. الاء علق:

    الله يجزيك كل خير كلامك والله كتير ريحني والحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها من نعمة